- Maestroوسام التواصل
- الجنس :
عدد المساهمات : 587
المزاج : تمام
العمر : 32
تاريخ الميلاد : 29/07/1992
النقاط : 1584
العمل : مصمم من الدرجة الاولى
MMS :
كيف نحوّل تربية الأطفال من عبء إلى متعة؟
الثلاثاء أبريل 23, 2013 12:05 am
يعتقد كثير
من الآباء أن مجرد إجتهادهم في تلقين الطفل قيمًا تربوية إيجابية كفيلة
بتحقيق نجاحهم في مهمتهم، وعندما يصطدمون بإستعصاء الطفل على الإنقياد لتلك
القيم يركزون إنتباههم على أن الفشل سببه الطفل وليست طريقة التربية.
كيف نفهم عالم الطفل؟
بعد إصطدام الآباء والأمهات بإستعصاء الطفل تبدأ الأسئلة. أين يكمن الخلل؟
هل في أبنائنا أم فينا نحن الكبار؟ أم هو كامن في الوسط الإجتماعي العام؟
وما هي تلك الحلقة المفرغة في العملية التربوية؟ وكيف نستطيع تنشئة الطفل
بشكل يستجيب فيه للقيم التربوية الصحيحة؟ وهل نستطيع أن نحوّل تربية
الأطفال من عبء إلى متعة؟ هل بالإمكان أن تصبح علاقتنا بأطفالنا أقل توترًا
وأكثر حميمية؟
هكذا نفهم عالم الطفل
لعالم الطفل مفاتيح لا يدخله إلا من يمتلكها ولا يمتلكها إلا من تعرف عليها وهي:
1- الطفل كيان إنساني سليم وليس حالة تربوية منحرفة.
2- الواجب عند الطفل يتحقق عبر اللذة أساسًا وليس عبر الألم.
3- الزمن عند الطفل زمنًا نفسيًا وليس إجتماعيًا.
4- العناد عند الطفل نزوع نحو إختبار مدى الإستقلالية وليس رغبة في المخالفة.
5- الفضاء عند الطفل مجال للتفكيك أي المعرفة وليس موضوعًا للتركيب أي التوظيف.
6- كل رغبات الطفل مشروعة وتعبيره عن تلك الرغبات يأتي أحيانًا بصورة خاطئة.
7- كل إضطراب في سلوك الطفل مرده إلى إضطراب في إشباع حاجاته التربوية.
من الآباء أن مجرد إجتهادهم في تلقين الطفل قيمًا تربوية إيجابية كفيلة
بتحقيق نجاحهم في مهمتهم، وعندما يصطدمون بإستعصاء الطفل على الإنقياد لتلك
القيم يركزون إنتباههم على أن الفشل سببه الطفل وليست طريقة التربية.
كيف نفهم عالم الطفل؟
بعد إصطدام الآباء والأمهات بإستعصاء الطفل تبدأ الأسئلة. أين يكمن الخلل؟
هل في أبنائنا أم فينا نحن الكبار؟ أم هو كامن في الوسط الإجتماعي العام؟
وما هي تلك الحلقة المفرغة في العملية التربوية؟ وكيف نستطيع تنشئة الطفل
بشكل يستجيب فيه للقيم التربوية الصحيحة؟ وهل نستطيع أن نحوّل تربية
الأطفال من عبء إلى متعة؟ هل بالإمكان أن تصبح علاقتنا بأطفالنا أقل توترًا
وأكثر حميمية؟
هكذا نفهم عالم الطفل
لعالم الطفل مفاتيح لا يدخله إلا من يمتلكها ولا يمتلكها إلا من تعرف عليها وهي:
1- الطفل كيان إنساني سليم وليس حالة تربوية منحرفة.
2- الواجب عند الطفل يتحقق عبر اللذة أساسًا وليس عبر الألم.
3- الزمن عند الطفل زمنًا نفسيًا وليس إجتماعيًا.
4- العناد عند الطفل نزوع نحو إختبار مدى الإستقلالية وليس رغبة في المخالفة.
5- الفضاء عند الطفل مجال للتفكيك أي المعرفة وليس موضوعًا للتركيب أي التوظيف.
6- كل رغبات الطفل مشروعة وتعبيره عن تلك الرغبات يأتي أحيانًا بصورة خاطئة.
7- كل إضطراب في سلوك الطفل مرده إلى إضطراب في إشباع حاجاته التربوية.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى