- هيثمعضو ذهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4077
المزاج : هادئ
العمر : 44
تاريخ الميلاد : 20/03/1980
النقاط : 10880
ألقاب اضافية :
MMS :
محمد غني حكمت - حياته - أسلوبه - المعارض الفنية
السبت سبتمبر 17, 2011 8:33 pm
محمد غني حكمت نحات عراقي مشهور ولد في الكاظمية في بغداد عام 1929 وتوفي في عمان الأردن يوم 12 أيلول/سبتمبر 2011.
حياته
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولد في بغداد عام 1929
تخرج من معهد الفنون الجميلة عام 1953
حصل على دبلوم النحت من اكاديمية الفنون الجميلة روما 1959
حصل على دبلوم المداليات من مدرسة الزكا روما 1957
حصل على الاختصاص في صب البرونز فلورنسا 1961
عضو مؤسس في جماعة الزاوية وتجمع البعد الواحد
عضو في جماعة بغداد للفن الحديث وساهم في معارضها
ساهم في أغلب المعارض الوطنية داخل القطر وخارجه.
أقام عدة معارض شخصية في روما وبيروت وبغداد.
حصل على جائزة احسن نحات من مؤسسة كولبنكيان 1964.
توفى في عمان عام 2011
[عدل]مجموعة من التماثيل والنصب والجداريات التي صممها في بغداد
تمثال شهريار وشهرزاد
علي بابا والأربعين حرامي
حمورابي
جدارية مدينة الطب
تمثال للشاعر العربي المعروف أبو الطيب المتنبي
نصب الحرية: من أعداد النحات المعروف جواد سليم يعد تصميماً لنصب يجسد المسيرة للشعب العراقي من زمن الاحتلال البريطاني إلى العهد الملكي ثم النظام الجمهوري حتى وافاه الأجل، واكمل إنجازه تلميذه الذي كان يعمل معه النحات محمد غني حكمت.
كما أنجز حكمت في ثمانينات القرن الماضي إحدى بوابات منظمة اليونيسيف في باريس وثلاث بوابات خشبية لكنيسة تيستا دي ليبرا في روما ليكون بذلك أول نحات عربي مسلم ينحت أبواب كنائس في العالم، فضلا عن إنجازه جدارية الثورة العربية الكبرى في عمان وأعمال مختلفة في البحرين تتضمن خمسة أبواب لمسجد قديم وتماثيل كبيرة ونوافير [1].
لم يكن أحد من افراد عائلته مارس فن الرسم أو النحت وهو من أسرة محافظة ومن بيئة كان الكثير منهم ينظر إلى فن النحت على انه من الامور المحرمة في نظر الشرع، استنادا إلى مقابلة مع النحات محمد غني حكمت، قد تكون تأثيرات الطفولة عندما كان يذهب إلى نهر دجلة ويعمل من الطين الحر اشكالاً لحيوانات أو قد تكون الزخارف والمقرنصات والقباب التي كانت تزين الاضرحة في مدينة الكاظمية الاثر الخفي في نزوعه إلى فن النحت.
[عدل]أسلوبه
تظهر في تجربة النحات محمد غني حكمت سمات أسلوبية ناتجة عن تأثره " بالنحت السومري والأختام الأسطوانية السومرية بما تتركه من تعاقب الأشكال المستطيلة المستدقة في الطين الذي تطبع فيه وهو أمر ظاهر في العديد من أشكاله" لدى محمد غني نبرة تعبيرية تذكرنا بالنحت الآشوري أو البابلي أو الأكدي ومنذ منتصف الستينيات تحول محمد غني في نحته إلى فن العمارة الزخرفية ثم أعتمد على نظام تكراري يتشكل بوحدة نظامية أساسها الحرف العربي واتجه كليا إلى نماذج وتشكيلات وتكوينات جاءت نتيجة متابعة تجريدية لأشكال تشخيصية سبق ان عالجها.
كان سعد الطائي، وهو من الرعيل الأول، قد أنهى تحصيله الفني في روما، وبدأ انطباعياً متأثراً فيما بعد بأستاذه "سفربي"، ولكنه في لوحاته عن الأهوار، في بواكير الستينات، قد بلور تجربته الانطباعية، ورسخ في أعماقه، إمكانية البحث في اللون المشبع بالضوء، ليس كما فعل الانطباعيون الفرنسيون، من قبل، بل بإحساس ومشاعر ومعالجة ورؤية مشبعة بالجو العربي والعراقي بشكل خاص. فاشترك مع حافظ الدروبي ورسول علوان وسعدي الكعبي وضياء العزاوي وعلاء بشير ويسين شاكر وسعاد العطار، ومحمد علي شاكر فيما بعد، بتشكيل جماعة الانطباعيين العراقيين.. كان الفنان سعد الطائي، يخضع انطباعاته لتجربته الخاصة في إيجاد علاقة جديدة في مفردات وتفاصيل الموضوع، بعد أن يتم له تهشيم ملامحه الخارجية مندفعاً إلى تفكيك العلاقات الطبيعية في مادة الشكل وحجميته وكثافته وثقله المعماري على سطح اللوحة، ليعيد بناءها مجدداً وفق النظام الهندسي المبسط في مساحاته اللونية المتداخلة في الحركة الداخلية المتوهجة إلى مركز اللوحة. تتميز هذه التجربة بألوانها التأثيرية المتدفقة في حركة أجزائها ومفاصل هيكلها العام: حركة اللون متوازية الإيقاع، منغمرة بحس هارموني رقيق
محمد غني حكمت الذي عبر عن نفسه، في مقدمة كتابه عام 1994 قائلاً "من المحتمل أن أكون نسخة أخرى
لروح نحات سومري، أو بابلي، أو آشوري، أو عباسي، كان يحب بلده".
[عدل]المعارض الفنية
معارض شخصية للنحت في روما ،سان ريمو ،بيروت ،لندن وبغداد منذ عام
1958.
معارض مشتركة متجولة خارج العراق منذ 1951
المعارض التي اقيمت لجمعية التشكيليين ونقابة الفنانين داخل وخارج العراق.
[عدل]نشاطاته
قام بتدريس النحت في اكاديمية الفنون الجميلة ببغداد منذ 1962 .
ساهم في عضوية جمعية اصدقاء الفن في بغداد عام 1952
ساهم في عضوية جماعة بغداد للفن الحديث منذ عام 1953
جماعة بغداد في الفن الحديث عام 1953 - 1954 رسول علوان، شاكر حسن آل سعيد,
نزيهة سليم, محمد غني حكمت، جواد سليم
ساهم في عضوية جماعة الزاوية عام 1967.
ساهم في عضوية جمعية الفنانين التشكيليين العراقية منذ تأسيسها.
أنجز وسام الشهيد.
[عدل]نصب جديدة في بغداد
أعلنت امانة بغداد عن التعاقد مع النحات العراقي محمد غني حكمت من اجل المباشرة بنصب اربعة اعمال فنية للأخير في ساحات وأماكن مميزة في بغداد ينسقها حكمت بالتعاون مع مختصين في امانة بغداد ,والأعمال تضم (الفانوس السحري والختم السومري والمرأة التي تمثل بغداد فضلا عن نموذج لعمل نحتي عبارة عن بيت شعري للشاعر العراقـي مصطفى جمال الدين.
اخر حوار للنحات الراحل محمد غني حكمت
بعيد دخول القوات الأمريكية لبغداد في نيسان 2003 وما رافقه من حالة العشوائية واللا امن جرى تخريب عمدي للعديد من معالم بغداد الفنية والتراثية.. هل بألإمكان إعادة ترسيخ الواقع العمراني الفني للمدينة؟ حكمت / أنا اعتقد إن مبادرة أمانة العاصمة ببغداد بإضافة العديد من التماثيل هي بادرة خير لكل الفنانين سيعقبه تكليف فنانين أخرىين وهناك العديد من المشاريع الموجودة لصالح الفنانين العراقيين.
في زيارتها لبغداد عام 1972 كتبت غادة السمان حينذاك بأنها وجدت ان الفنان العراقي هو الوحيد الذي يعمل مستلهما من تراثه الحضاري في حين إن مجمل الفنانين العرب كانوا أكثر اهتماما بتيارات الحداثة واقتراباً من المدارس الفنية الأوربية.. فهل استلهام التراث فنياً هو شيء عراقي حصري؟ وهل لازلتم تستلهمون التراث بأعمالكم؟
حكمت / إن استلهامي للحضارة العراقية شخصيا أجده شيء طبيعي بالنسبة لي بكوني ابن لهذه الحضارة، أنا سليل حضارة وادي الرافدين فمن الطبيعي جدا أن استلهم أفكاري ومواضيعي من حضارتي.
بعبارة أخرى هل صدقت السمان فيما ذهبت إليه؟
حكمت / نعم هي صادقة.. فأنا أتعامل مع المدارس الغربية بنظرية لكم دينكم ولي ديني.. وبطبيعة الحال أنا احترم كل المدارس الفنية.
طيب هنالك نقطة.. أليس الفن كما يقال (إنساني) بغض النظر عن مفاهيم الغرب والشرق.. هل تتفق مع هذا الرأي؟
حكمت / أنا أجد إن أفكار العولمة الجديدة تعمل على تدمير البشرية إجمالا.. لماذا لا يتأثر الغرب بنا ويتبعونا لماذا فقط نحن نركض خلفهم فقط.
ولكن هنالك العديد من الفنانين الكبار في الغرب يتأثرون بالفن العربي بل بك شخصيا.. وهناك العديد من الفنانين العالمين يعتبرون محمد غني حكمت مدرسة يتأثرون بها
حكمت / لا اعترض على ذلك.. انا اعترض على فكرة لماذا يريد الغرب منا ان نصبح مثلهم.. انا لا ارغب أن أكون مثلهم، فالفنان الهندي بقا هندياً والفنان الإيطالي بقا إيطالياً وكذلك الصيني. اذن اتركني فنانا وادي رافديني لدي أساطيري وثقافتي وحضارتي.. التي تجعل الفنانين الأوربيين يتأثرون بها.. بالتالي أنا أولى بالتأثر بحضارتي.. أنا لا يهمني إتباع العولمة.. فما لدي يكفيني.
ما هي المشاريع الفنية التي تفكر بتقديمها لبغداد قريبا؟
حكمت / هنالك ثلاثة مواضيع تؤكد على محبة بغداد والعراق، وأولها مستوحى من الأساطير (فانوس علاء الدين) ويضم نافورة مائية خط في محيطها شعر الشاعر العراقي الكبير (مصطفى جمال الدين) القائل (بغداد مشتبكت عليكي الاعصر الا ذو ووريث عمرك اعصر)، أما العمل الثاني فيمثل تمثال لختم اسطواني (على غرار الختم البابلي الشهير) وكأنه يسقط وهنالك خمسة أيادي بسواعدها تمسك بالختم وتحاول إسناده كي لا يقع.. إنها رسالة لآي عراقي بأن ذراعك هو احد هذه الأذرع التي تمسك بالختم رمز الحضارة لتحميه من السقوط.. ولعل الخمسة كرقم يمثل تعددية الواقع القومي والديني في العراق وما يجمعها من رصيد حضاري مشترك.. وقد كتب على الختم عبارة (من هنا بدأت الكتابة) وهذا الموضوع من المواضيع التي اعتز بها وسيرى النور قريبا، الموضوع الثالث هو امرأة تمثل بغداد وتجلس على عمود من الحجر.. العمود الحجري يرتفع لتسعة أمتار وقد نحت عليه كل الأشعار التي تمجد بغداد..
وما هي رسالتكم من هذه الأعمال؟
حكمت / كل هذه الأعمال أسعى من خلالها لتحفيز العراقي على محبة تراثه وماضيه وحضارته.. وهذا ما نحن نفتقده بشكل تدريجي في ضوء من يحاول تعليمنا كل شيء غير عراقي لان من لا يشعر بالحب لبلده سيعيش غريبا فيه.
هل تفكرون بإنشاء مركز ثقافي أكاديمي للفن بالعراق برعايتكم ؟
حكمت / أنا اعمل على عدة لقاءات عامة ومحاضرات ببغداد لتناول واقع الفن بالعراق.. وبالمحصلة هي تقدم زخم ثقافي للباحث عن الفن العراقي.. ولا بد أن ننتبه إن تطور الفن بالعراق الآن بحاجة للقليل من الزمن بسبب الصعوبة التي خلفها خراب السنين السابقة بالإشارة للحروب.
ما هو أهم عمل لمحمد غني حكمت بوجهة نظره؟
حكمت / أنا كل أعمالي مهمة بالنسبة لي.
ليس هنالك من يختلف على أهمية كل أعمالك.. ولكن لنقل العمل الأقرب إلى قلبك.
حكمت / تمثال الشاعر المتنبي الذي انتصب أمام المكتبة الوطنية.. في مدخل شارع المتنبي المعقل الثقافي لبغداد.
وما هي اشهر أعمالك خارج العراق؟
حكمت / لقد قمت بنحت جداريه فنية في الباب الرئيسي لمنظمة اليونسكو عام 1986 بباريس.. واليونسكو لم تمنح لآي فنان سواي أن يقوم بعمل فني بأبوابها.. وكذلك قمت بعمل منحوتات فنية لأبواب بعض الكنائس الإيطالية الشهيرة.. وهي المرة الأولى التي يقوم بها نحات عراقي مسلم بنحت أبواب كنائس إيطالية وفي روما. وعلى الرغم من مشكلاته الصحية التي خلفها مجهود سنواته التي تجاوزت الثمانين.. إلا أن حكمت لا زال مصر على العمل والنحت.. فقد أقام قبل مدة معرضاً بعمان ضم مجموعة من منحوتاته البرونزية.. وفي سؤال حول علاقة الفنان بمنحوتاته.. أجاب حكمت علاقتي طبيعية مع المادة، أو الكتلة التي تشكل المادة الخام لنحتي، إنها علاقة امتنان لهذه المادة التي أشكلها كما أرى، وهي علاقة محبة أيضا، لأنني أحببتها منذ طفولتي ومن الصعب أن استغني عنها حتى آخر يوم في حياتي، لهذا اعتقد أنني سأستمر ورغم كل التحذيرات الصحية.. النحات ينحت الشكل في الفضاء، سواء كانت المادة الخام حجراً أو مرمراً أو برونزاً، فخياله هو التمثال. وبلا شك فلمدينة روما التي درس بها حكمت الفن بالخمسينات الأثر الكبير على حياته الفنية.. فقد قال فيها في مناسبات مختلفة إنها بداية تاريخه ووصف تجربته بها بالقول "حين ذهبت إلى روما، وقتها كانت كل أوروبا خارجة من الحرب العالمية الثانية. كانت تعبة مهدمة، وكان لا يسكن روما إلا أهل روما، وكانت تقاليد الفنون متمسكين بها، فدرست وتدربت على أيادي أساتذة كبار في العمر والتجربة، تعلمت منهم احترام الطين، واحترام الوقت، وهما المادتان المهمتان في العمل الفني. لم تكن في روما آنذاك - نهاية شهر شباط (فبراير) من العام 1955- لا سيارات كثيرة ولا ازدحام البشر. روما لأهل روما فقط، كانت مدينة رائعة وممتلئة بالفنون، وأهلها فنانون. علمتني روما لا أن اعمل تمثالا لوجه أو تمثالا لجسم، لكنها علمتني كيف احترم عملي". الحديث عن فنان بحجم محمد غني حكمت من الصعب اختزاله بمقال أو تقرير أو دراسة صغيرة.. من الصعب البداية ومن الصعب النهاية مع عطاء لا ينضب.. الا إنني سأختار ان انهي موضوعي المختصر ولقائي القصير مع الفنان الكبير محمد غني حكمت بإيراد وصف لذاته استخدمه الفنان محمد غني حكمت في مقدمة كتابه المطبوع عام 1994 عندما قال:
"من المحتمل أن أكون نسخة أخرى لروح نحات سومري، أو بابلي، أو آشوري، أو عباسي، كان يحب بلده".
[عدل]
المصدر ويكيبيديا
حياته
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولد في بغداد عام 1929
تخرج من معهد الفنون الجميلة عام 1953
حصل على دبلوم النحت من اكاديمية الفنون الجميلة روما 1959
حصل على دبلوم المداليات من مدرسة الزكا روما 1957
حصل على الاختصاص في صب البرونز فلورنسا 1961
عضو مؤسس في جماعة الزاوية وتجمع البعد الواحد
عضو في جماعة بغداد للفن الحديث وساهم في معارضها
ساهم في أغلب المعارض الوطنية داخل القطر وخارجه.
أقام عدة معارض شخصية في روما وبيروت وبغداد.
حصل على جائزة احسن نحات من مؤسسة كولبنكيان 1964.
توفى في عمان عام 2011
[عدل]مجموعة من التماثيل والنصب والجداريات التي صممها في بغداد
تمثال شهريار وشهرزاد
علي بابا والأربعين حرامي
حمورابي
جدارية مدينة الطب
تمثال للشاعر العربي المعروف أبو الطيب المتنبي
نصب الحرية: من أعداد النحات المعروف جواد سليم يعد تصميماً لنصب يجسد المسيرة للشعب العراقي من زمن الاحتلال البريطاني إلى العهد الملكي ثم النظام الجمهوري حتى وافاه الأجل، واكمل إنجازه تلميذه الذي كان يعمل معه النحات محمد غني حكمت.
كما أنجز حكمت في ثمانينات القرن الماضي إحدى بوابات منظمة اليونيسيف في باريس وثلاث بوابات خشبية لكنيسة تيستا دي ليبرا في روما ليكون بذلك أول نحات عربي مسلم ينحت أبواب كنائس في العالم، فضلا عن إنجازه جدارية الثورة العربية الكبرى في عمان وأعمال مختلفة في البحرين تتضمن خمسة أبواب لمسجد قديم وتماثيل كبيرة ونوافير [1].
لم يكن أحد من افراد عائلته مارس فن الرسم أو النحت وهو من أسرة محافظة ومن بيئة كان الكثير منهم ينظر إلى فن النحت على انه من الامور المحرمة في نظر الشرع، استنادا إلى مقابلة مع النحات محمد غني حكمت، قد تكون تأثيرات الطفولة عندما كان يذهب إلى نهر دجلة ويعمل من الطين الحر اشكالاً لحيوانات أو قد تكون الزخارف والمقرنصات والقباب التي كانت تزين الاضرحة في مدينة الكاظمية الاثر الخفي في نزوعه إلى فن النحت.
[عدل]أسلوبه
تظهر في تجربة النحات محمد غني حكمت سمات أسلوبية ناتجة عن تأثره " بالنحت السومري والأختام الأسطوانية السومرية بما تتركه من تعاقب الأشكال المستطيلة المستدقة في الطين الذي تطبع فيه وهو أمر ظاهر في العديد من أشكاله" لدى محمد غني نبرة تعبيرية تذكرنا بالنحت الآشوري أو البابلي أو الأكدي ومنذ منتصف الستينيات تحول محمد غني في نحته إلى فن العمارة الزخرفية ثم أعتمد على نظام تكراري يتشكل بوحدة نظامية أساسها الحرف العربي واتجه كليا إلى نماذج وتشكيلات وتكوينات جاءت نتيجة متابعة تجريدية لأشكال تشخيصية سبق ان عالجها.
كان سعد الطائي، وهو من الرعيل الأول، قد أنهى تحصيله الفني في روما، وبدأ انطباعياً متأثراً فيما بعد بأستاذه "سفربي"، ولكنه في لوحاته عن الأهوار، في بواكير الستينات، قد بلور تجربته الانطباعية، ورسخ في أعماقه، إمكانية البحث في اللون المشبع بالضوء، ليس كما فعل الانطباعيون الفرنسيون، من قبل، بل بإحساس ومشاعر ومعالجة ورؤية مشبعة بالجو العربي والعراقي بشكل خاص. فاشترك مع حافظ الدروبي ورسول علوان وسعدي الكعبي وضياء العزاوي وعلاء بشير ويسين شاكر وسعاد العطار، ومحمد علي شاكر فيما بعد، بتشكيل جماعة الانطباعيين العراقيين.. كان الفنان سعد الطائي، يخضع انطباعاته لتجربته الخاصة في إيجاد علاقة جديدة في مفردات وتفاصيل الموضوع، بعد أن يتم له تهشيم ملامحه الخارجية مندفعاً إلى تفكيك العلاقات الطبيعية في مادة الشكل وحجميته وكثافته وثقله المعماري على سطح اللوحة، ليعيد بناءها مجدداً وفق النظام الهندسي المبسط في مساحاته اللونية المتداخلة في الحركة الداخلية المتوهجة إلى مركز اللوحة. تتميز هذه التجربة بألوانها التأثيرية المتدفقة في حركة أجزائها ومفاصل هيكلها العام: حركة اللون متوازية الإيقاع، منغمرة بحس هارموني رقيق
محمد غني حكمت الذي عبر عن نفسه، في مقدمة كتابه عام 1994 قائلاً "من المحتمل أن أكون نسخة أخرى
لروح نحات سومري، أو بابلي، أو آشوري، أو عباسي، كان يحب بلده".
[عدل]المعارض الفنية
معارض شخصية للنحت في روما ،سان ريمو ،بيروت ،لندن وبغداد منذ عام
1958.
معارض مشتركة متجولة خارج العراق منذ 1951
المعارض التي اقيمت لجمعية التشكيليين ونقابة الفنانين داخل وخارج العراق.
[عدل]نشاطاته
قام بتدريس النحت في اكاديمية الفنون الجميلة ببغداد منذ 1962 .
ساهم في عضوية جمعية اصدقاء الفن في بغداد عام 1952
ساهم في عضوية جماعة بغداد للفن الحديث منذ عام 1953
جماعة بغداد في الفن الحديث عام 1953 - 1954 رسول علوان، شاكر حسن آل سعيد,
نزيهة سليم, محمد غني حكمت، جواد سليم
ساهم في عضوية جماعة الزاوية عام 1967.
ساهم في عضوية جمعية الفنانين التشكيليين العراقية منذ تأسيسها.
أنجز وسام الشهيد.
[عدل]نصب جديدة في بغداد
أعلنت امانة بغداد عن التعاقد مع النحات العراقي محمد غني حكمت من اجل المباشرة بنصب اربعة اعمال فنية للأخير في ساحات وأماكن مميزة في بغداد ينسقها حكمت بالتعاون مع مختصين في امانة بغداد ,والأعمال تضم (الفانوس السحري والختم السومري والمرأة التي تمثل بغداد فضلا عن نموذج لعمل نحتي عبارة عن بيت شعري للشاعر العراقـي مصطفى جمال الدين.
اخر حوار للنحات الراحل محمد غني حكمت
بعيد دخول القوات الأمريكية لبغداد في نيسان 2003 وما رافقه من حالة العشوائية واللا امن جرى تخريب عمدي للعديد من معالم بغداد الفنية والتراثية.. هل بألإمكان إعادة ترسيخ الواقع العمراني الفني للمدينة؟ حكمت / أنا اعتقد إن مبادرة أمانة العاصمة ببغداد بإضافة العديد من التماثيل هي بادرة خير لكل الفنانين سيعقبه تكليف فنانين أخرىين وهناك العديد من المشاريع الموجودة لصالح الفنانين العراقيين.
في زيارتها لبغداد عام 1972 كتبت غادة السمان حينذاك بأنها وجدت ان الفنان العراقي هو الوحيد الذي يعمل مستلهما من تراثه الحضاري في حين إن مجمل الفنانين العرب كانوا أكثر اهتماما بتيارات الحداثة واقتراباً من المدارس الفنية الأوربية.. فهل استلهام التراث فنياً هو شيء عراقي حصري؟ وهل لازلتم تستلهمون التراث بأعمالكم؟
حكمت / إن استلهامي للحضارة العراقية شخصيا أجده شيء طبيعي بالنسبة لي بكوني ابن لهذه الحضارة، أنا سليل حضارة وادي الرافدين فمن الطبيعي جدا أن استلهم أفكاري ومواضيعي من حضارتي.
بعبارة أخرى هل صدقت السمان فيما ذهبت إليه؟
حكمت / نعم هي صادقة.. فأنا أتعامل مع المدارس الغربية بنظرية لكم دينكم ولي ديني.. وبطبيعة الحال أنا احترم كل المدارس الفنية.
طيب هنالك نقطة.. أليس الفن كما يقال (إنساني) بغض النظر عن مفاهيم الغرب والشرق.. هل تتفق مع هذا الرأي؟
حكمت / أنا أجد إن أفكار العولمة الجديدة تعمل على تدمير البشرية إجمالا.. لماذا لا يتأثر الغرب بنا ويتبعونا لماذا فقط نحن نركض خلفهم فقط.
ولكن هنالك العديد من الفنانين الكبار في الغرب يتأثرون بالفن العربي بل بك شخصيا.. وهناك العديد من الفنانين العالمين يعتبرون محمد غني حكمت مدرسة يتأثرون بها
حكمت / لا اعترض على ذلك.. انا اعترض على فكرة لماذا يريد الغرب منا ان نصبح مثلهم.. انا لا ارغب أن أكون مثلهم، فالفنان الهندي بقا هندياً والفنان الإيطالي بقا إيطالياً وكذلك الصيني. اذن اتركني فنانا وادي رافديني لدي أساطيري وثقافتي وحضارتي.. التي تجعل الفنانين الأوربيين يتأثرون بها.. بالتالي أنا أولى بالتأثر بحضارتي.. أنا لا يهمني إتباع العولمة.. فما لدي يكفيني.
ما هي المشاريع الفنية التي تفكر بتقديمها لبغداد قريبا؟
حكمت / هنالك ثلاثة مواضيع تؤكد على محبة بغداد والعراق، وأولها مستوحى من الأساطير (فانوس علاء الدين) ويضم نافورة مائية خط في محيطها شعر الشاعر العراقي الكبير (مصطفى جمال الدين) القائل (بغداد مشتبكت عليكي الاعصر الا ذو ووريث عمرك اعصر)، أما العمل الثاني فيمثل تمثال لختم اسطواني (على غرار الختم البابلي الشهير) وكأنه يسقط وهنالك خمسة أيادي بسواعدها تمسك بالختم وتحاول إسناده كي لا يقع.. إنها رسالة لآي عراقي بأن ذراعك هو احد هذه الأذرع التي تمسك بالختم رمز الحضارة لتحميه من السقوط.. ولعل الخمسة كرقم يمثل تعددية الواقع القومي والديني في العراق وما يجمعها من رصيد حضاري مشترك.. وقد كتب على الختم عبارة (من هنا بدأت الكتابة) وهذا الموضوع من المواضيع التي اعتز بها وسيرى النور قريبا، الموضوع الثالث هو امرأة تمثل بغداد وتجلس على عمود من الحجر.. العمود الحجري يرتفع لتسعة أمتار وقد نحت عليه كل الأشعار التي تمجد بغداد..
وما هي رسالتكم من هذه الأعمال؟
حكمت / كل هذه الأعمال أسعى من خلالها لتحفيز العراقي على محبة تراثه وماضيه وحضارته.. وهذا ما نحن نفتقده بشكل تدريجي في ضوء من يحاول تعليمنا كل شيء غير عراقي لان من لا يشعر بالحب لبلده سيعيش غريبا فيه.
هل تفكرون بإنشاء مركز ثقافي أكاديمي للفن بالعراق برعايتكم ؟
حكمت / أنا اعمل على عدة لقاءات عامة ومحاضرات ببغداد لتناول واقع الفن بالعراق.. وبالمحصلة هي تقدم زخم ثقافي للباحث عن الفن العراقي.. ولا بد أن ننتبه إن تطور الفن بالعراق الآن بحاجة للقليل من الزمن بسبب الصعوبة التي خلفها خراب السنين السابقة بالإشارة للحروب.
ما هو أهم عمل لمحمد غني حكمت بوجهة نظره؟
حكمت / أنا كل أعمالي مهمة بالنسبة لي.
ليس هنالك من يختلف على أهمية كل أعمالك.. ولكن لنقل العمل الأقرب إلى قلبك.
حكمت / تمثال الشاعر المتنبي الذي انتصب أمام المكتبة الوطنية.. في مدخل شارع المتنبي المعقل الثقافي لبغداد.
وما هي اشهر أعمالك خارج العراق؟
حكمت / لقد قمت بنحت جداريه فنية في الباب الرئيسي لمنظمة اليونسكو عام 1986 بباريس.. واليونسكو لم تمنح لآي فنان سواي أن يقوم بعمل فني بأبوابها.. وكذلك قمت بعمل منحوتات فنية لأبواب بعض الكنائس الإيطالية الشهيرة.. وهي المرة الأولى التي يقوم بها نحات عراقي مسلم بنحت أبواب كنائس إيطالية وفي روما. وعلى الرغم من مشكلاته الصحية التي خلفها مجهود سنواته التي تجاوزت الثمانين.. إلا أن حكمت لا زال مصر على العمل والنحت.. فقد أقام قبل مدة معرضاً بعمان ضم مجموعة من منحوتاته البرونزية.. وفي سؤال حول علاقة الفنان بمنحوتاته.. أجاب حكمت علاقتي طبيعية مع المادة، أو الكتلة التي تشكل المادة الخام لنحتي، إنها علاقة امتنان لهذه المادة التي أشكلها كما أرى، وهي علاقة محبة أيضا، لأنني أحببتها منذ طفولتي ومن الصعب أن استغني عنها حتى آخر يوم في حياتي، لهذا اعتقد أنني سأستمر ورغم كل التحذيرات الصحية.. النحات ينحت الشكل في الفضاء، سواء كانت المادة الخام حجراً أو مرمراً أو برونزاً، فخياله هو التمثال. وبلا شك فلمدينة روما التي درس بها حكمت الفن بالخمسينات الأثر الكبير على حياته الفنية.. فقد قال فيها في مناسبات مختلفة إنها بداية تاريخه ووصف تجربته بها بالقول "حين ذهبت إلى روما، وقتها كانت كل أوروبا خارجة من الحرب العالمية الثانية. كانت تعبة مهدمة، وكان لا يسكن روما إلا أهل روما، وكانت تقاليد الفنون متمسكين بها، فدرست وتدربت على أيادي أساتذة كبار في العمر والتجربة، تعلمت منهم احترام الطين، واحترام الوقت، وهما المادتان المهمتان في العمل الفني. لم تكن في روما آنذاك - نهاية شهر شباط (فبراير) من العام 1955- لا سيارات كثيرة ولا ازدحام البشر. روما لأهل روما فقط، كانت مدينة رائعة وممتلئة بالفنون، وأهلها فنانون. علمتني روما لا أن اعمل تمثالا لوجه أو تمثالا لجسم، لكنها علمتني كيف احترم عملي". الحديث عن فنان بحجم محمد غني حكمت من الصعب اختزاله بمقال أو تقرير أو دراسة صغيرة.. من الصعب البداية ومن الصعب النهاية مع عطاء لا ينضب.. الا إنني سأختار ان انهي موضوعي المختصر ولقائي القصير مع الفنان الكبير محمد غني حكمت بإيراد وصف لذاته استخدمه الفنان محمد غني حكمت في مقدمة كتابه المطبوع عام 1994 عندما قال:
"من المحتمل أن أكون نسخة أخرى لروح نحات سومري، أو بابلي، أو آشوري، أو عباسي، كان يحب بلده".
[عدل]
المصدر ويكيبيديا
- عمرعضو متميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 894
النقاط : 1181
رد: محمد غني حكمت - حياته - أسلوبه - المعارض الفنية
الإثنين أكتوبر 31, 2011 6:09 pm
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- السفيرعضو متميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 640
المزاج : حزين
العمر : 36
تاريخ الميلاد : 08/08/1988
النقاط : 1026
العمل : رئيس مؤسسة الشباب للتنمية والابداع
MMS :
رد: محمد غني حكمت - حياته - أسلوبه - المعارض الفنية
الخميس أغسطس 09, 2012 3:51 pm
يسلمو ياورده على الموضوع الجميل
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى