- odabley23عضو نشيط
- الجنس :
عدد المساهمات : 254
المزاج : هادىء
العمر : 33
تاريخ الميلاد : 26/07/1991
النقاط : 706
العمل : طالب
MMS :
هل يجوز الاحتفاظ بالطيور داخل القفص ؟
الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 10:39 pm
يجوز الاحتفاظ بطيور الزينة ومثيلاتها في أقفاص خاصة من أجل منظرها أو صوتها ، بشرط تقديم الطعام والشراب لها .
وقد ثبت في الصحيحين – البخاري ( 5778 ) ومسلم ( 2150 ) - أنه كان لأخي أنس
بن مالك لأمه يقال له " أبو عمير " كان له طائر وكان اسمه " النغير " فمات
الطائر وحزن عليه الصبي ، فمازحه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله " يا
أَبَا عُمَيْرٍ مَا فَعَلَ النُّغَيْرُ " .
والنُّغَيْرُ : طائر صغير يشبه العصفور ، وقيل : هو البلبل .
وقد استُدل بهذا الحديث على جواز حبس الطائر ؛ لعدم إنكار النبي صلى الله
عليه وسلم على أبي عمير . انظر " فتح الباري " ( 10 / 548 ) .
وقد سئل الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله - :
ما الحكم فيمن يجمع الطيور ويضعها في قفص وذلك لكي يتسلى بها أولاده ؟ .
فأجاب :
لا حرج في ذلك إذا أعد لها ما يلزم من الطعام والشراب ؛ لأن الأصل في مثل
هذا الأمر الحل ، ولا دليل على خلاف ذلك فيما نعلم ، والله ولي التوفيق . "
فتاوى علماء البلد الحرام " ( ص 1793 ) .
وقال علماء اللجنة الدائمة :
بيع طيور الزينة - مثل الببغاوات والطيور الملونة والبلابل - لأجل صوتها
جائز ؛ لأن النظر إليها وسماع أصواتها غرض مباح ، ولم يأت نص من الشارع على
تحريم بيعها أو اقتنائها ، بل جاء ما يفيد جواز حبسها إذا قام بإطعامها
وسقيها وعمل ما يلزمها ، ومن ذلك ما رواه البخاري من حديث أنس قال : "
قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحْسَنَ
النَّاسِ خُلُقًا ، وَكَانَ لِي أَخٌ يُقَالُ لَهُ أَبُو عُمَيْرٍ ، قَالَ :
أَحْسِبُهُ فَطِيمًا وَكَانَ إِذَا جَاءَ قَالَ يَا أَبَا عُمَيْرٍ مَا
فَعَلَ النُّغَيْرُ ؟ نُغَرٌ كَانَ يَلْعَبُ بِهِ .... الحديث ، والنُّغَر
نوع من الطيور ، قال الحافظ ابن حجر في شرحه " فتح الباري " في أثناء
تعداده لما يستنبط من الفوائد من هذا الحديث قال : وفيه ... جواز لعب
الصغير بالطير ، وجواز ترك الأبوين ولدهما الصغير يلعب بما أبيح اللعب به ،
وجواز إنفاق المال فيما يتلهى به الصغير من المباحات ، وجواز إمساك الطير
في القفص ونحوه ، وقص جناح الطير إذ لا يخلو طير أبي عمير من واحد منهما ،
وأيهما كان الواقع التحق به الآخر في الحكم ، وكذلك حديث أبي هريرة رضي
الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " دخلت امرأة النَّارَ في
هرة حبستها لا هِيَ أَطْعَمَتْهَا وَسَقَتْهَا وَلا هِيَ تَرَكَتْهَا
تَأْكُلُ مِنْ خَشَاشِ الأَرْضِ " أخرجه البخاري في الصحيح ، وإذا جاز هذا
في الهرة جاز في العصافير ونحوها .
وذهب بعض أهل العلم إلى كراهة حبسها للتربية ، وبعضهم منع ذلك ، قالوا :
لأن سماع أصواتها والتمتع برؤيتها ليس للمرء به حاجة ، بل هو من البطر
والأشر ورقيق العيش ، وهو أيضاً سفه لأنه يطرب بصوت حيوان صوته حنين إلى
الطيران ، وتأسف على التخلي في الفضاء ، كما في كتاب " الفروع وتصحيحه "
للمرداوي ( 4 / 9 ) ، و " الإنصاف " ( 4 / 275 ) .
وقد ثبت في الصحيحين – البخاري ( 5778 ) ومسلم ( 2150 ) - أنه كان لأخي أنس
بن مالك لأمه يقال له " أبو عمير " كان له طائر وكان اسمه " النغير " فمات
الطائر وحزن عليه الصبي ، فمازحه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله " يا
أَبَا عُمَيْرٍ مَا فَعَلَ النُّغَيْرُ " .
والنُّغَيْرُ : طائر صغير يشبه العصفور ، وقيل : هو البلبل .
وقد استُدل بهذا الحديث على جواز حبس الطائر ؛ لعدم إنكار النبي صلى الله
عليه وسلم على أبي عمير . انظر " فتح الباري " ( 10 / 548 ) .
وقد سئل الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله - :
ما الحكم فيمن يجمع الطيور ويضعها في قفص وذلك لكي يتسلى بها أولاده ؟ .
فأجاب :
لا حرج في ذلك إذا أعد لها ما يلزم من الطعام والشراب ؛ لأن الأصل في مثل
هذا الأمر الحل ، ولا دليل على خلاف ذلك فيما نعلم ، والله ولي التوفيق . "
فتاوى علماء البلد الحرام " ( ص 1793 ) .
وقال علماء اللجنة الدائمة :
بيع طيور الزينة - مثل الببغاوات والطيور الملونة والبلابل - لأجل صوتها
جائز ؛ لأن النظر إليها وسماع أصواتها غرض مباح ، ولم يأت نص من الشارع على
تحريم بيعها أو اقتنائها ، بل جاء ما يفيد جواز حبسها إذا قام بإطعامها
وسقيها وعمل ما يلزمها ، ومن ذلك ما رواه البخاري من حديث أنس قال : "
قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحْسَنَ
النَّاسِ خُلُقًا ، وَكَانَ لِي أَخٌ يُقَالُ لَهُ أَبُو عُمَيْرٍ ، قَالَ :
أَحْسِبُهُ فَطِيمًا وَكَانَ إِذَا جَاءَ قَالَ يَا أَبَا عُمَيْرٍ مَا
فَعَلَ النُّغَيْرُ ؟ نُغَرٌ كَانَ يَلْعَبُ بِهِ .... الحديث ، والنُّغَر
نوع من الطيور ، قال الحافظ ابن حجر في شرحه " فتح الباري " في أثناء
تعداده لما يستنبط من الفوائد من هذا الحديث قال : وفيه ... جواز لعب
الصغير بالطير ، وجواز ترك الأبوين ولدهما الصغير يلعب بما أبيح اللعب به ،
وجواز إنفاق المال فيما يتلهى به الصغير من المباحات ، وجواز إمساك الطير
في القفص ونحوه ، وقص جناح الطير إذ لا يخلو طير أبي عمير من واحد منهما ،
وأيهما كان الواقع التحق به الآخر في الحكم ، وكذلك حديث أبي هريرة رضي
الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " دخلت امرأة النَّارَ في
هرة حبستها لا هِيَ أَطْعَمَتْهَا وَسَقَتْهَا وَلا هِيَ تَرَكَتْهَا
تَأْكُلُ مِنْ خَشَاشِ الأَرْضِ " أخرجه البخاري في الصحيح ، وإذا جاز هذا
في الهرة جاز في العصافير ونحوها .
وذهب بعض أهل العلم إلى كراهة حبسها للتربية ، وبعضهم منع ذلك ، قالوا :
لأن سماع أصواتها والتمتع برؤيتها ليس للمرء به حاجة ، بل هو من البطر
والأشر ورقيق العيش ، وهو أيضاً سفه لأنه يطرب بصوت حيوان صوته حنين إلى
الطيران ، وتأسف على التخلي في الفضاء ، كما في كتاب " الفروع وتصحيحه "
للمرداوي ( 4 / 9 ) ، و " الإنصاف " ( 4 / 275 ) .
- حزن الفواطمعضو
- الجنس :
عدد المساهمات : 51
المزاج : جيد
العمر : 42
تاريخ الميلاد : 26/05/1982
النقاط : 51
العمل : اعلامية
MMS :
رد: هل يجوز الاحتفاظ بالطيور داخل القفص ؟
الثلاثاء يوليو 24, 2012 3:39 pm
اجمل شيء هو ان تستيقض في الصباح على صوت زقزقة العصافير لانها تبعث بروحك التفائل
- هيثمعضو ذهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4077
المزاج : هادئ
العمر : 44
تاريخ الميلاد : 20/03/1980
النقاط : 10880
ألقاب اضافية :
MMS :
رد: هل يجوز الاحتفاظ بالطيور داخل القفص ؟
الإثنين أكتوبر 01, 2012 6:04 pm
موضوع جميل ومفيد شكرا
- المتفائلعضو ذهبي
- عدد المساهمات : 3476
النقاط : 5015
ألقاب اضافية :
رد: هل يجوز الاحتفاظ بالطيور داخل القفص ؟
الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 4:18 am
شكرا لك اخ ي على الموضوع اللطيف والجميل
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى