- البغداديةشكر وتقدير من الإدارة
- الجنس :
عدد المساهمات : 1442
العمر : 34
تاريخ الميلاد : 22/08/1990
النقاط : 3633
فن الخلاف مع مديرك...
الأحد أبريل 10, 2011 5:13 am
فن الخلاف مع مديرك... | ||||
لا تخلو الحياة العملية من خلافات الفكر والرؤية والتوجهات بين أي مدير ومرءوسيه.. وتفادي ذلك يحتاج إلي فن وحكمة حتى لا تتفجر المشاعر المكبوتة عند الطرفين فيضيع علي المرأة مستقبلها المهني أو تضار أمام مبررات واهية.. والسؤال هنا هو هل تختلف المديرة عن المدير عند التعامل وما سبيل تجنب الصدام؟ يقول الدكتور نورمان ساسمان أستاذ الطب النفسي في المركز الطبي بجامعة نيويورك أن هناك أمورا كثيرة تشغل بال مدير العمل فلا حاجة إلي أن تزيد مشاكله من قبل حسمها فإذا تعذر علي المرءوس وضع حل فوري لمشكلة ثانوية فعليه اقتراح سبيل لمقاربة المسألة فلا تجعل المدير يشعر بأن دخولك عليه يحمل إزعاجا لأنه سيمنع دخولك بعد فترة فتخسر كثيرا. ويخبرنا روبرت كيلي أستاذ إدارة أعمال في جامعة واشنطن أن العلاقة بين الرئيس والمرءوس تحتاج إلي صبر وتبديل الأدوار بأن يقدر الطرفان ظروف الآخر ويعتبر نفسه مكانه.. لحظتها يمكن أن يحدث الأفضل لكليهما ويجب تذكر أن القوة في يد الرئيس وأن دفع الخلاف للنهاية قد يكون له مردود أبعد من الموضوع قيد البحث فلا تبدأ مشادة لا تستطيع الانتصار فيها. وحذر من تطور العلاقة بين أي مدير ومرءوسيه حتي لا تؤثر على الإبداع و الإنتاج لأن أفضل ما يقدم لأي مدير هو تحسين الأداء ومن يعتمد علي علاقته الحميمة مع مديره كمن يبني بيته علي رمل سرعان ما تجرفه الرياح... وللدكتورة آية ماهر أستاذ الموارد البشرية بالجامعة الأمريكية تعقيب علي ما سبق من آراء فأشارت إلى أن الآونة الأخيرة شهدت كثرة الحديث عن فن الاختلاف والتعامل بين المدير أو المديرة ومرءوسيها وارتبط ذلك بالذكاء الاجتماعي الذي أصبح معيارا أساسيا لتقدير أداء الأفراد للعمل وعنصرا لاختيار الكوادر القيادية بعد أن تقلدت المرأة الكثير من المناصب الرفيعة فأصبحت رئيسة عمل ولها مرءوسون رجالا أو نساء... ويتطلب منها ذلك معرفة علم السلوك التنظيمي في الإدارة وعلم الحياة إضافة للذكاء الاجتماعي حتي تتم العملية الإنتاجية بلا صدام... وحتى لا تحدث أي خلافات بينك وبين مديرك أو مديرتك عليك أن تضعي في اعتبارك بعض النقاط منها. ــ إبراز رأيك بأسلوب الكسب المتبادل والدبلوماسية وتقبل رأي مديرتك أو مديرك بلا جنوح للرأي بإظهار الجوانب الايجابية في رأيك وبلا ندية وتعاملي دائما كمرءوسة ثم اختاري الوقت المناسب لمناقشة أي سلبيات أو التأجيل لوقت تكون فيه حدة الاختلاف قد هدأت ليمكنك التفاوض والوصول لما تريدين مادام حقك. ــ انجاز العمل قبل وقته المحدد يسمح للمديرة بتقييم العمل بهدوء ودون قلق لأن المديرة المتسلطة قلقة بطبيعتها وتأخير تسليم العمل يزيد من حدة ثورتها وانفعالاتها وذلك يحتاج من المرأة إلى دراسة شخصية مديرها أو مديرتها لمعرفة مع من تتعامل وهل هي شخصية فوضوية أو متسلطة أم ديمقراطية ليمكنها التعامل معها وكسب ثقتها بلا مبالغة أو مجاملة أو نفاق حتي تحافظ علي احترام نفسها والمحيطين بها من زملاء وزميلات ووضع حدود بين علاقتها برئيستها خارج وداخل العمل.. فلا يليق بأن تكون العلاقة عبر التليفون أو الـSMS لأن التواصل يحتاج للمواجهة لما في لغة العين والوجه والجسم من سبل تواصل واقتصار التعامل عبر الهاتف للضرورة الملحة فقط. في حالة أن يكون رئيسك رجلا فيجب عليك إدراك حب الرجل للسيطرة النابعة من جذوره الثقافية لذلك يفضل استخدام الأسلوب الأنثوي والنعومة في الحوار معه لأن هذا يحسب عليك لا لك مع ضرورة استخدام العبارات الرسمية المتضمنة للاحترام حتي عند حدوث أي خلاف في الأفكار. وأضافت د. آية ماهر أن الدبلوماسية في العمل تتطلب من المرأة طرح اقتراحاتها في شكل أسئلة مثال هل يمكن إجراء هذا التغيير من دون إحداث تعطيل كبير؟ وذلك بعد تنظيم الأفكار علي نحو يجعل رأيك هو الخيار البديهي بشرط ترك صياغة الفكرة للمديرة بنفسها وعدم نبذ اقتراح للمديرة فربما رأت فيه حسنات قد تغيب عن المرءوسين.. وإذا أرادت المرأة تقديم فكرة أو مقترح فعليها بالإيجاز في الحديث لأن المديرة وقتها ثمين فلا مجال لحشو الحديث بعبارات اللف والدوران وإنما استخدام تعبيرات دقيقة وواضحة للوصول إلى قرار. وأخيرا أكدت د.آية أن الحياة العملية للمرأة تحتاج إلى الحكمة والصبر والخبرة ومعرفة أن الإخفاق في عمل ما هو تعلم وبداية من نقطة أقوى لمرحلة جديدة. |
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى