- Jalal Alzobaidyعضو فضي
- عدد المساهمات : 2702
المزاج : رومانسي
العمر : 52
تاريخ الميلاد : 11/03/1972
النقاط : 4250
العمل : ضابط جيش
ألقاب اضافية :
MMS :
عشيرة الشويلات
الأحد فبراير 05, 2012 4:51 pm
عشائر الشويلات
وهي من العشائر العربية الأصيلة والتي لها تاريخ حافل بالمآثر البطولية على امتداد الزمن ويشتهر أبناء هذه العشيرة بالجود والكرم حيث اتخذوا الجانب الشرقي من نهر الغراف موطنا لهم وعبر مساحة تمتد من ناحية النصر حتى نهاية قلعة سكر والى عمق الجزيرة .
وكما جاء في كتاب موسوعة العشائر العراقية لثامر العامري /ج3/ ص216 : إن الشويلات هم من أبناء شويل الذي انحدر منه الأحفاد من مضارب اليمن سنة 805هـ ، وجاء في كتاب عشائر العراق للعزاوي/ج3/ ص57: بأن الشويلات من آل حميد التي ارتبطت بالأجود وليسوا منهم ولكن عدّهم من العشائر الزبيدية أو الحميرية.
اما الدكتور عبد الجليل طاهر في كتابه العشائر العراقية ص215أرجع نسب الشويلات الى بني حميد حيث ورد في كتابه: إن المصادر العثمانية الرسمية تقول ان اراضي يوسف الخير الله تقع في منطقة العبد على الغراف وأراضي ياسين بن ساجت على البدعة، وإن هذا الحديث لا يستند على أي مصدر تاريخي وإنما جاء المؤرخون بكتابته حتى تبرز أسمائهم لتكون لامعة في التاريخ، والحقيقة أن المؤرخ عليه أن يدرس بطون التاريخ ويقوم بالتعليق عليها، أما مصادر وهمية لا أساس لها من الصحة هذا من فلان وهذا من فلان فلا يجوز التعويل عليه، وعندما تحرينا بطون التاريخ وجدنا عكس ما قاله المؤرخون ووجدنا لهذه القبيلة جذور تاريخية عميقة سكنت العراق أوائل الهجرة من اليمن الى الجزيرة العربية الى العراق بعد انتشار الوباء في مكة فسكنوا الكوفة وكان شويل أحد نقبائها وإن الشويلات عشيرة كبيرة تنتمي الى بني معاوي وهي قبيلة عريقة في التاريخ ترجع لها الجبور، والشويل هو علم لهذه العشيرة لأنه لم يكن
في حينها شويل وحده سكن الحيرة وإنما كان أهله وأبناء عمومته معه، وهذا ما جاء في كتاب تاريخ الأمم والملوك للإمام أبي جعفر محمد بن جرير الطبري ص 296 في كتاب أيام العرب في الإسلام تاليف محمد أبو الفضل ابراهيم وعلي محمد البجاوي ص196...
ومن الطرائف التي ذكرها المؤرخون أثناء فتح الحيرة أن خالد بن الوليد أبى أن يكتب مع القوم عهداً إلا أن تسلم كرامة بنت عبد المسيح أخت عمرو بن عبد المسيح أحد نقباء أهل الحيرة الى شويل، وأصر على ذلك عندما قيل من ان شويل سمع رسول الله (ص) يذكر فتح الحيرة فسأله كرامة، فقال له: (هي لك إذا فتحت عنوة) وشهد له بذلك العديد وعلى ذلك تم الصلح بينهم ،وكانت كرامة بارعة الجمال في صباها ، وكان شويل قد رآها في شبابه ، فجنَّ بها دهراً ، وشُق هذا على اهلها ، فقالت لهم : هونوا عليكم وأسلموني ، فإني سأفتدى وما تخافون على امرأة بلغت ثمانين سنة ، فإنما هذا رجل أحمق رآني في شبيبتي فظن أن الشباب يدوم، ورفعت الى شويل فقالت له: ما أريك إلا عجوز كما ترى؟فأدني ، قال :لا، إلا على حكمي ، قالت: فلك حكمك مرسلاً : قال لست لأم شويل، إن نقصتك عن ألف درهم ، فتظاهرت كرامة باستكثار المبلغ لتخدعه ثم أتته به ورجعت الى اهلها وسمعوا أصحاب شويل بما صنع فسخروا منه لقلة الفداء، وعنّفه بعضهم فكان اعتذاره: ما كنت أرى عدد يزيد عن ألف، وشكى امره الى خالد، وقال: كانت نيتي غاية العدد، فقال خالد: أردت أمراً وأراد الله غيره نأخذ بما يظهر وأدعك ونيّتك ، كاذباً كنت أو صادقاً.
وعندما سأل خالد بن الوليد شويل كم عمرك؟ فقال له: نيفٌ وثمانون، وسأله هل ولدت في الحيرة؟ فقال : نعم وأبي عمره مائة سنة ولد في الحيرة وتوفي فيها، فقال له من أي العرب أنتم؟ من العاربة أم من المستعربة؟ فردّ عليه شويل: أننا من العرب العاربة... وعندما دققنا في كتاب الإصابة في تمييز الصحابة لم نجد أسم شويل ولا في كتاب جمهرة أنساب العرب ولا نسب معد واليمن الكبير ولكننا عثرنا في كتاب الأنساب للسمعاني ج3 ت 6040 بأن رجل ولد سنة 460هـ وتوفي سنة 532هـ في منطقة تبعد ثلاثة فراسخ من قرية مرو وقال لنا كثيرة الخير لنا فيها ضيعة حدّثنا من أهل جماعة منهم فقالوا: أبو عيينة بن موسى بن كعب بن عيينة بن عائشة بن عمرو بن السرى المرئى الشوالي، هو أحد النقباء الاثني عشر وكان من مشاهير القواد، وقيل : إن أسد بن عبد الله أخذ موسى بن كعب في التبعة، فألحمه من لجم البريد ثم كبح فتهشمت أسنانه، فما زال كذلك حتى مات، وكان أبو مسلم ولاه سرخس ثم ولاه نسا، وحارب بها عاصم بن قيس فهزمه، وبقرية شوال الى الساعة درقة يقال لها درقة موسى بن كعب، وقيل: إن أبا مسلم أنفذ موسى بن كعب الى أبي سلمة الخلال ليأمره بأمره ، فلما وصل الى أبي سلمة وجد الأمر مضطرباً في استخلاف أبي العباس السفاح، ووجد أبا سلمة عازماً على صرف الأمر عنه، فاجتمعت الجنود الى موسى هذا فمضى بهم حتى دخل على أبي العباس وبايعه...
فلما قام أبو العباس بالأمر أنفذ عمه عبد الله بن علي لمحاربة مروان، وموسى بن كعب على البريد، وكان يوم هزيمة مروان حاضراً، ثم ولاه أبو العباس السند سنة أربع وثلاثين ومائة، وأقام موسى بالسند، وتوفي أبو العباس، وقام بالأمر أبو جعفر، فلما انحرف أبو مسلم عن المنصور وقصد خراسان كتب أبو جعفر الى موسى بن كعب بولايته على خراسان، وأمره أن يستخلف ابنه عيينة على السند ويقصد نيسابور فيمن معه من أهل خراسان والجزيرة والشام، فإن ورد أبو مسلم منعه من النفوذ والتمكن، ففعل، فلما صار في بعض الطريق ورد عليه كتاب المنصور يخبره بقتله أبا مسلم وأمره بالقدوم عليه، فقدم الهاشمية، وشخص مع أبي جعفر المنصور سنة احدى وأربعين ومائة الى بيت المقدس، فولاه مصر، فمكث بها عشرة أشهر، ثم قال أبو جعفر: إني وجدت في كتب أبي أن أهل مصر يقتلون رجلاً مجهولاً يقال له موسى، وما موسى بن كعب بالمجهول، ولكني أكره أن أخاطر به ، فعزله وقدم به الهاشمية، فولاه الشرط، وكان المسيب بن زهير خليفته، ثم مات بالهاشمية.
الاستنتاج:
1- أن شويل سمع رسول الله (ص) يذكر بفتح الحيرة، وهنا النص في البحث.
2- التقى شويل خالد بن الوليد في الحيرة سنة 12هـ والنص موجود في البحث.
3- كان قصر شويل في مدينة الحيرة... فهذه الدلائل تثبت بأن شويل دخل العراق في زمن الجاهلية من بقايا إمارة الأوس والخزرج كما ذكرها ابن خلدون أو من بقايا الأوس والخزرج في إمارة الأطانبة كما قال العلامة ابن خلدون وكل ما تقدم من هذا التاريخ الحافل الى شويل القبيلة وعلمها شويل التي يرجع نسبها الى شويل بن طلحة بن البرّاء بن عمير بن وبرة بن ثعلبة بن غنم بن سُرى(بالتصغير، كما في القاموس (سري) ، قال: وغنم بن سري، كسمي ، في الخزرج، ومن ذريته طلحة بن البراء الصحابي من النقباء الاثني عشر) ( جمهرة أنساب العرب ص 338 ) وهذا التعليق جاء على كلمة السرى لأن كلمة السرى مؤيدة من قبل كتاب الأنساب للسمعاني ج3 ص483 تحت تسلسل 6040... والشويلات بطن كبير من المعاوي ونحن مستعدون لإكمال سلالتهم عند الطلب... ومن الله التوفيق...
ومن أبرز شيوخهم الملتحقين بإمارة الأوس :-
• الشيخ أركان حميد موحان الخير الله/ شيخ عام قبيلة الشويلات.
• الشيخ ظافر علي طاهر/ شيخ عشيرة آل عبد الله.
• الشيخ طالب خضير عبد السادة/فخذ الفليحات/عشيرة الروضان.
• الشيخ مطشر مطر بحتر/ شيخ عشيرة المنعش.
• الشيخ نعيم حمزة مطرود/ شيخ عشيرة آل خلف.
• الشيخ عباس عبيد حمود/ شيخ عشيرة المعاوي.
• الشيخ عودة شاهين اليهيم/ شيخ عشيرة الروضان.
• الشيخ زغير سعدون هادي/ شيخ عشيرة آل حميد.
• الشيخ خضير عباس شمخي/ شيخ عشيرة
• الشيخ لعيبي وهيب بلاجي/ شيخ عشيرة آل راشد.
• الشيخ سلمان حمود مطلك/ شيخ عشيرة آل حاتم.
• الشيخ حاضر شاكر ناصر/ شيخ عشيرة آل نبهان.
• الشيخ مجيد عبد الله المظلوم/ شيخ عشيرة آل غليم.
• الشيخ علي عطية ياسين/ شيخ عشيرة النصار.
• الشيخ ذياب سرحان المنشود/ شيخ عشيرة آل فهد.
• الشيخ عزيز راشد مجذاب/ آل علي / آل نصار.
• الشيخ رحم حميد صحين/ عشيرة البعيات.
• الشيخ عباس شليش زبيري/ عشيرة البعيج.
• الشيخ منعم بخيت كشيش/ آل غليم.
• الشيخ خليل محمد صاحي/ البو زيد.
• الشيخ سعيد مزعل عذاري/ آل دوين/ ميسان.
• الشيخ عبد السادة جاسم ناصر/ البو ناصر.
• الشيخ كاظم عباس خصاف/ عشيرة الحجاج.
• الشيخ عبد السادة ريسان مسلم/ آل فرج.
• الشيخ فلاح عجيل عوفي/ عشيرة البجاي.
• الشيخ كامل عايد شومة/ عشيرة الراضي.
• الشيخ جليل حبوب عبيد/ البو شامة/ العزام.
• الشيخ حسن خلف نايف/ عشيرة آل نايف.
• الشيخ كاظم فزع جلود/ آل حواس/ آل خلف.
• الشيخ هاشم حسن مشاري/ البو خوين.
• الشيخ علي حميد سدخان/ الحيادر/ آل راشد.
• الشيخ أحمد شهاب حمد/ آل شمخي/ آل نويصر.
• الشيخ عبد الأمير منور منادي/ الخضامن.
• الشيخ حسن عامر حيدر/ آل دوين/ البو زيد.
• الشيخ جميل جاسم الصيهود/ آل ناصر.
• الشيخ حسين جاسم حامي/ عشيرة العميرات.
• الشيخ نصيف جاسم نزال/ فخذ المشل/ عشيرة المعاوي.
• الشيخ كايم سلطان دنبوس/آل غيث/ عشيرة المعاوي.
• الشيخ طفار مخيط مناتي/ فخذ الويسي/ عشيرة المعاوي.
• الشيخ عبد الله مثني تويلي/السعد/ عشيرة الروضان.
• الشيخ عودة حسين علي/ آل حمد/ عشيرة الروضان.
• الشيخ مجيد عبد الله اللي/شيخ عشيرة الجدعان.
• الشيخ راجي عطية زاجي/ شيخ عشيرة الهرموش.
• الشيخ علي عطية ياسين/ عشيرة النصار.
• الشيخ هاشم عبد السادة بنيان/ عشيرة الكَصيبة.
• الشيخ نهير خنياب غركان/ عشيرة آل عكلة.
• الشيخ عباس هاشم حسن/ عشيرة آل دوين.
• الشيخ عبد الحسين زغيرون جويعد/ عشيرة الجدعان.
• الشيخ صبيح عودة كريم/ عشيرة الراشد.
• الشيخ جميل موسى حسين/ عشيرة آل خير الله.
• الشيخ فلاح مكي المعيون/المعيون/ الجدعان.
• الشيخ خلف مجيد دريوش/ الخطو/ آل دوين.
• الشيخ فالح مسرهد عنيد/ العاصي/ آل عكلة.
• الشيخ كامل ناصر عباس/ البعيج/ عشيرة السعد.
• الشيخ كامل حميد حافظ/ آل شمر/ البصرة.
كما ذكر أبناء عمومتهم في كتاب معجم الأوسي لكشف حقيقة أنساب القبائل وأصولها ص410...
المصادر:-
1- تاريخ الامم والملوك/ الإمام أبي جعفر محمد بن جرير الطبري.
2- أيام العرب في الاسلام/ محمد أبو الفضل ابراهيم و علي محمد البجاوي /ص196.
3- العشائر العراقية / الدكتور عبد الجليل طاهر / ص215.
4- عشائر العراق / للعزاوي /ج3/ ص57.
5- موسوعة العشائر العراقية / ثامر العامري / ج3 / ص216.
6- درر الألقاب في حفظ الأنساب / الشيخ جاسم محمد راضي الأوسي.
7- الأنساب للسمعاني.
8- جمهرة أنساب العرب/ ابن حزم الأندلسي.
سلالة قبيلة الشويلات
محمد
عبد الرحيم
عبد الله الدرر الكامنة
يوسف الرقم 2391
محمد سنة 800 هـ
محمد
جمال الدين
محمد
يحيى الجامع ج4 ص452
محمد
سعد
محمد
نعيم
محمد
عبد الله تاريخ بغداد ج4 ص91
عمار
عمران
نعيم
أبو السري
أبا جعفر
عينية
موسى
كعب الأنساب ج3 ص483
عينية
عائشة
عمرو
السري الشوالي
شويل
أبو الهيثم
مالك أحد النقباء الأثنى عشر
التيهان
عتيك
عمرو جمهرة أنساب العرب
عبد الأعلم ص340
عامر
زعوراء
وهي من العشائر العربية الأصيلة والتي لها تاريخ حافل بالمآثر البطولية على امتداد الزمن ويشتهر أبناء هذه العشيرة بالجود والكرم حيث اتخذوا الجانب الشرقي من نهر الغراف موطنا لهم وعبر مساحة تمتد من ناحية النصر حتى نهاية قلعة سكر والى عمق الجزيرة .
وكما جاء في كتاب موسوعة العشائر العراقية لثامر العامري /ج3/ ص216 : إن الشويلات هم من أبناء شويل الذي انحدر منه الأحفاد من مضارب اليمن سنة 805هـ ، وجاء في كتاب عشائر العراق للعزاوي/ج3/ ص57: بأن الشويلات من آل حميد التي ارتبطت بالأجود وليسوا منهم ولكن عدّهم من العشائر الزبيدية أو الحميرية.
اما الدكتور عبد الجليل طاهر في كتابه العشائر العراقية ص215أرجع نسب الشويلات الى بني حميد حيث ورد في كتابه: إن المصادر العثمانية الرسمية تقول ان اراضي يوسف الخير الله تقع في منطقة العبد على الغراف وأراضي ياسين بن ساجت على البدعة، وإن هذا الحديث لا يستند على أي مصدر تاريخي وإنما جاء المؤرخون بكتابته حتى تبرز أسمائهم لتكون لامعة في التاريخ، والحقيقة أن المؤرخ عليه أن يدرس بطون التاريخ ويقوم بالتعليق عليها، أما مصادر وهمية لا أساس لها من الصحة هذا من فلان وهذا من فلان فلا يجوز التعويل عليه، وعندما تحرينا بطون التاريخ وجدنا عكس ما قاله المؤرخون ووجدنا لهذه القبيلة جذور تاريخية عميقة سكنت العراق أوائل الهجرة من اليمن الى الجزيرة العربية الى العراق بعد انتشار الوباء في مكة فسكنوا الكوفة وكان شويل أحد نقبائها وإن الشويلات عشيرة كبيرة تنتمي الى بني معاوي وهي قبيلة عريقة في التاريخ ترجع لها الجبور، والشويل هو علم لهذه العشيرة لأنه لم يكن
في حينها شويل وحده سكن الحيرة وإنما كان أهله وأبناء عمومته معه، وهذا ما جاء في كتاب تاريخ الأمم والملوك للإمام أبي جعفر محمد بن جرير الطبري ص 296 في كتاب أيام العرب في الإسلام تاليف محمد أبو الفضل ابراهيم وعلي محمد البجاوي ص196...
ومن الطرائف التي ذكرها المؤرخون أثناء فتح الحيرة أن خالد بن الوليد أبى أن يكتب مع القوم عهداً إلا أن تسلم كرامة بنت عبد المسيح أخت عمرو بن عبد المسيح أحد نقباء أهل الحيرة الى شويل، وأصر على ذلك عندما قيل من ان شويل سمع رسول الله (ص) يذكر فتح الحيرة فسأله كرامة، فقال له: (هي لك إذا فتحت عنوة) وشهد له بذلك العديد وعلى ذلك تم الصلح بينهم ،وكانت كرامة بارعة الجمال في صباها ، وكان شويل قد رآها في شبابه ، فجنَّ بها دهراً ، وشُق هذا على اهلها ، فقالت لهم : هونوا عليكم وأسلموني ، فإني سأفتدى وما تخافون على امرأة بلغت ثمانين سنة ، فإنما هذا رجل أحمق رآني في شبيبتي فظن أن الشباب يدوم، ورفعت الى شويل فقالت له: ما أريك إلا عجوز كما ترى؟فأدني ، قال :لا، إلا على حكمي ، قالت: فلك حكمك مرسلاً : قال لست لأم شويل، إن نقصتك عن ألف درهم ، فتظاهرت كرامة باستكثار المبلغ لتخدعه ثم أتته به ورجعت الى اهلها وسمعوا أصحاب شويل بما صنع فسخروا منه لقلة الفداء، وعنّفه بعضهم فكان اعتذاره: ما كنت أرى عدد يزيد عن ألف، وشكى امره الى خالد، وقال: كانت نيتي غاية العدد، فقال خالد: أردت أمراً وأراد الله غيره نأخذ بما يظهر وأدعك ونيّتك ، كاذباً كنت أو صادقاً.
وعندما سأل خالد بن الوليد شويل كم عمرك؟ فقال له: نيفٌ وثمانون، وسأله هل ولدت في الحيرة؟ فقال : نعم وأبي عمره مائة سنة ولد في الحيرة وتوفي فيها، فقال له من أي العرب أنتم؟ من العاربة أم من المستعربة؟ فردّ عليه شويل: أننا من العرب العاربة... وعندما دققنا في كتاب الإصابة في تمييز الصحابة لم نجد أسم شويل ولا في كتاب جمهرة أنساب العرب ولا نسب معد واليمن الكبير ولكننا عثرنا في كتاب الأنساب للسمعاني ج3 ت 6040 بأن رجل ولد سنة 460هـ وتوفي سنة 532هـ في منطقة تبعد ثلاثة فراسخ من قرية مرو وقال لنا كثيرة الخير لنا فيها ضيعة حدّثنا من أهل جماعة منهم فقالوا: أبو عيينة بن موسى بن كعب بن عيينة بن عائشة بن عمرو بن السرى المرئى الشوالي، هو أحد النقباء الاثني عشر وكان من مشاهير القواد، وقيل : إن أسد بن عبد الله أخذ موسى بن كعب في التبعة، فألحمه من لجم البريد ثم كبح فتهشمت أسنانه، فما زال كذلك حتى مات، وكان أبو مسلم ولاه سرخس ثم ولاه نسا، وحارب بها عاصم بن قيس فهزمه، وبقرية شوال الى الساعة درقة يقال لها درقة موسى بن كعب، وقيل: إن أبا مسلم أنفذ موسى بن كعب الى أبي سلمة الخلال ليأمره بأمره ، فلما وصل الى أبي سلمة وجد الأمر مضطرباً في استخلاف أبي العباس السفاح، ووجد أبا سلمة عازماً على صرف الأمر عنه، فاجتمعت الجنود الى موسى هذا فمضى بهم حتى دخل على أبي العباس وبايعه...
فلما قام أبو العباس بالأمر أنفذ عمه عبد الله بن علي لمحاربة مروان، وموسى بن كعب على البريد، وكان يوم هزيمة مروان حاضراً، ثم ولاه أبو العباس السند سنة أربع وثلاثين ومائة، وأقام موسى بالسند، وتوفي أبو العباس، وقام بالأمر أبو جعفر، فلما انحرف أبو مسلم عن المنصور وقصد خراسان كتب أبو جعفر الى موسى بن كعب بولايته على خراسان، وأمره أن يستخلف ابنه عيينة على السند ويقصد نيسابور فيمن معه من أهل خراسان والجزيرة والشام، فإن ورد أبو مسلم منعه من النفوذ والتمكن، ففعل، فلما صار في بعض الطريق ورد عليه كتاب المنصور يخبره بقتله أبا مسلم وأمره بالقدوم عليه، فقدم الهاشمية، وشخص مع أبي جعفر المنصور سنة احدى وأربعين ومائة الى بيت المقدس، فولاه مصر، فمكث بها عشرة أشهر، ثم قال أبو جعفر: إني وجدت في كتب أبي أن أهل مصر يقتلون رجلاً مجهولاً يقال له موسى، وما موسى بن كعب بالمجهول، ولكني أكره أن أخاطر به ، فعزله وقدم به الهاشمية، فولاه الشرط، وكان المسيب بن زهير خليفته، ثم مات بالهاشمية.
الاستنتاج:
1- أن شويل سمع رسول الله (ص) يذكر بفتح الحيرة، وهنا النص في البحث.
2- التقى شويل خالد بن الوليد في الحيرة سنة 12هـ والنص موجود في البحث.
3- كان قصر شويل في مدينة الحيرة... فهذه الدلائل تثبت بأن شويل دخل العراق في زمن الجاهلية من بقايا إمارة الأوس والخزرج كما ذكرها ابن خلدون أو من بقايا الأوس والخزرج في إمارة الأطانبة كما قال العلامة ابن خلدون وكل ما تقدم من هذا التاريخ الحافل الى شويل القبيلة وعلمها شويل التي يرجع نسبها الى شويل بن طلحة بن البرّاء بن عمير بن وبرة بن ثعلبة بن غنم بن سُرى(بالتصغير، كما في القاموس (سري) ، قال: وغنم بن سري، كسمي ، في الخزرج، ومن ذريته طلحة بن البراء الصحابي من النقباء الاثني عشر) ( جمهرة أنساب العرب ص 338 ) وهذا التعليق جاء على كلمة السرى لأن كلمة السرى مؤيدة من قبل كتاب الأنساب للسمعاني ج3 ص483 تحت تسلسل 6040... والشويلات بطن كبير من المعاوي ونحن مستعدون لإكمال سلالتهم عند الطلب... ومن الله التوفيق...
ومن أبرز شيوخهم الملتحقين بإمارة الأوس :-
• الشيخ أركان حميد موحان الخير الله/ شيخ عام قبيلة الشويلات.
• الشيخ ظافر علي طاهر/ شيخ عشيرة آل عبد الله.
• الشيخ طالب خضير عبد السادة/فخذ الفليحات/عشيرة الروضان.
• الشيخ مطشر مطر بحتر/ شيخ عشيرة المنعش.
• الشيخ نعيم حمزة مطرود/ شيخ عشيرة آل خلف.
• الشيخ عباس عبيد حمود/ شيخ عشيرة المعاوي.
• الشيخ عودة شاهين اليهيم/ شيخ عشيرة الروضان.
• الشيخ زغير سعدون هادي/ شيخ عشيرة آل حميد.
• الشيخ خضير عباس شمخي/ شيخ عشيرة
• الشيخ لعيبي وهيب بلاجي/ شيخ عشيرة آل راشد.
• الشيخ سلمان حمود مطلك/ شيخ عشيرة آل حاتم.
• الشيخ حاضر شاكر ناصر/ شيخ عشيرة آل نبهان.
• الشيخ مجيد عبد الله المظلوم/ شيخ عشيرة آل غليم.
• الشيخ علي عطية ياسين/ شيخ عشيرة النصار.
• الشيخ ذياب سرحان المنشود/ شيخ عشيرة آل فهد.
• الشيخ عزيز راشد مجذاب/ آل علي / آل نصار.
• الشيخ رحم حميد صحين/ عشيرة البعيات.
• الشيخ عباس شليش زبيري/ عشيرة البعيج.
• الشيخ منعم بخيت كشيش/ آل غليم.
• الشيخ خليل محمد صاحي/ البو زيد.
• الشيخ سعيد مزعل عذاري/ آل دوين/ ميسان.
• الشيخ عبد السادة جاسم ناصر/ البو ناصر.
• الشيخ كاظم عباس خصاف/ عشيرة الحجاج.
• الشيخ عبد السادة ريسان مسلم/ آل فرج.
• الشيخ فلاح عجيل عوفي/ عشيرة البجاي.
• الشيخ كامل عايد شومة/ عشيرة الراضي.
• الشيخ جليل حبوب عبيد/ البو شامة/ العزام.
• الشيخ حسن خلف نايف/ عشيرة آل نايف.
• الشيخ كاظم فزع جلود/ آل حواس/ آل خلف.
• الشيخ هاشم حسن مشاري/ البو خوين.
• الشيخ علي حميد سدخان/ الحيادر/ آل راشد.
• الشيخ أحمد شهاب حمد/ آل شمخي/ آل نويصر.
• الشيخ عبد الأمير منور منادي/ الخضامن.
• الشيخ حسن عامر حيدر/ آل دوين/ البو زيد.
• الشيخ جميل جاسم الصيهود/ آل ناصر.
• الشيخ حسين جاسم حامي/ عشيرة العميرات.
• الشيخ نصيف جاسم نزال/ فخذ المشل/ عشيرة المعاوي.
• الشيخ كايم سلطان دنبوس/آل غيث/ عشيرة المعاوي.
• الشيخ طفار مخيط مناتي/ فخذ الويسي/ عشيرة المعاوي.
• الشيخ عبد الله مثني تويلي/السعد/ عشيرة الروضان.
• الشيخ عودة حسين علي/ آل حمد/ عشيرة الروضان.
• الشيخ مجيد عبد الله اللي/شيخ عشيرة الجدعان.
• الشيخ راجي عطية زاجي/ شيخ عشيرة الهرموش.
• الشيخ علي عطية ياسين/ عشيرة النصار.
• الشيخ هاشم عبد السادة بنيان/ عشيرة الكَصيبة.
• الشيخ نهير خنياب غركان/ عشيرة آل عكلة.
• الشيخ عباس هاشم حسن/ عشيرة آل دوين.
• الشيخ عبد الحسين زغيرون جويعد/ عشيرة الجدعان.
• الشيخ صبيح عودة كريم/ عشيرة الراشد.
• الشيخ جميل موسى حسين/ عشيرة آل خير الله.
• الشيخ فلاح مكي المعيون/المعيون/ الجدعان.
• الشيخ خلف مجيد دريوش/ الخطو/ آل دوين.
• الشيخ فالح مسرهد عنيد/ العاصي/ آل عكلة.
• الشيخ كامل ناصر عباس/ البعيج/ عشيرة السعد.
• الشيخ كامل حميد حافظ/ آل شمر/ البصرة.
كما ذكر أبناء عمومتهم في كتاب معجم الأوسي لكشف حقيقة أنساب القبائل وأصولها ص410...
المصادر:-
1- تاريخ الامم والملوك/ الإمام أبي جعفر محمد بن جرير الطبري.
2- أيام العرب في الاسلام/ محمد أبو الفضل ابراهيم و علي محمد البجاوي /ص196.
3- العشائر العراقية / الدكتور عبد الجليل طاهر / ص215.
4- عشائر العراق / للعزاوي /ج3/ ص57.
5- موسوعة العشائر العراقية / ثامر العامري / ج3 / ص216.
6- درر الألقاب في حفظ الأنساب / الشيخ جاسم محمد راضي الأوسي.
7- الأنساب للسمعاني.
8- جمهرة أنساب العرب/ ابن حزم الأندلسي.
سلالة قبيلة الشويلات
محمد
عبد الرحيم
عبد الله الدرر الكامنة
يوسف الرقم 2391
محمد سنة 800 هـ
محمد
جمال الدين
محمد
يحيى الجامع ج4 ص452
محمد
سعد
محمد
نعيم
محمد
عبد الله تاريخ بغداد ج4 ص91
عمار
عمران
نعيم
أبو السري
أبا جعفر
عينية
موسى
كعب الأنساب ج3 ص483
عينية
عائشة
عمرو
السري الشوالي
شويل
أبو الهيثم
مالك أحد النقباء الأثنى عشر
التيهان
عتيك
عمرو جمهرة أنساب العرب
عبد الأعلم ص340
عامر
زعوراء
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى