- Jalal Alzobaidyعضو فضي
- عدد المساهمات : 2702
المزاج : رومانسي
العمر : 52
تاريخ الميلاد : 11/03/1972
النقاط : 4250
العمل : ضابط جيش
ألقاب اضافية :
MMS :
عشيرة الوائلي
الأحد فبراير 05, 2012 6:27 pm
( عشيرة الوائلي )
-----------------------
يرجع نسب هذه العشيرة العربية الكريمة الى العشائر العدنانية
فهي من صلب عشائر عنزة من ضنا مسلم من الجلاس ومن الرولة
هذا ما اطلعت عليه عند زيارتي الميدانية للشيخ عبدالبصير عبدالحنين الوائلي
الا أن هناك رأي يقول أن بني وائل هم من صلب بكر بن وائل لأنهم سكنوا العراق منذ الفتوحات الاسلامية
ولان قبيلة بكر بن وائل لها عمقها التاريخي في العراق فهذا يدلل على أنهم من بكر بن وائل وليس من عنزة
لأن عشائر عنزة دخلت العراق بوقت متأخر لا يزيد على ثلاثة مائة سنة
توزعت مساكنهم في محافظة واسط ونينوى وكربلاء والمثنى والبصرة وبغداد وذي قار وميسان
وتعد بني وائل من كبار العشائر في العراق الا أنها متفرقة في كافة المحافظات وثقلها حاليا في محافظة واسط
نخوتهم هي أولاد وائل
تفرعاتهم
* فخذ بيت شميس ..... يرأسه حسين على مكاري
-- فندة بيت مكاري ...... يرأسهم حسين علي المكاري
-- فندة بيت سعد ...... يرأسهم محمد غبدالحسين السعد
-- فندة بيت حسين العبيد .... يرأسهم طعمة العبيد
* فخذ بيت حميد
-- فندة بيت وادي ..... يرأسهم طه علوان وادي
-- فندة بيت شوك ..... يرأسهم عبد علي شوك
* فخذ البو حسن
-- فندة بيت يدام ..... يرأسهم عبدالحسين يدام
-- فندة الحسناوي ... يرأسهم محمد أبو قطيف
منهم الشيخ الدكتور
أحمد الوائلي
المقريء الكبير للمنبر الحسيني
رحمة الله عليه
تخرج من النجف الأشرف ثم أخذ الدكتورا من الأزهر الشريف
زهمول
30-08-03, 03:14 AM
[ تم التعديل على هذه الرسالة بواسطة : Serdal on 30-08-2003 01:04 ]
بنسليسل
30-08-03, 10:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يجزاك خير يا أخ سردال
بنسليسل
02-09-03, 12:33 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من موسوعة العشائر العراقية / الجزء السابع -- ثامر العامري -- صفحة 204 يقول
* عشيرة الكوام *
--------------------
لماذا أطلق على هذه العشيرة ( الكوام ) ؟
ان هذه التسمية لحقت بهذه العشيرة لكونهم سدنة مرقدعبدالله ابن الامام علي بن أبي طالب عليه السلام
وتؤكد المصادر الموثقة بأن هذه العشيرة هي من عنزة
نزح جدهم : --
سعد بن مشرف بن رؤوف بن حمدي بن حسين بن محمد علي بن رفاعي بن خريص بن الوالد بن فدعان
نزح من الشام في نهاية القرن الثامن عشر الميلادي
استقر في أول الأمر مع عشيرة بني لام في ضواحي مدينة واسط
وعلى أثر نزاع حدث بين بني لام ارتحلوا جنوبا وساروا في نهر دجلة
الى أن وصلوا منطقة ( خلا ئب المذار ) المعروفة بقدمها والتي تقع بالقرب من فضاء قلعة صالح
لقد أفادني في هذه المعلومات ( فاخر لفتة حسن محمد العنزي )
أنه في احدى الليالي رأى شيخهم (( سعد بن مشرف )) ما يشبه المعجزة
كأنه شاهد عبدالله ابن الامام علي بن ابي طالب عليه السلام في الرؤيا لثلاثة ليالي متتالية
فقرر هو وجماعته البقاء في هذه المنطقة وبناء الضريح لعبدالله بن الامام علي عليه السلام
و أصبحوا المسؤلين عن ذلك القبرالشريف و أقاموا فيه
فأطلق عليهم ((( الكوام )))
وبعد عدة سنوات ارتحل قسم منهم وسكن بغداد
وبمرور الزمن أصبح أبناء هذه الحمولة عشيرة كبيرة لها ثقلها العشائري في المنطقة
تفرعاتها
* فخذ الخضر .......... يرأسهم عبدالحسين محمد
* فخذ بيت ثامر ......... يرأسهم رحيم حمود فنجان
--- منهم فندة بيت كثير ير أسهم جبر ديوان
* فخذ بيت حنون ...... يرأسهم يوسف حسن طاهر
* فخذ بيت سعيد ..... يرأسهم طالب كلش خيال
* فخذ بيت الحجي .... يرأسهم بلال حلموت محمد
* فخذ بيت مويس .... يرأسهم صدام فليح كبان
-- منهم فندة بيت خليفة يرأسهم عفاتي حامي
-- فندة بيت الحبشي يرأسهم رشك صولاغ
* فخذ بيت صقر ...... يرأسهم رحيم زغير
* فخذ بيت زبون ...... يرأسهم داود فضاله
بنسليسل
05-09-03, 04:56 AM
موسوعة العشائر العراقية / الجزء الثالث / صفحة 99 يقول ثامر العامري
** ( عشيرة المشلب ) **
______________________
_________________________
آل مشلب هو اسم العشيرة نسبة الى جدهم العاشر ( مشلب )
من عائلة هذا الرجل تكاثر الأبناء والأحفاد الذين تفرعت منهم المنازل والعوائل
وكونت بمرور الزمن عشيرة كبيرة متماسكة
جذبتها منذ البدء خصوبة الأرض الى منطقة تقع بين قضاأي الحي والرفاعي
فكانت منها ( سكر آل يعقوب ) الذي شيد في الموقع نفسه قلعة حملت اسمه الى يومنا هذا وهي ( قلعة سكر )
و آل مشلب هم في الحقيقة شيوخ (( الحميد )) المؤلفة من عدة عشائر
تضامنت فيما بينها لاحساسها بأهمية الاتحاد في تلك الأزمنة
وتؤ كد المصادر أن
( آل مشلب هم من انحدار قبيلة عنزة )
وقد تمثلت فيهم كل المواصفات العربية الصميمة
ويرأس آل مشلب اليوم
الشيخ عبدالصاحب بن سعدون بن ياسين بن ثامر بن كاطع بن كليب بن رملة بن كليب بن رملة المشلب
وهم أخوة ( سكر آل يعقوب ) بن يوسف بن كليب بن رملةبن كليب بن رملة المشلب
ونخوتهم هي ( خضرة )
تفرعاتهم
* حمولة آل مشلب ....... وهو أول من بنى قلعة سكر وسميت باسمه
* حمولة آل سعدون المشلب وهم
-- فندة آل كاطع .......... وهم رؤساء آل مشلب
-- فندة آل يوسف ......... رئيسهم رزاق مزعل
-- فندة آل بطين .......... رئيسهم اسماعيل اسحاق
-- فندة آل بحر ............ رئيسهم عبدالصبيح
-- فندة آل محيل ......... رئيسهم ساكت شلبة
-- فندة آل ذوكار ......... رئيسهم خلف رفيش
بنسليسل
06-09-03, 03:29 AM
* ( عشيرة البو وطيف ) *
===============
عشيرة البو طيف من تفرعات ( السلكة )
و ( السلكة ) هم أخوة ( الحبلان و الصقور ) وهم من الجبل
جاءت تسمية العشيرة نسبة الى جدهم : --
( محمد بن وطيف بن نبيج بن نصير بن مطرف بن محمد بن طريف بن سلامة بن جبل بن محمد بن سهيل بن بشر بن عناز بن وائل )
الجيل الذي مر ذكره هو جيل الجد الأعلى لرؤساء عشائر عنزة من ( آل هذال )
من بينهم الشيخ ( محروث فهد الهذال ) و أولاده الشيخ متعب و نايف محروث الهذال
و تركزت مساكن هذه العشيرة ( الجبل ) في منطقة الهبارة وكسرة وكربلاء و الأردن وسوريا
نزحت هذه العشائر من الجزيرة العربية مع عشائر عنزة الى بلاد الشام
ثم انحدرت الى أعالي الفرات واستمر سيرها داخل الحدود العراقية متوزعة بين كربلاء والمسيب والحلة
واستقرت في منطقة جدول بابل ومركز المحافظة وقضاء الهاشمية والمحاويل والصويرة
ومجاورة لعشائر البو سلطان والمعامرة والبو حمير وجحيش
تشير بعض المصادر أن رئآسة عشيرة (( البو وطيف )) هم من ذرية الشيخ
( دفاعي بن حميد بن طعمه بن جاسم بن عامر بن محمد بن وطيف )
والذي خلفه ابنه الشيخ ( دهش ) ثم جاء من بعده ابنه الشيخ ( ظاهر )
الذي ولد بعد وفاة والده وسمي ظاهرا لظهور هذا البيت من جديد واستمرار مشيخة العشيرة
و ابتهاج البو وطيف بمولده و احياء بيت رآستهم
خلف الشيخ ظاهر ولدين ( مطلق و عبدالحسين )
أما رآسة العشيرة في الوقت الحاضر فهي متمثلة في شخصية الشيخ
( فواز بن الشيخ مطلق بن الشيخ ظاهر )
نخوتهم هي (( راعي العشوة مطرفي ))
والعشوة هي اسم ناقة الشيخ ( أرفدي ) شيخ عشائر السلكة من عنزة
ان لعشيرة البو وطيف تاريخا لامعا تعتز به من خلال ما تتصف به من نخوة وكرم وشجاعة و اخلاص لتربة العراق
لموقفها المميز من ثورة العشرين
وقد ظهر من بين أبناء هذه العشيرة شخصيات أدبية وسياسية لامعة
أمثال الشاعر الشعبي ( الملا عبود الكرخي ) و ( الأستاذ عبدالهادي الظاهر ) وغيرهم
يتبع تفرعات عشيرة البو وطيف
بنسليسل
14-09-03, 02:53 AM
* * (( الدهامشة )) * *
==============
لكل عشيرة في العراق جذورها التاريخية المعروفة ومنها عشيرة ( الدهامشة )
عرفت بأصالتها وقيمها العربية وجاءت التسمية نسبة الى جدهم الأقدم
(( دهمش العمارات بن بشر بن عنزة بن وائل ))
تشير المصادر أن هذه العشيرة قد توطنت العراق منذ أكثر من 250 عام
أي عند دخول عشائر عنزة العراق
اتخذت من ( النجف و السماوة و الشامية و عين التمر ) مساكن لها
ارتحل بعضها من تلك المناطق الى ضواحي بغداد ويطلق عليهم ( آل قبيب )
(( ير أسهم كل من الحاج كاظم حسن الحمد والحاج عباس عبدالله عجاج ))
تفرعاتهم
** فخذ البو عجاج ................ يرأسهم خزعل عبدالله عجاج العبدالله
-- فندة ابراهيم العجاج .......... يرأسهم غريبي ابراهيم
-- فندة ابراهيم صالح ............ يرأسهم هادي ابراهيم
-- فندة فاضل العبدالله ........... يرأسهم اسماعيل فاضل
-- فندة حامد العبدالله ........... يرأسهم عبدالرسول حامد
-- فندة عباس العبدالله .......... يرأسهم كريم عباس
-- فندة خزعل العبدالله .......... يرأسهم غازي خزعل
-- فندة حميد العبدالله .......... يرأسهم حميد العبدالله
-- فندة نوري ابراهيم .......... يرأسهم نوري ابراهيم
-- فندة فهد ابراهيم ........... يرأسهم ليث فهد
** فخذ البوحمد .............. يرأسهم ياسين حسن الحمد
-- فندة كاظم الحسن ......... يرأسهم أحمد كاظم
-- فندة ابراهيم الحسن ...... يرأسهم عمران ابراهيم
-- فندة حسين الحسن ....... يرأسهم علي الحسن
-- فندة آل عباس ............. يرأسهم حميد العباس
-- فندة ياسين الحسن ....... يرأسهم اسماعيل الياسين
-- فندة محسن الحسن ...... يرأسهم صباح محسن
-- فندة آل كاظم ............. يرأسهم محمود الكاظم
-- فندة آل عباس ............. يرأسهم محمد العباس
-- فندة آل كاظم ............... يرأسهم جمال الكاظم
** فخذ البلاز ............... يرأسهم خالد صالح المحمد .. برز منهم سامي حمد سليم
مساكنهم بغداد وأبي غريب و ذي قار
-- فندة الموسى ............ يرأسهم حميد سليم موسى
-- فندة خلف الصالح ....... يرأسهم صالح عبدالله الخلف
-- فندة علوي رميض ....... يرأسهم قحطان ناصر حسين
-- فندة القعود ............. يرأسهم عبدالكريم سلمان صالح
بنسليسل
14-09-03, 03:19 AM
موسوعة العشائر العراقية / الجزء السابع / صفحة 168 ثامر العامري يقول
* * (( عشيرة العناز )) * *
================
المعروف من عشائر عنزة العدنانية أنهم يقطنون مساحات شاسعة من الجزيرة العربية والشام والاردن والعراق
وينتسب (( العناز )) الى الفدعان من عشائر عنزة العربية
وتتمثل فيهم كل الصفات الخيرة والأصيلة من كرم وشجاعة و مواقف نبيلة
ان تاريخ هذه العشيرة يتناقله المعمرون والنسابون من أبناء هذه العشيرة بنزول الأخوين ( سرحان وفرحان )
أولاد (( ماضي بن مراد بن هزيم بن ثابت بن سلطان بن محمد بن علي بن خنفر بن بشر ))
من بلاد الشام الى العراق في زمن الدولة العثمانية وقبل أكثر من 200 عام
سلك الأخوين مناطق متفرقة من العراق
بحيث سكن سرحان الماضي منطقة الموصل وله عشيرة هناك حاليا
أما فرحان الماضي فقد وصل الى أبوغريب ضواحي مدينة بغداد
واتخذمن منطقة خان ضاري مسكنا له
وبمرور الزمن كثر أحفاده و أصبحت عشيرته لها كيانها وعرفت ب ( العناز )
نخوتهم (( راعي الحيزة بن أمير ))
يرأسهم سابقا الشيخ ( كاظم حسين الرجا و حسين السميط و سعد اللهيبي )
أما الآن تتفرع الى
-- فخذ الرجا ...................... يرأسهم ظاهر كاظم الحسين
-- فخذ الراهي .................. يرأسهم محمد حسين الهزاع
-- فخذ الساهي .................. يرأسهم عبدالكاظم الساهي
-- فخذ البو الهيبي ................. يرأسهم جديع السعد
-- فخذ السميط .................. يرأسهم محمد رشيد حسين
-- فخذ العجمي ................. يرأسهم حميد محسن الفياض
-- فخذ الدليمي ................... يرأسهم ابراهيم مرزوق العويد
-- فخذ الكراد ..................... يرأسهم أحمد عويد الياسين
-- فخذ الرشوان ................ يرأسهم علي سرحان الرشوان
-- فخذ البراك .................. يرأسهم علي شلال العساف
-- فخذ الصالح ................. يرأسهم ماجد خليف الصالح
alshrya
14-09-03, 09:37 AM
الله يعيك الف عافية بنسليسل ... واكثر من هذه المعلومات .
بنسليسل
14-09-03, 08:41 PM
أبشر يلغالي وبالشوفة
بنسليسل
14-09-03, 11:47 PM
موسوعة العشائر العراقية / الجزء الخامس -- صفحة 223 يقول ثامر العامري
* * (( عشيرة العيدان )) * *
==================
تنتمي عشيرة العيدان الى قبيلة عنزة العربية التي لها مواقفها البطولية وتاريخها الطويل
ولتسميتها بهذا الاسم قصة حافلة بالمآثر والتضحيات الكثيرة
فهذه العشيرة تسكن في مناطق البصرة منذ القدم
وكان الفرس في العهد العثماني يغزون البصرة بين حين و آخر
خاصة في موسم جني التمور لينهبوا المحصول وما تصل اليه أيديهم من أشياء أخرى
اضافة الى أخذ ( الخاوة ) بالقوة
كان شيخ هذه العشيرة آنذاك هو الشيخ ( حمود الهذال )
___________________________________________
وهو غير ( آل محورث الهذال أمير عنزة )
_____________________________
أبت نفس الشيخ حمود الهذال اهانات الفرس المتتالية وغزواتهم المتكررة على البصرة ونهب خيراتها
فقرر أن يضع حدا لتجاوزاتهم هذه
فاستطاع بحكم منزلته أن يجمع العشائر الأخرى لحماية البصرة وتمكن من قيادة هذه العشائر الموحدة لصد الغزاة
حين علم الفرس بالأمر أرسلوا أحد عيونهم سرا لاغتيال حماد ابن الشيخ حمود الهذال
لعله يتراجع أو يتخاذل ويعدل عن مواجهم والتصدي لغزواتهم
الا أن الشيخ حمود الهذال ازداد عزما وهمة بعد اغتيال ولده ونظم حملة واسعة من العشائر
قام بهجوم عنيف كسر فيه جيوش الفرس وهزمهم شر هزيمة حتى وصل الى قاتل ولده فأخذ بثأره
كان أبناء عشيرته في مقدمة الصفوف المقاتلة عندما وقف بينهم وهتف بين المقاتلين
(( لقد أصبح اليد عيدان عيد انتصارنا على فلول الفرس وعيد أخذ الثأر من قاتل ولدي ))
فطغت كلمة ( عيدان ) على اسم العشيرة وصار يطلق عليها عشيرة العيدان
يرأس هذه العشيرة في الوقت الحاضر الشيخ جواد حمدي لهذال
نخوتهم أخو علية
تفرعاتهم
-- فخذ الرحيم ..................... يرأسهم محمد عبود الرحيم
-- فخذ البو على .................. يرأسهم نعمة يوسف النعمة
-- فخذ الشهيب ................... يرأسهم نعيم خلف الشهيب
-- فخذ الجياقين .................. يرأسهم صالح الحمود
-- فخذ الداود...................... يرأسهم عبدالكريم الداود
-- فخذ الدويحد ................... يرأسهم شمخي عباس السهيم
-- فخذ الشاوش ................. يرأسهم حاج راضي الشاوش
-- فخذ آل اسماعيل ............. يرأسهم حاج محمد السماعيل
-- فخذ الدوار .................... يرأسهم جواد كاظم الدوار
-- فخذ أولاد هاشم .............. يرأسهم عباس غالب
-- فخذ الموسوية ................ يرأسهم سالم العيسى
-- فخذ الجزيري ................. يرأسهم عبود عون الجزيري
-- فخذ الشلاهي ............... يرأسهم محمد عبدالامام
-- فخذ الشليش ................ يرأسهم علي عباس الشليش
-- فخذ العلوان ................. يرأسهم حسين العلوان
-------------------------------------------------------------------------------------------
من كتاب مسيرة الى قبائل الأحواز / صفحة 146 / جابرجليل المانع ... يقول
* * (( عشيرة العيدان )) * *
================
هي بطن من عنزة القبيلة العربية المعروفة
تنقسم هذه العشيرة الى نصفين
نصف في العراق وهو الأكبر و الآخر في عربستان في قرية الرويس والطويجات والحدة و كوت الشيخ في المحمرة
رئآستهم في بيت اسماعيل الناصح وهم بيت الرئآسة
وتتبع العيدان اليوم بطون و أفخاذ عدة منها
-- العبوس ......... وهم بني عبس
-- البو علي ......... يرأسهم عبدالامام صيهود السرحان
-- البوطعمة
-- البو حريجي
-- الوحيدي
-- الحلاف .......... وهم حلاف الواقي و حلاف البو كتايب وعددهم 600 رجل
نخوتهم أخوة علية
alshrya
15-09-03, 10:31 AM
العزيز بنسليسل ..
يوجد فى الكويت لى صديق من الحروب خواله من العيدان اهل البصره ويقال لهم الزعيبل ويقول يرجعون الى عنزه على كلامه ؟
بنسليسل
17-09-03, 04:25 AM
بن شريه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يالله حيك و حي ملقاك و جعل الجنه مثواك
قل آمين
يقول العامري
لقد كان دخول الحروب من بني عم خويك الى العراق عن طريق ثلاثة مسالك
عن طريق البصرة من الخليج العربي
وعن طريق الموصل من بلاد الشام
و عن طريق ذي قار من نجد والحجاز
توزعت مساكن الحروب في العراق في أماكن متعدده هي
الموصل و بغداد و ديالى و صلاح الدين و بابل و النجف و كربلاء والبصرة و ميسان
يرأسهم (( الشيخ محمد الشيخ محمود أبو خمره ))
يقول
كان أحد أجدادهم وهو الشيخ علي الدريويش السلمان
معروف بالكرم واطعام الجائع ومضيفه مفتوح ليلا ونهارا وصاحب كرامات عديدة
نزل عنده ضيوف وعددهم أربعون رجل
فرحب بهم أجمل ترحيب بعدها دخل بيته سائلا زوجته وش الماجود عندنا من طعام ؟
أجابته المسكينه لا يوجد الا خمرة العجين وحدها
قال حطيها في المخمر الكبير وغطيها
فضرب المخمر بيده وقال (( يا هو )) أي يا الله
ثم فار المخمر وغمر العجين فاكتفى الضيوف من هذه الكرامة المباركة
ثم لقب بأبي خمره نسبة الى هذه الكرامة
أبو خمرة
عشية تنتمي الى حرب
سكنت شمال العراق في جبل عبدالعزيز قبل مئآت السنين
بعدها ارتحلت الى الموصل في منطقة ( طاك حرب )
ثم انتقلت الى الحويجية ثم جبل حمرين في صلاح الدين
اتخذت من منطقة حمرين ومنطقة نارين مساكن لها
يتبعهم مجاميع في سامراء وكركوك
لهم مكانتهم الرفيعة وهيبتهم الكبيرة
لهم مكان مقدس في بغداد بجوار الحضرة الجيلانية
يرقد فيه جدهم الكبير الشيخ ( محمد أبو خميرة ) صاحب الكرامة
يقول عنهم الدكتور عبدالله بن فهد النفيسي
في كتابه ( دور الشيعة في تطور العراق السياسي الحديث ) طبعة ذات السلاسل الكويت
ان مدة الدخالة لدي قبيلة حرب وهي قبيلة عزيزة الجانب شهران وعشرة أيام
بينما لدي القبائل الأخرى تتراوح المدة بين شهر وثلاثة أيام
فكانت القبلة التي يلجأ اليها الدخيل تفعل ما في وسعها في اخفائه خشية أن تفقد احترام القبائل لها
يقول ثامر العامري في صفحة 77 من كتاب موسوعة العشائر العراقية الجزء الخامس
أما رؤساء حرب في المناطق التي كثرت فيها كثافتهم السكانية فهم
في محافظة نينوى ................. يرأسهم الشيخ حسين أحمد الطعمة
والشيخ طه عمير الحسن الحربي
في محافظة ديالى ............... يرأسهم الشيخ محمود الشيخ محمد أبوخمرة
في محافظة التأمين .............. يرأسهم الشيخ علي الشيخ محمد أبو خمرة
في بغداد والمدائن ............... يرأسهم الشيخ محمد عبدالوهاب أبوخمرة
في قضاء الدور ................... يرأسهم الشيخ محمد ابراهيم الحرباوي
في صلاح الدين .................. يرأسهم صالح الشيخ محمد أبو خمرة
في النجف ........................ يرأسهم الشيخ ناجي الحارس و رحيم الأعسم
في ميسان ...................... يرأسهم الشيخ جري أبو عسكر الحربي
alshrya
17-09-03, 10:48 AM
اللهم امين
تسلم يا العزيز بنسليسل ... الله يعطيك الف عافية معلموات قيمه جدا منه لامام .
بنسليسل
18-09-03, 03:09 AM
يقول ثامر العامري يا بن شريه
في موسوعة العشائر العراقية / الجزء الخامس / صفحة 79
توزعت أقسام قبيلة حرب في الحجاز ونجد
فروعها
** بطن بني علي و يتفرعون الى البدارين و خفارة و الفردة
** بطن بني سالم وهو أكبر أقسام حرب
بنوسالم تتفرع الى
-- ولد سالم
-- الزكيبات
-- الهبيرات
أما العشائر التابعة الى بني سالم فهي
عشيرة الأحامدة وهم بين المدينة وينبع
فخذ صبيح مساكنهم جبل صبيح وبدر
فخذ الرحالة مساكنهم من بئر عباس الى بئر بن حصاني
عشيرة الحناطيات وهؤلاء بين وادي الصفرا وظهر منهم العزيمات
عشيرة الجماعلة وهم أيضا بين وادي الخيف ووادي الصفرا
عشيرة بني عمرو وهؤلاء مساكنهم في نجد والحجاز وتفرعاتهم
فخذ البلدية
فخذ المعبد
فخذ الحمران
فخذ بني جابر
فخذ بشر
فخذ عبدة
فخذ الربقة
فخذ مناش
فخذ جهم وهم من ولد محمود من بني عمرو
(( بنو جهم ))
ويسمون الجهمية
===========
يسكن بنو جهم قرية أبو ضباع وهي آخر قرى وادي الفرع الذي يتكون من عدة قرى
وهي : -- الريان -- الفقير -- السدر -- المضيق -- أم العيال -- أبو ضباع
ووادي الفرع يبعد عن المدينة المنورة قرابة 175 كيلومتر على طريق مكة
قرى وادي الفرع أهلها من بنو عمرو الحروب من الشيعة
وقرية أبو الضباع تعتبر مركز الوادي التي يسكنها بنو بنو جهم و الأشراف الشيعة
وهي عدة ( خيوف ) والخيف هي المنطقة التي تكثر فيها أشجار النخيل وهي على النحو التالي
عين أبو الضباع ومقيمها الشريف
خيف الربض
خيف الملبانة
خيف عين البغالية
خيف الحديقة
ويسكن هذه الخيوف القبائل الجهمية الشيعية وهي
-- قبيلة العبيد الجهمي وفيهم رئآسة الجهمية
-- قبيلة العلاسي الجهمي
-- قبيلة القفة
-- قبيلة النواصرة
-- قبيلة الثميري الجهمي
-- قبيلة المالكي الجهمي
-- قبيلة الجعفري الجهمي
-- قبيلة الجراري الجهمي
-- قبيلة البغولي الجهمي
ويوجد هؤلاء الشيعة خارج أبو الضباع ووادي الفرع
وخاصة في قرية السويقية في منطقة مهد الذهب التي تسكنها قبيلة البغولي وبعض الأشراف
وبعض الجهمية يسكن ( القاحة ) وتسمى أم البرك
ويوجد في جدة حي يسكنه الكثير من الجهوم الشيعة
والمرجع الديني في قرية أبو ضباع هو (( الشيخ علي بن حميد العلاسي الجهمي ))
وقد درس علم الفقه في النجف أكثر من عشرين سنة حتى نال درجة المرجعية
وبعض الجهوم يسكن في أحياء النخاولة في المدينة المنورة مثل حي قربان
بنسليسل
19-09-03, 06:45 AM
http://www.waarabah.com/modules.php?name=News&file=article&sid=765
بنسليسل
19-09-03, 11:54 PM
موسوعة العشائر العراقية / الجزء الثالث / صفحة 13 / ثامر العامري
* * * (( قبيلة ربيعة )) * * *
===============
لا أجانب الحقيقة اذا قلت أن ( ربيعة ) تكاد أن تكون من أوسع القبائل العربية نفوسا ونفوذا
وأكثرهم شهرة وقدما ولها صوتها وحضورها طيلة أحقاب غائرة في التاريخ
و أن العشائر التي تنضوي تحت رايتها الموحدة وسقف امارتها موزعة منازلها ومواقع وجودها في أكثر بقاع العراق وخارجه
وخاصة الجزيرة العربية وان المصادر الموثوق بها تؤكد لنا التسلسل التاريخي التالي لربيعة
فهم من أولاد ربيعة ( بطن من بكر بن وائل ) اخوة ( عنز ة بن وائل ) من العدنانية
ومما لا شك فيه أن ربيعة هذه كانت وما زالت تحتفظ بمكانتها السامية ومقامها الرفيع الموشى بالنخوة والاباء
ومن هذه العشيرة التي ترسخت جذورها في الأرض العربية ظهر ( بسطام بن قيس )
من شيبان الذي سجل في زمنه حضورا لامعا في المفاخر والمآثر وحسن القيادة
ومن ربيعة ظهر الأفذاذ من الرؤساء البارزين الذين خلدهم تاريخ العشائر
اضافة الى بروز الشعراء والفرسان الذين لا مجال لتدوين سيرهم
وقد ظهر من ربيعة من ذاع صيتهم أمثال الشاعر الخالد عمر بن كلثوم أحد أصحاب المعلقات
ومن ربيعة أيضا ظهر الشاعر الأعشى الذي وثق واقعة ذي قار بقوله
لما أتوني وكان الليل يقدمهم === مطبق الأرض تغشاها بهم سدف
وخيل بكر فما تنفك تطحنهم==== حتى تولوا وكاد اليوم ينتصف
ومن ربيعة ظهر أيضا قيس بن مسعود بن قيس بن خالد بن ذي الجدين عبدالله بن عمرو
وكذلك المثنى بن حارثة الشيباني
وهاني بن مسعود و حنظلة بن ثعلبة وعدي بن ربيعة والحرث بن تغلب بن وائل الملقب بالمهلهل
الفضلى
20-09-03, 12:27 AM
السلام عليكم ورحمه الله
الأخ ابنسليسل
ولو أنى معترض على الخوض فيمن هم شيعه أم لا ولكن وجب تعديل الكثير من الأخطأ الموجوده
أولا لايوجد حى فى جده للشيعه وأنا أتحدى ذلك وأنا من سكان جده وأعرف الحروب تمام المعرفه وأن كنت صادق عطنى أسم الحى
ثانيا الشيعه فى الحروب هم فى فخد العمرى والكثير منهم سنه اليوم وأعرف منهم الكثير يصلون معنا ومافى أحسن منهم
والنخلى المشهورين بنخواله وهى عباره أصبحت تطلق على أى شخص سىء الخلق مزعج لما لهم من تاريخ سىء فيقال فى المدينه النوره فلن نخولى أى يحب الأذيه والحروب يذكرون أنهم ليسو منهم
العلاسى فى الشرقيه وهم ليسو حروب
بقيه البطون سنيه مائه بالمئه وليس كما وصفت
وهناك الكثير من البطون لم تذكرها ومنهم علماء دين وقضاه وجزاهم الله خير أعدوالكثير من جهال قبيلتهم الى مذهب أهل السنه والجماعه لأنهم أساسا دخلو فى مذهب الشركيات والبدع من باب الجهل
فرجاء لاتحوال بث أخبار عاريه من الصحه images/forum/icons/icon_mad.gif images/forum/icons/icon_mad.gif images/forum/icons/icon_mad.gif
وأنا قبل يوميا كنت أتحدث مع أحد الأخوان من باديه العراق وذكر لى أن الكثير من الباديه تشيعو نتيجه الحاجه والأضهاد وبشرنى بشره طيبه أنهم بدأو يعودون الى المذهب السنى والكثير من الذين يذكرون أنهم شيعه قالو ذلك فقط لحمايه أنفسهم وهم فى الواقع سنه
وعقبالك يابنسليسل تصير سنى
وتترك هالمذهب الى فيه لعن لصحابه الرسول صلى الله عليه وسلم من عمر بن الخطاب وابوبكر وعثمان وابوهريره
بنسليسل
20-09-03, 12:40 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكر أخوي الفضلي على التعقيب
كما أرجو من الأخوان الذين يعارضونه ( عدم التعقيب )
كما أرجو من الأخوة المشرفين عدم الغاء مشاركات أخونا الفضلي لكي يبدي رأيه بكل حرية
أخوي الفضلي والله العلي العظيم اني أحبك وصدري يسع كل ما عندك
قول ولا تبالي
الله يجزاك ألف خير
بن سليسل
zahameel
20-09-03, 01:24 AM
الاخ الحبيب / بن سليسل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والله اخى الحبيب نحب لك الخير ويعلم الله القصد لما رأين فيك الخير الكثير.
والاصل هى السلامة فى كل شئ البعد عن كل سب وقذف ولمز لماذا اضع نفسى فى
نفق مظلم لاأعرف ليله عن نهاره لماذا لاأنام على محبة من احبهم الله ورسوله .
لماذا لايجعل الاصل انهم من بيت واحد كما يزعل الاخوان فى البيت الواحدهل ينفى
المحبة بينهم اذا كان هناك زعل . اجعل هذه الاية فى خلدك اخى اسمع قول
الله تعالى " وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ
سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ (10)
انظر بارك الله فيك من وصى بذلك ليس الزهاميل ولاكن الذى رفع السموات السبع
والاراضين... والله قلبنا يتعصر لك آلمالما رأينا فيك الطيبة واصالة المنبت على
كل حال هذه نصيحة ان اخذت بها فزت ورب الكعبة وان لم تأخذهانسأل الله لك
الهداية هذا الذى نملكه ...
*** فالرجاء اذا ذكرت القبائل اذكر جميع اصنافها ولاتركز على مذهب معين
للقبيلة الواحدة هذا رجاء.
اخوك الزهاميل
[ تم التعديل على هذه الرسالة بواسطة : zahameel on 19-09-2003 18:32 ]
[ تم التعديل على هذه الرسالة بواسطة : zahameel on 19-09-2003 18:34 ]
بنسليسل
20-09-03, 01:39 AM
ان عشائر ربيعة التي يجذر في كيانها المجد والعراقة والرفعة ويمتد في غورها الى ما قبل الفتح الاسلامي
ولها على امتداد تاريخها المواقف والمآثر والكثير من الوقائع والأحداث في سالف الأزمنة
اشتهرت عشائر ربيعة بالتمسك والتلاحم والكرم والشجاعة
نخوتها الرئيسية هي (( تغالبة )) وهي نخوة الأمراء منها وهذا ما يؤكد على أنهم من تغلب
أما النخوة الشاملة فهي (( عامر ))
ان أمراء ربيعة الذين تعاقبوا على الامارة هم من ذرية الشيخ (( مذكور الربيعي ))
والتاريخ لاينسى المواقف الجليلة التي قام بها أمير ربيعة الشهير ( محمد الحبيب )
الذي وهبه الله ابنا كريما تتجسد في شخصيته كل سجايا الآباء والأجداد الحافلة بالمروءة والنبل والخلق الرفيع
فكان خير خلف لخير سلف وهو الرجل الشهم
الأمير (( ربيعة بن الأمير محمد بن حبيب بن نصيف بن درويش بن مذكور بن علي بك بن سلطان بن محمد بن سليمان بن علي بن صباح بن راشد بن جابر بن غريب بن عبدالله بن سالم بن حمدان بن محمد -- المقن -- بن مرشد بن سيف الرحبي بن صالح بن غانم بن فرز بن عطية -- التغلب -- بن الأمير منجد بن غيث بن عتاب بن سهل بن عبدالعزيز بن صالح بن يحيى بن مالك أمير الرحبة بن طون بن عتاب بن زغير بن شريح بن عبدالله بن عمر بن كلثم بن مالك بن سعد بن زهر بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنيم بن تغلب -- أخو عنز -- بن وائل بن قاسط بن هنب بن أقصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن أكلب بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان عليه السلام ))
و للأمير ربيعة خمسة أخوة هم
مقدام و عزام و ضرغام وعزيز وعطا
الأمير ربيعة بن الأمير محمد بن حبيب بن نصيف بن درويش المذكور
من مواليد محافظة واسط ناحية الحسينية
يحار القلم بين أنامل أي منصف يحول أن يكتب عن شخصية هذا الانسان الفذ الذي قل نظيره
لسمو أخلاقه الرفيعة وما يتمتع به من خصال نبيلة موروثة
وحين تراه وتجالسه تشعر بأن الله قد وهبه كل المحاسن والمفاخر
وكساه رداء الفضيلة والعفة والشرف الرفيع وجعله منهلا للمحبة والشهامة ونبعا للطيبة والوداعة والاباء
يطل عليك بعقاله الأبيض المتميز ووجهه الباسم الكريم ومنطقه العذب المنهمر بالحكمة والرزانةوالالتزام
فتحس أنك أمام انسان متكامل وازاء رجل تتمثل في كيانه كل المعاني الحلوة التي تميز الرجل عن سواه
أما عشائر ربيعة الأساسية فهي
** الامارة
* مياح
* السراي
* بني عمير
* قريش
وللأمير ربيعة بن محمد المذكور صورة بالعقال الأبيض المميز
يتبع
بنسليسل
20-09-03, 01:50 AM
الأخ الحبيب العزيز العلامه الزهاميل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد قيل في الأثر
لو تساوت الأذواق لبارت السلع
==================
وان سلعتي رخيصة جدا ولم يذكرها قبلي من جهابذة الكتاب أمثالكم
و أحببت أن أعرضها وحدها عسا أن يكون لها قاريء
وأترك ما أعجز عن وصفه من التاريخ للجهابذة أمثالكم
أتمنى لك السلامة في الدنيا والآخرة
سلطان
20-09-03, 02:25 AM
الله اكبر
راح زمان الاولين من عقب سعدون العواجى وعياله عقاب وحجاب
والفارس محدى الهبدانى وساجر الرفدى وخلف الاذن
صارت اسامى عنزة عبد الرسول وعبد الحسين وكلهم كوم واسم عبد على
لان اسم العلى من اسماء الله الحسنى وهم يحذفون ال التعريف للدلالة على ان الاسم يرمز بأنه عبد لعلى بن ابى طالب رضى الله عنه
images/forum/icons/icon_mad.gif images/forum/icons/icon_mad.gif images/forum/icons/icon_mad.gif images/forum/icons/icon_mad.gif images/forum/icons/icon_mad.gif images/forum/icons/icon_mad.gif images/forum/icons/icon_mad.gif images/forum/icons/icon_mad.gif images/forum/icons/icon_mad.gif images/forum/icons/icon_mad.gif images/forum/icons/icon_mad.gif images/forum/icons/icon_mad.gif
تبا لهؤلاء المشركين بالله حتى لو كانو من عنزة حقيقة فأنا لا اضن ان عنزة ترضى على نفسها بأن يكون هؤلاء القوم منهم
بنسليسل
20-09-03, 04:06 AM
* * (( الامارة )) * *
=============
هو البيت الأكبر العامر الذي يجمع تحت سقفه رموز آل ربيعة من أمرائها وشيوخها البارزين
هؤلاء الشيوخ الذين هم بمثابة القلب النابض لكل العشائر والأفخاذ والبطون
التي تنتمي الى ربيعة والتي يتزعمها حتى الآن :--
(( الأمير ربيعة بن الأمير محمد بن حبيب بن نصيف بن درويش بن مذكور بن علي بيك))
تفرعات الأمارة
** فخذ البو مذكور وهم الركن الرئيسي واليه يعود غصن الأمير
وهم أولاد الشيخ المذكور بن علي بيك
* فخذ البو صجم ............... رئيسهم الشيخ نعمة حطحوط الحسين
* فخذ البو أسد ................ رئيسهم الشيخ ناصر يسر اليدعي
* فخذ آل علي وهم أبناء علي باشا
هذه الفروع الأربعة هي من جد واحد و أبناء عمومة وقد استحقوا لقب الامارة عن جدارة
* فخذ بيت مشكور ................. رئيسهم الشيخ علوان بن عبدالرضا البندر
* فخذ بيت درويش ................. رئيسهم الشيخ رحيم كركوش العلي
* فخذ بيت ميرخان ................ رئيسهم الشيخ مهدي الحسون
* فخذ بيت حمود ................. رئيسهم الشيخ كريم علي الفتيان
* فخذ بيت ألبو أحمد ............ رئيسهم الشيخ محسن سلمان الوجر
* فخذ بيت العلي ................ رئيسهم الشيخ رزاق حسون الشطب
* فخذ بيت البوسلمان .......... رئيسهم الشيخ عبيد الخليف
* فخذ بيت البو حسين ........ رئيسهم الشيخ هادي حمزة العيلان
zahameel
20-09-03, 11:40 AM
الاخ الكريم / بن سليسل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكرك على سرعت الرد ولاكن تمنيت ان تكون بها استجابة على احدالنقاط التى
ذكرتها وكنت متوقع عدم الاستجابة فى الاولى بسبب التراكم وتتطلب منك البحث
والتقصى الى الحقيقة بتجرد.
اما النقطة الثانية اظن لاتحتاج كل هذا العناء وانت تنقل من موسوعة العامرى ذكر
جميع البطون والافخاذ عنزة .ولم يركز على الجنوب وبين يدى طبعتين وانا لاادرى
اى واحدة تنقل منها لانه تراجع عن بعض الاقوال فى نسب بعض القبائل وبطونها
وافخاذها . الطبعة الاولى - بغداد - دار الشؤون الثقافيى العامة - 1992 والثانية
طبعة لندن مكتبة دار الصفا والمروى.
عليك اخى الكريم وانت باحث فى الانساب التجرد وخاصة انت فى منتدى الانساب.
النزعة العقائدية ليس هذا مكانها ..........اذا كان لك راى يمكنك طرحه فى منتدى
المعلومات الدينية .
اما قولك اننا نركز على قبائل او بطون او افخاذ معينة فأقول اخى الكريم قد جانبت
الصواب انظر الى فريج الزهاميل وغيره قد فصلنا بعض الشئ لقبائل عراقية لاتوافق
مذهبنا وتكلمنا بأمانة مجردة ، لانه موضوع انساب وليس ..........................الخ
اما وصفك لنا بالعلامة ...... لا والله انك ظلمتنى انا لم اصل طويلب علم بل انا
اقل من ذلك واقسم بالله العظيم بهذا الشئن ..... ولاكن بفضل الله تعلمت ماهو
بالضرورة للنجاة من عذاب الله .... وان يكون عملى على بصيرة ... والحمدلله رب
العالمين .
** فقط نبهتك على اسلوب الطرح لبعض البطون والافخاذ المعينة .... وكنت فى
السابق تذكر الجميع .
[ تم التعديل على هذه الرسالة بواسطة : zahameel on 20-09-2003 04:45 ]
alshrya
20-09-03, 02:09 PM
بنسليسل يعطيك الف الف الف عافيه على المعلومات والجهد الطيب ..
اضافه من كتاب العزاو ي فى ربيعه ..
قال البسام :
(ربيعه كرام الطبيعه ذو القباب الرفيعه والاكف المنيعه منازلهم واسط الى بغداد، وقد عمرها السخاء وشاد، افتخروا على أمثالهم، وقصر كل نوال عن نوالهم، سقمانهم الفان، وفرسانهم مائة وعشرون"الف )
سياحتنامهء حدود:
( ذكر ربيعة فى الجانب الغربي من دجلة فى أنحاء الغراف باتصال عشائر المنتفق)
(. ولا يزالون. وامارة ربيعة كانت تسكن فى الجهة اليمنى من الغراف. والسراج والمياح فى اليسرى. ويمتدون. الا أن عشائرهم فى هذه الايام يتكون منها لواء الكوت. وما جاوروه من مواطن)
الحيدري:
"هم من أولاد ربيعة بطن من بكر بن وائل من العدنانية، وهم بنو ربيعة بن عجل بن لجم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل على ما هو المشهور عندهم، والناس مأمونون على أنسابهم...
(. ثم ذكر ان امارة ربيعة فى الجهة الشرقية من بغداد، وآخرون منهم فى الجهة الغربية منها. وعشائرهم كثيرة فلا يعرف اتصالها ببعضها. ولكل واحدة رئيس على حدة،ونخوتها )عامر( وهى النخوة العامة ولكل عشيرة نخوة خاصة.
1- الامارة يراد بها
ربيعة. وتعد من أفضل الامارات العربية فى قدرتها ومنعتها، وكفاءة أمرائها كانت ولاتزال فى ركون الى السلم والطمأنينة لا لجبن فيها، أو خور فى عزائمها بل لأنها لا تميل الى الشر، وتتوقى الفتنة بقدر الامكان. فلا توازيها عشائر كثيرة.
وبيت الامارة:
1- بيت ميرخان.
2- بيت درويش.
3- بيت كاطع )قاطع(. وان ميرخان ودرويش وقاطع اخوة كركوش ابن علي بك جد الامراء بيت سليمان).
5- البو حمد.
6- البو حسين. رئيسهم علي بن حسين وكاظم العودة.
مساكنهم فى الحسينية. وهؤلاء يتصلون ببيت الامارة قبل علي بك.
7- البو خلف.
8- بيت كركوش.
9- بيت عزيز. وهؤلاء يتصلون بجد أعلى. واستقرت الامارة فى بيتها الخاص.
والامير محمد بن حبيب بن مشكور بن كركوش بن علي بك. وعلي بك هذا غير الامير علي بن سلطان فانه جد أعلى. وهو الذى كان صاحب النفوذ العظيم والمكانة الكبيرة. وباقي أفخاذ بيت الامارة متفرعون عن هؤلاء. ومن البيوت الاخيرة المتكونة بعد كركوش:
1- البو صجم. وهم من أولاد مذكور بن كركوش بن علي بك. رئيسهم حطحوط بن حسين.
2- البو مشكور. الامير منهم. وهم اولاد مشكور بن كركوش ابن علي بك. يسكنون أراضي الحسينية، ومزاك، واليوسفية فى لواء الكوت ومقاطعة الشريمة.
3- بيت علي. اولاد علي باشا ابن كركوش بن علي بك. رئيسهم لهمود المسلم.
4- البو أسد خان. وأسد خان هذا ابن كركوش رئيسهم. منشد بن بدعي. ونخوتهم )تغالبة(. والامير محمد اشهر من ان يذكر. صار وزيرا وعينا... وله الزعامة المعروفة).
- عشائر ربيعة
*** 1- المياح:
رئيسهم الشيخ عبدالله بن محمد الياسين صار نائبا عدة مرات واخوه الشيخ بلاسم من الزعماء المعروفين كما ان اخاهما الشيخ سعدون معروف المكانة وقد قيل لي ان الرؤساء من ربيعة من بيت الامارة. ونخوتهم )اولاد مياح(، و )اخوة شيخة(. يسكنون فى جانبي الغراف. وكانوا فى الضفة اليسرى.
وفرقهم:
1- الشحمان: فرقة الرؤساء. ومنهم بيت ناصر. الرؤساء.
2- البو بدر.
3- الدبّات. لم يكونوا من مياح على ما هو المعروف.
4- الكويشات.
5- البيضان. رئيسهم كاطع. يقال انهم اخوة السودان.
6- اولاد زيد. ومنهم من يعدَهم من آل غريب.
7- آل غريب. رئيسهم مشتَت.
8- بنو عكبة. من خفاجة.
9- بيت جريم.
1. - الهاشم. رئيسهم راضي المعيوف.
11- بيت منيهل ومنهم المحامى الاستاذ عباس حسن جمعة. رئيسهم ناصر الحسين العلي. ومن المياح فى القرنة جماعة كبيرة رئيسهم جياد بن عبد الله وفى مواطن اخرى عديدة وفى الهارونية وبلدروز ووادي الحصان وفى الدشتة قرب السعدية عشيرة كبيرة رئيسهم عباس بن حسين الفليح ونخوتهم شيخة. ومن فروعهم:
1- البو جمعة. رئيسهم حمود السعيَد.
2- البو غرة. رئيسهم سعود العطوان.
3- الهريشات. رئيسهم جحيَل بن كاظم الضيدان وهؤلاء يرجعون
دبَات ونخوتهم )توبة
. 4- الشحمان. الرؤساء.
5- السباتات. رئيسهم صالح العلي.
6- الحجاج. رئيسهم نخل الكاطع.
7- العساجرة. يعدون من ربيعة والظاهر انهم من كعب.
رئيسهم مطلك النجرس.
========================================
***2- السراي )السراج
( : من عشائر ربيعة، ونخوتها حمدة(،
ويقيمون فى الحميدية، وام السميج، وبزيعية، وجليبية، والرجاجة، والشجير، ومدينة، والمريبي، وام حلانة وتوابعها )فى لزمة بيت قصاب(، ونهر ابن جسام وهم فى الجانب الشرقى من الغراف. وفرقهم:
** 1- نفس السراي. وفروعهم:
1( البو جليب )البو كليب
الرؤساء. ورئيسهم فالح ابن الشيخ قصاب بن عطار بن بكال بن ثويني بن سعدون بن علي خان. ومنهم: أ. بيت خلاطي. جدهم ظاهر أخو علي خان.
ب. الصبيَح. ومنهم فى العمارة. هؤلاء يتصلون ببيت خلاطي بما فوق علي خان. )
2( البو حسيَن. رئيسهم معارج بن سفي
3(البو كشي. رئيسهم فطيسة بن عفيلة. )
4( البو صوط )سوط(. رئيسهم عبيد الزاير
5-الضيَاع. رئيسهم مسلم البدين.
6- الججية. رئيسهم هزل بن يوسف.
7( الدلفيةرئيسهم محمد الرحيم.
8( الشريفات. رئيسهم عريج بن علي. والظاهر انهم من شريفات المنتفق.
9( بيت سويري. رئيسهم خفي بن خليَل.
10( خسارجة. رئيسهم زعون المحراث.
11-الجروخ. رئيسهم صيهود بن موحان.
12( بيت حلاَبة. رئيسهم مهيدي بن عبدالصاحب.
** 2- عتاب.
ويقال انهم من عتبة. والمشهور انهم من ربيعة وهؤلاء يتفرعون الى:
1-) الدخاخنة. رئيسهم علاوي المسلم.
2( بيت فعيوة. رئيسهم مالح بن حريب.
3-بيت مجدَي. رئيسهم عفَات بن بهيدل.
4( البو ريح. رئيسهم حاجي تاغي المشاري.
5-البو خاجي. رئيسهم بشير الشهيب. وقد مر بيان )العتاب( فى الاجود. ولا نرى من
فروعهم ما هو مشترك باولئك وهم الدغيرات والصلبوخ والبو رامي مما يدل على بعد الانفصال. وكان الشيخ كصاب )قصاب( قد تفادى فى حرب محمد فاضل باشا الداغستاني واصابه مرض قلب فمات بعد قليل، وكان قد أذن أن يسيروا لجهتهم، ولكن الشيخ كصاب لم يوافق حتى توفي، فنقلوه الى المعسكر... وكانت فرس الباشا حينما قتل تسمى )وندة(يحبها كثيرا، ويطعمها السكر، ولما توفي صهلت عنده بأمل ان يقوم فيركبها. وحادث وفاته فى المجلد الثامن من تاريخ العراق بين احتلالين.
ويجاور السراي:
1- المياح.
2- المكاصيص. ورئاستهم فى بيت رشيد. والسراج فى العمارة: يشاهد اختلاط بين افخاذهم ومن أكبرها الشغينات. ومنها ما يعد من أفخاذ أخرى. وفرعها صاحب موجز تاريخ عشائر العمارة الى:
1- الصبيح وهم الرؤساء. من السراج من بيت جليب. ومنهم من يقول فرع مستقل. يسكنون مع بني لام وفى الحويزة.رئيسهم خزعل ابن حميد المشكور فى ناحية كميت. وهو رئيس السراي فى أنحاء العمارة.
ويعد الزركان فى الحويزة من فروعهم مع انهم من قحطان، وكذا )الباوية( مما يدل على الاختلاط.
2- الاخشاب:
وفروعهم: )1( البو زيد. )2( المواجد. )3( الطليبات. )4( الجيازنة. )5( الجمالة. )6( الهليجية.
** 3- أهل الثلث: وفروعهم:
1( الوحيلات. فىأراضي أبي رمَانه التابعة لمركز لواء العمارة. رئيسهم غضبان القاطع. ومن فروعهم بيت جفال، وبيت راضي، وبيت سلامة، وبيت نصر الله، وبيت صياح، وبيت خليفة، وبيت صلبوخ، وبيت كريم، وبيت غنيم، وبيت عجيمي، والزيود، والبو ضويعن، والبو جميل، والشحولة، والبو محمد، والمحترجين.
2( الحلاف. ومنهم فى قضاء العمارة ويعدون من ربيعة. رئيسهم بدن الناهض. ومنهم فى قضاء القرنة.
)3( البو فرادي. رئيسهم كنيهرالطخاخ.
4( آل رسيتم. رئيسهم بدن المالح. ويتفرعون الى ابى جنيع، والبو معيلي، والبو سموم. )5( الفكيكات. رئيسهم عبد الله الحلو. ومنهم بيت جحيش، وبيت كويش، وبيت طويمي، وبيت جميل. )منهم فى مهروت(. ومن الفكيكات الاستاذ توفيق الفكيكي المحامي. وصار نائبا. وكان حاكما. ويشاهد من هذه الفروع ان العلاقة متباعدة. وربما دخلت هؤلاء فروع أخرى من عشائر غير السراي كمياح وفرق ربيعة. وربمااختلط بهم غيرهم.
**4- الكريش )قريش -
( : جاء فى نهاية الارب ان قريشاً من كنانة، غلب عليهم اسم أبيهم فقيل لهم )قريش( على ما ذهب اليه جمهور النسابين) وتعد من عشائر ربيعة المعروفة. كان يرأسها فرهود بن عباس بن عبد الحمد وتوفي فخلفه ابنه حسين. وصكبان الجاسم وتوفي. نخوتهم )يتيم(. ويسكنون فى جانبي دجلة فى أنحاء البغيلة )النعمانية.
وفرقهم:
*1- الحجَي: نخوتهم أولاد اليتيم. وهم من ربيعة ويتفرعون الى:
1) الرفيفات. رئيسهم مهدي الجليب. منهم )بيت طراد( و )بيت جلاب( و )البو ضاحي( والسوالم(. ومن السوالم بيت سلمان وبيت شديد وبيت شرجي.
2( البريصات. رئيسهم كتَاب الجاسم. ومنهم )بيت عارف(، و )بيت كمر(. 3( الرويعيين. رئيسهم حيال الحوار. وتوفي والآن يرأسهم ناصر ابن حيال ومحي الحوار. ومنهم بيت حوار والبو فليح.
4(بو عطية. نخوتهم )أولاد عطوان(. رئيسهم صكبان الجاسم وتوفي وآلت الرئاسة الى ولده موحان والى عمه ثعبان الجاسم. وهم من الكريش الاصليين. وفروعهم: بيت ذياب، وبيت فياض، والنوافل، والحديَات، وجفانات، والبو نصيري ورئيسهم كنيهر المهيدي.
5)أولاد بركة. نخوتهم )أولاد الكرعة(. رئيسهم العام عبيد نعيَس الراشد. وقسم من هؤلاء من عشيرة العزة والباقون من كريش. ويتفرعون الى العراة، والبو مهية، وبيت جليب، والزهاملة.
* 2- الفرج )فري...
( : ونخوتهم )الرضاوي(. ويقال انهم ليسوا من ربيعة. رئيسهم عبد الحسين بن سكن بن زكم. ويتفرعون الى:
1( البو لحي. يقال انهم من شمر طوكة. نخوتهم )أولاد حسن(. ويقال لهم )حلوك الهوش(. رئيسهم علي الفرهود الشاتي. )
2( السرايا. نخوتهم )أولاد الرضاوي( أواولاد ضو(. رئيسهم حسين بن فرهود العباس. رئيس الكل. ويقال انهم ليسوا من ربيعة.
3( الروضان. نخوتهم )أولاد الرضاوي(. رئيسهم كاظم بن مسوسي.
)4( البسارجة )البوسارجة(. نخوتهم )أولاد العود(. رئيسهم جبر ابن كعيد الشمخي. وكان أبوه رئيسا. ويقال انهم من الصايح. )
5( الخماس. نخوتهم )أولاد سعد(. يرأسهم خابط الشندل توفي.
وعوفي بن صخيل توفي والآن عبد الله بن حنتوش العوفي. يقال انهم من الصايح. )6( البو مرشد نخوتهم )رضاوي(. واصلهم من بني عمير. ومنهم من يرى ادخال بعض الفروع فى الاخرى أو يدخلهم فى غيرهم أو يرجع فى أصل بعض الافخاذ فى نسبتها الى خارج العشيرة. ولذا تسمعهم يقولون ان الكريش الاصليين البو عطية، والبريصات، والرفيعات، والبركة وان فى البركة قسم من العزة. والباقون باسم خارجون. ولم نستطع أن نقف على وجه الصواب. ورأينا كثيرين يقولون انهم من العشيرة وسكنوا معها والآن لا يعرفون غيرها كما انه لا نقص فى العشائر التى ينسبون اليها.
** 5- المقاصيص: ويقال لهم المكاصيص.
ورئاستهم فى بيت رشيد. رئيسهم ابراهيم العزيز المشعل وتوفي سنة 1939م وآلت الرئاسة الى ولده الحاج سعيد ونخوتهم )أولاد الحسين( أو )أولاد الحسيني(. ويسكنون الدجيلة وأم البرام فى ناحية أم حلانة. يدعون أنهم سادة. وهم من أحلاف ربيعة بل يعدون من عشائرها. وفرقهم:
1( العريان. رئيسهم ناصر العيسى. )
2( البودويحي. رئيسهم رهو بن دويحي. )
3( البو فراس. رئيسهم فاهي بن وني. )
4( العنابرة.رئيسهم عزيز الجدوع.
5( البو رشادة. رئيسهم سلمان الوادي. )
6( البو جمعان.رئيسهم حسين العلي الكمر. )
7( البو لاجح. رئيسهم حسين السلمان. )
8( العرجان. )
9(بيت رشيد. الرؤساء. )
1. ( البو حبيب. رئيسهم عبد بن عباس. ويلحق بهم: )
1( جنانة.
رئيسهم صالح الغرداش.
)2( بيت حاجم. )من السراي(. )
3( البو حسين. ويجاورهم:
1- السراي. 2- بنو لام. رئيسهم علوان الجنديل فى الجانب الغربي.
**6- بنو عمير:
عشيرة كبيرة من عشائر ربيعة نخوتها )عامر( تسكن بين دجلة والغراف من أنحاء الكوت فى الجانب الايمن من دجلة فى قرية الفيصلية. رئيسهم حبيب بن كليل. فرقهم:
1- الجعيفرية. يرأسهم مفتن بن عذافة وعليوي الكيطان
2- العطاطفة.
3- الهليجية. رئيسهم مرعي بن عكار. وهذا فى السراي فلم يعلم أيهما الاصل.
4- البو غربي.
5- الجودة )اليودة(. رئيسهم عكار ابن حاج غضب آل محمد وكان أبوه رئيسا.
6- الزركان. رئيسهم هادي بن علي بن مناحي. وكان أبوه رئيسا.
7- الدريسات. رئيسهم محمد المعني.
8- البو جناني. رئيسهم جبار السهيل.
9- العابد. رئيسهم فضيح الشاطي.
0 1. - البو جابر )البو يابر(. رئيسهم ابن حمود الشمام.
11- الغنيمة.
12- الخراوتة.
13- فليحات. وهذه تتفرع الى فروع كثيرة. ومنهم: الجعيفرية.
وهم نحو مائة بيت. وعلى ما ينقل انهم من عبادة وتؤيده نخوتهم العارضة )شبل( والاساسية )مكن( باسم جدهم. ومنهم من يقول أصلهم من شيبان. ويعدون اليوم من الجنانات، ويرجح انهم من ربيعة رئيسهم كاظم الخميس، والآن علوان الجاسم الخميس ويسكنو
- dahbعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 1756
النقاط : 2170
MMS :
رد: عشيرة الوائلي
الأحد فبراير 05, 2012 10:05 pm
تسلم الايادى كابتن جلال
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى