اهلا وسهلا بك من جديد زائر آخر زيارة لك كانت في الخميس يناير 01, 1970 مجموع مساهماتك 85 آخر عضو مسجل Amwry فمرحباً به


اذهب الى الأسفل
the prince
the prince
عضو متميز
عضو متميز
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1023
العمر : 38
تاريخ الميلاد : 01/01/1986
النقاط : 1274
العمل : ماجستير كيمياء عضوية
MMS : الرقية الشرعية.. 6

الرقية الشرعية.. Empty الرقية الشرعية..

الجمعة فبراير 24, 2012 7:46 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه اجمعين وبعد:
جئتك لكم بهذا الموضع للفائدة العامة وما فيه من اهمية..
ان المتأمل في سنن الله ليعلم أن البلاء سنة من سننه الكونية القدرية, يقول الله جل جلاله ((ولنبلونكم بشي من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين)).
ويخطئ من يظن ان الصالحين من عباد الله هم ابعد الناس عن المصائب والبلاء, سئل النبي (ص) اي الناس اشد بلاء؟؟ قال الانبياء ثم الصالحون ثم الامثل فالامثل من الناس, يبتلى الرجل على حسب دينه فان كان في دينه صلابة زيد في بلائه وان كان في دينه رقه خفف عنه ) وهو من علامات حب الله للعبد قال الرسول(ص) : (وان الله اذا احب قوماَ ابتلاهم ) رواه احمد والترمذي, وهو من علامات ارادة الله بعبده الخير, قال (ص) : اذا اراد الله بعبده الخير عجل له العقوبة في الدنيا واذا اراد الله بعبده الشر امسك عنه بذنبه حتى يوافي به يوم القيامة ) رواه الترمذي, والبلاء كفارة للذنوب مهما صغرت قال(ص) : مامن مسلم يصيبه اذى شوكة فما فوقها الا كفر الله بها سيئاته كما تحط الشجرة ورقها) متفق عليه, ولذلك فان المسلم المبتلى ان كان صالحا فالبلاء تكفير لسيئات مضت او رفعة في الدرجات وان كان عاصيا فهو تكفير للسيئات وتذكير بقصر الدنيا ليقلع عن السيئات.
الوقاية :
ينبغي علينا ان نعرف اسباب الوقاية من العين والسحر قبل وقوعها ونعمل بها وكما قيل (الوقاية خير من العلاج) وتكون الوقاية بأشياء كثيرة منها .
1-تقوية النفس بالتوحيد والايمان بان المتصرف بالكون هو الله والاكثار من الحسنات.
2-اذا اشتهر عن انسان انه عائن او ساحر فانه يجتنب من باب فعل الاسباب وليس خوفاَ
3-ومن اسباب الوقاية من السحر التصبح بسبع تمرات من (عجوة ) المدينة النبوية ((ولايشترط في ذلك يصلح حتى اي من التمر الموجود))
4-اللجوء الى الله والاستعاذة به من العين والسحر والمحافظة على الاذكار والتعاويذ في كل يوم وليلة صباحا ومساءاَ وهذه التعاويذ والاذكار لها اثر يزيد وينقص بحسب امرين
أ-الايمان بان ما جاء فيها صدق وحق وانه نافع باذن الله وعلى قدر الايمان يكون الثاثير
ب-ان ينطق لسانه بهذه الاذكار والتعاويذ وقلبه حاضر لان هذه الاذكار دعاء والدعاء لايستجاب من قلب غافل لاه كما صح عنه (ص) وعلى قدر حضور القلب يكون التاثير باذن الله.
وقت الاذكار والتعاويذ: اما اذكار الصباح فانها تقال بعد صلاة الفجر واما اذكار المساء فانها تقال بعد صلاة العصر واذا نسي المسلم ان يقولها او غفل فليقلها عند تذكره لها وفيما يلي بعض الاوراد والاذكار الواردة.


اثره وفضله

الوقت والعدد المطلوب

الورد اليومي تقول:

لا يقربه شيطان

بعد الفرائض وعند النوم

اية الكرسي

تكفي من شرور كل شيء

قبل النوم

اخر ايتان من سورة البقرة

تكفي من كل شيء وتحفظ من الجان وعين الانسان

3 مرات صباحا و3 مساءا و3 قبل النوم ومرة بعد الفرائض

سورة الاخلاص والفلق والناس

ورد الحث عليها

مرة في المساء ومرة في الصباح

اللهم بك امسينا وبك اصبحنا وبك نحيا وبك نموت واليك المصير..واذا اصبح قال اللهم بك اصبحنا ....واليك النشور

حامية من كل ضرر ولا يصيبه فجاءة بلاء ولا يضره شيء

3 مرات في الصباح والمساء ومن نزل من منزل

بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم

محصنة للاماكن من كل شيء فيها

من نزل منزلا و3 في المساء

اعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق

الكافية من هم الدنيا والاخرة

7 مرات صباحا و7 مساءا

حسبي الله الذي لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم

الشيطان يتنحى عن قائلها

مرة بعد ل خروج من المنل

بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة الا بالله

كان حق على الله ان يتم عليها

صباحا ومساءا

اللهم اني اصبحت منك في نعمة وعافية وستر فاتمم نعمتك علي وعافيتك وستر في الدنيا والاخرة(والمساء يقال: اللهم اني امسيت)

تحميه من وساوس الشيطان

صباحا ومساءا

اللهم فاطر السماوات والارض عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه اشهد ان لا اله الا انت اعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وان اقترف على نفسي سوءاَ او اجره الى مسلم

تذهب همه وغمه ويقضى دينه

صباحا ومساءا

اللهم اعوذ بك من الهم والحزن واعوذ بك من العجز والكسل واعوذ بك من الجبن والبخل واعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال

لم تصبه مصيبة في ذلك اليوم او في تلك الليلة

اول النهار واخر النهار

اللهم انت ربي لا اله الا انت عليك توكلت وانت رب العرش العظيم ما شاء الله كان وما لم يشاء لم يكن ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اعلم ان الله على كل شيء قدير وان الله احاط بكل شيء علما اللهم اني اعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة انت اخذ بتاصيتها ان ربي على صراط مستقيم
علامات الاصابة بالعين وغيرها:
ليس هناك تعارض بين الطب وبين الرقية الشرعية فالقران فيه شفاء من الامراض العضوية والامراض الروحية واذا كان الانسان سليما من الامراض العضوية فان الاعراض تكون غالبا على هيئة صداع متنقل صفرة في الوجه كثرة التعرق والتبول ضعف الشهية تنمل او حرارة او برد في الاطراف خفقان في القلب الم متنقل اسفل الظهر والكتفين حزن وضيق في الصدر ارق في الليل انفعالات شديدة من خوف وغضب غير طبيعي كثرة التجشؤ والتنهد حب الانعزال الخمول والكسل الرغبة في النوم مشاكل صحية اخرى لا سبب طبي لها وقد توجد هذه العلامات او بعضها بحسب قوة المرض وضعفه ولابد للمسلم ان يكون قوي الايمان قوي القلب لا تدخله الوساوس بان يوهم نفسه ان مصاب بمرض او بمجرد احساسه باحد هذه الاعراض لان مرض الوسواس من اصعب الامراض علاجاَ وقد توجد بعض هذه العلامات عند بعض الناس وهم اصحاء وقد توجد ويكون السبب مرضاَ عضويا وقد توجد ويكون السبب فيها ضعف الايمان مثل ضيق الصدر قلة الرزق والحزن والخمول وغيرها فعليه مراجعه حساباته مع الله عز وجل
فاذا كان المرض بسبب العين, فان العلاج يكون باحد الامرين:
1-ان عرف العائن: فانك تامره ان يغتسل, وتاخذ هذا الماء ثم تغتسل به.
2-ان جهل العائن: فان الاستشفاء يكون بالرقية, والدعاء بان يكشف الله كربه.
واما ان كان المرض سحراَ, فان العلاج باذن الله يكون باحد الامور:
أ-ان يعلم محل السحر: فاذا وجده فك عقده وهو يقراء المعوذتين ثم احرقه.
ب-الرقية الشرعية: وخاصة بالمعوذتين وسوف تاتي.
ج-النشرة: وهي نوعان..
*-محرم: وهو حل السحر بالسحر, والذهاب الى السحرة لفكه.
**-جائز: منها اخذ سبع ورقات من شجرة السدر ودقها بين حجرين, ثم القراءة عليها ثلاث مرات بسورة (الكافرون)و(الاخلاص) و(الفلق) و(الناس), ثم جعلها في ماء, ثم الشرب منه والاغتسال منه, وتكرار ذلك حتى الشفاء ان شاء الله. (يراعى في ذلك عدم سكب الماء في الحمام لانه قد قرء عليه القران وسكبه في حديقة).
د-الاستفراغ بالمسهلات: ان كان السحر في البطن, وبالحجامة ان كان في غيره.
الرقيـــــة: شروط الرقية:
1-ان تكون باسماء الله وصفاته.
2-ان تكون باللسان العربي, او بما يفهم معناه.
3-الاعتقاد بان الرقية لا تؤثر بنفسها, وان الشفاء من الله.
شروط الراقي:
1-يستحب ان يكون مسلما صالحا تقيا في نفسه, وكلما كان اصلح كان اثر الرقية اقوى.
2-ان يتوجه اثناء الرقية الى الله بصدق, بحيث يجتمع فيها القلب مع اللسان, والافضل ان يرقي الانسان نفسه, لانه لا احد يحس باضطراره وحاجته بمثل ما يحس هو بنفسه, والله عز وجل وعد المضطرين بالاجابة, وغالبا ما يكون الراقي مشغول القلب.
شروط المرقى:
1-يستحب ان يكون مؤمناَ صالحا فعلى قدر الايمان يكون تاثير الرقية عليه قال تعالى: ((وننزل من القران ماهو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين الا خساراَ)).
2-التوجه الى الله بصدق ان يشفيه.
3-ان لا يستبطئ الشفاء, لان الرقية دعاء, واذا استعجل الداعي الاجابة فانه قد لا يستجاب له , قال (ص): ((يستجاب لاحدكم ما لم يعجل, يقول دعوت فلم يستجب لي)) متفق عليه.
والرقية لها طرق:
أ-قراءة الرقية مع النفث.
ب-القراءة بدونها.
ج-خلط الريق بالتراب.
د-قراءة الرقية مع مسح موضع الآلم.
آيات وأحاديث يقترح أن يرقى بها المريض:
(سورة الفاتحة) (اية الكرسي) (اخر ايتين من سورة البقرة) ((إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب۝ الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار)) ((وأوحينا إلى موسى أن القي عصاك فإذا هي تلقف ما يأفكون ۝ فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون ۝ فغلبوا هناك وانقلبوا صاغرين)) ((قالوا يا موسى إما أن تلقي وإما آن نكون أول من ألقى ۝ قال بل القوا فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى ۝ فأوجس في نفسه خيفةَ موسى ۝ قلنا لا تخف انك أنت الأعلى ۝ والقِ ما في يمينك تلقف ما صنعوا إنما صنعوا كيد ساحرٍ ولا يفلح الساحر حيث أتى)) ((وننزل من القران ماهو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خساراَ)) (( قل هو للذين امنوا هدىً وشفاء والذين لايؤمنون في أذانهم وقرُ وهو عليهم عمى)) ((لو أنزلنا هذا القران على جبل لرأيته خاشعاً متصدعاً من خشيت الله وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون)) ((وان يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون انه لمجنون وما هو إلا ذكراُ للعالمين)) سور (الكافرون) (الإخلاص) (الفلق) (الناس) (أسال الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك) سبع مرات, (اعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة )ثلاث مرات, (اللهم رب الناس اذهب البأس اشفِ أنت الشافي لا شفاء إلا شفائك شفاء لا يغادر سقماَ)ثلاث مرات, (اللهم اذهب عنه حرها وبردها ووصبها) (حسبي الله لا اله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم)سبع مرات, (بس الله أرقيك من كل داء يؤذيك ومن شر كل نفس أو عين حاسد, الله يشفيك بسم الله أرقيك), تضع يدك على الألم وتقول (بسم الله(ثلاث مرات) أعوذ بعزة وقدرته من شر ما أجد وأحاذر)سبع مرات.
تنبيهات:
1-لا يجوز تصديق الخرافات فيما يخص التعامل مع العائن من شرب بوله وغيرها, والعين لا تنتهي بموت العائن.
2-لا يجوز وضع التمائم على ما يخشى وقوع العين عليه من جلود وأساور وقلائد, قال (ص): من تعلق تميمة فلا أتم الله له)رواه احمد, وقال (ص): (من تعلق شيئا وكل إليه)رواه الترمذي, حتى وان كانت من القران.
3-كتابة ما شاء الله تبارك الله, او رسم سيف او سكين, او رسم عين, او وضع القران في السيارة, او تعليق بعض الآيات في البيوت, فان كل هذه الأمور لا تدفع بها العين, بل قد تكون من التمائم المحرمة.
4-يجب على المريض ان يوقن بالإجابة, وان لا يستبطئ الشفاء, ولو قيل له بان الشفاء بعقاقير تؤخذ طول الحياة لما جزع, واذا طال به المقام بالرقية الشرعية جزع ولم يصبر مع ان له بكل حرف يتلوه حسنة, والحسنة بعشر أمثالها وعليه بالدعاء, والإكثار من الصدقة فإنها مما يستشفى بها, قال (ص): ((داووا مرضاكم بالصدقات)).
5-القراءة الجماعية مخالفة للسنة, وأثرها ضعيف, وكذلك الاقتصار بالرقية على جهاز التسجيل, حيث انه يشترط في الراقي النية وهي غير متحققة في جهاز التسجيل, وان كان في سماعه خير, ولا يحدد لتكرار آيات الرقية عدد بلا دليل.
6-هناك بعض العلامات التي يستدل بها او ببعضها على ان الراقي يتعامل بالسحر وليس بالقران, ولا يغرك بعض ما يظهرونه من الديانة, فقد يستفتح قراءته بالقران وما يلب ثان يغير ذلك, وقد يكون ممن يعتاد المساجد للتمويه على الناس, وقد تراه يكثر من ذكر الله أمامك, فلا يغرك هذا فتنبه !
علامات السحرة والمشعوذين سؤال المريض عن اسمه واسم امه, مع ان في معرفة ذلك او جهله لا تغير في العلاج شيئا ان يطلب من المريض أثرا من ملابسه كالثوب او الفنيلة قد يطلب من المريض حيوانا بصفات معينة ليذبحه للجن, وربما لطخ بدمه للمريض قراءة وكتابة الطلاسم التي لا تفهم وليس لها معنى إعطاء المريض ورقة فيها مربعات بداخلها أرقام وحروف وتسمى الحجاب قد يأمر المريض بان يعتزل الناس مدة ما في غرفة مظلمة وتسمى (الحجبة) قد يأمر المريض بان لا يلمس الماء مدة معينة هو يحددها ان يعطي المريض شيئا يدفنه في الأرض ان يعطي المريض ورقة يحرقها ويتبخر بها قد يخبر المريض ببعض خصوصياته التي لا يعرفها احد, او باسمه وبلده ومرضه قبل ان يتكلم تشخيص حالة المريض بمجرد الدخول عليه, او بالهاتف او بالبريد.
7-مذهب اهل السنة ان الجني يتلبس الإنسان, والدليل قوله تعالى: ((الذين يأكلون الربا لا يقومون الا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس)), وقد اجمع المفسرون ان المراد بالمس في الاية انه الجنون الشيطاني الذي يعتري الإنسان بسبب تلبس الجني.
المصدر: كتاب تفسير العشر الأخير من القران الكريم من كتاب زبدة التفسير للشيخ الدكتور محمد بن سليمان الأشقر.
أرجو من الله ان يبعد عنا وعنكم البلاء وان يهدينا الى التقوى. وأرجو الدعاء لي بالنجاح والرزق في الدنيا والأخرى والفوز بالجنة....
طابت أوقاتكم
اميره الصمت
اميره الصمت
عضو متميز
عضو متميز
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1229
المزاج : عصبي
العمر : 33
تاريخ الميلاد : 21/09/1991
النقاط : 1697
العمل : طالبة جامعية
MMS : الرقية الشرعية.. 251093_01246200263

الرقية الشرعية.. Empty رد: الرقية الشرعية..

الجمعة فبراير 24, 2012 9:14 pm
جزيت خيرا مشكور
the prince
the prince
عضو متميز
عضو متميز
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1023
العمر : 38
تاريخ الميلاد : 01/01/1986
النقاط : 1274
العمل : ماجستير كيمياء عضوية
MMS : الرقية الشرعية.. 6

الرقية الشرعية.. Empty رد: الرقية الشرعية..

السبت فبراير 25, 2012 1:45 am
وجزاك الله خيرا مثله...

شكرا على المرور نورتي اختي.....
هيثم
هيثم
عضو ذهبي
عضو ذهبي
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4077
المزاج : هادئ
العمر : 44
تاريخ الميلاد : 20/03/1980
النقاط : 10880
ألقاب اضافية : مشرف قسم الأغاني العراقية الحديثة

MMS : فيس بوك العراق والعرب iq-fb.com

الرقية الشرعية.. Empty رد: الرقية الشرعية..

السبت فبراير 25, 2012 1:46 am
شكرا برنس عالموضووع المفيد الروعة ...منووووررر
the prince
the prince
عضو متميز
عضو متميز
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1023
العمر : 38
تاريخ الميلاد : 01/01/1986
النقاط : 1274
العمل : ماجستير كيمياء عضوية
MMS : الرقية الشرعية.. 6

الرقية الشرعية.. Empty رد: الرقية الشرعية..

السبت فبراير 25, 2012 1:57 am
الله ينورك وشكرا على المرور نورت وشرفت....
غسق
غسق
عضو فضي
عضو فضي
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1857
المزاج : من رضى بقدرى اعطيته على قدرى
العمر : 34
تاريخ الميلاد : 26/03/1990
النقاط : 2518
العمل : مدرسه
MMS : الرقية الشرعية.. Mms-11

الرقية الشرعية.. Empty رد: الرقية الشرعية..

السبت فبراير 25, 2012 4:00 pm
جزاك الله خيرا ع الموضوع المهم والرائع وجعله فى ميزان حسناتك وفقك الله لما يحبه ويرضاه
Jalal Alzobaidy
Jalal Alzobaidy
عضو فضي
عضو فضي
عدد المساهمات : 2702
المزاج : رومانسي
العمر : 52
تاريخ الميلاد : 11/03/1972
النقاط : 4250
العمل : ضابط جيش
ألقاب اضافية : مشرف على اقسام الشعر الشعبي والفصيح

MMS : فيس بوك العراق والعرب iq-fb.com

الرقية الشرعية.. Empty رد: الرقية الشرعية..

السبت فبراير 25, 2012 5:30 pm
1234 يسب 1234
the prince
the prince
عضو متميز
عضو متميز
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1023
العمر : 38
تاريخ الميلاد : 01/01/1986
النقاط : 1274
العمل : ماجستير كيمياء عضوية
MMS : الرقية الشرعية.. 6

الرقية الشرعية.. Empty رد: الرقية الشرعية..

السبت فبراير 25, 2012 6:19 pm
شكرا لك غسق على المرور وجزاك الله خيرا مثله واكثر منورة المنتدى................[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

شكرا لك جلال على المورو وجزاك الله خيرا مثله................[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
dahb
dahb
عضو فضي
عضو فضي
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1756
النقاط : 2170
MMS : الرقية الشرعية.. Mms-11

الرقية الشرعية.. Empty رد: الرقية الشرعية..

الأحد فبراير 26, 2012 1:05 am
جزاك كل خير اخى بسام
the prince
the prince
عضو متميز
عضو متميز
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1023
العمر : 38
تاريخ الميلاد : 01/01/1986
النقاط : 1274
العمل : ماجستير كيمياء عضوية
MMS : الرقية الشرعية.. 6

الرقية الشرعية.. Empty رد: الرقية الشرعية..

الأحد فبراير 26, 2012 9:56 pm
وجزيتي مثله اختي ذهب شكرا على المرور..............
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى