اهلا وسهلا بك من جديد زائر آخر زيارة لك كانت في مجموع مساهماتك 85 آخر عضو مسجل irakpro فمرحباً به


شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
سارة3
عضو متميز
عضو متميز
عدد المساهمات : 1445
النقاط : 3856

اسانج في المحكمة لاستئناف قرار تسليمه الى السويد

في السبت أكتوبر 01, 2011 3:09 pm

محامي: مذكرة التوقيف التي اصدرتها السويد غير صالحة لانها لا تتضمن وصفاً منصفاً ومناسباً ودقيقاً للوقائع.
ميدل ايست أونلاين








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لندن - بدا القضاء البريطاني الثلاثاء النظر في استئناف قرار تسليم مؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج الى السويد في قضية اعتداءات جنسية مفترضة، حيث ندد محاميه بـ"عدم صلاحية" مذكرة التوقيف ضد الاخير.

ومثل الاسترالي الذي اوقف في كانون الاول/ديسمبر الماضي في بريطانيا قبل ان يوضع قيد الاقامة الجبرية في منزل بالريف الانكليزي، امام محكمة الاستئناف في لندن في جلسة تستمر حتى الاربعاء.

واعتبر احد محاميه ويدعى بن ايمرسون ان مذكرة التوقيف التي اصدرتها السويد في اواخر 2010 "غير صالحة" لانها لا تتضمن "وصفا منصفا ومناسبا ودقيقا" للوقائع التي يتهم اسانج بشانها.

كما استند الى عامل اخر ل"ابطال" المذكرة هو ان السويد طالبت بترحيل اسانج "لا لتوجيه اتهام اليه بل لبدء التحقيق".

وشدد ايمرسون امام القاعة الممتلئة بالحضور على ان الشابتين اللتين تقدمتا بالشكوى ضد اسانج حول احداث وقعت في اب/اغسطس 2010 في السويد، كانتا موافقتين واقامتا علاقات جنسية معه "دون اي عنف او تهديد من اي نوع".

واعتبر المحامي ان اسانج ضحية "عدم توافق فلسفي وقضائي" بين القانونين الانكليزي والسويدي حول ما يعتبر جريمة جنسية.

فتعريف الاغتصاب اكثر شمولية في السويد مقارنة بدول اخرى، ما يجعل هذه الدولة تسجل العدد القياسي في الشكاوى قياسا بسائر اوروبا.

كما ندد ايمرسن ب"الجانب المبالغ به" للمذكرة لجهة عدم توجيه اتهام الى اسانج. واعتبر انه "من المبالغ به ان يتم تطبيق مذكرة توقيف اوروبية دون اللجوء اولا الى تعاون طوعي (...)".

وغادر اسانج المحكمة بعد ظهر الثلاثاء من دون الادلاء بتصريحات، وذلك خلافا لعادته. ومن المقرر ان تستأنف الجلسة الاربعاء عند الساعة 10.00

وكانت محكمة البداية اعطت الضوء الاخضر لترحيل اسانج البالغ الاربعين والذي نفى باستمرار الاتهامات الموجهة اليه. وليس من المتوقع صدور قرار المحكمة العليا على الفور بعد هاتين الجلستين، الا ان محامي اسانج اكدوا استعدادهم لمعركة قضائية طويلة الامد لمنع ترحيله، وانهم لن يترددوا في اللجوء الى المحكمة العليا اذا استدعى الامر.

الا ان احد محامي اسانج ويدعى بيورن هورتينغ حذر الثلاثاء في ستوكهولم قبيل بدء الجلسة في لندن من وجود "احتمال كبير" بترحيل موكله.

وكانت مجموعة من انصار اسانج امام المحكمة في لندن. وقد هتف احدهم "واصل مواجهة الامبراطورية الاميركية يا جوليان". كما رفع اثنان منهم لافتة تقول "افرجوا عن اسانج! افرجوا عن مانينغ! اوقفوا الحروب!" في اشارة الى الجندي الاميركي برادلي مانينغ المتهم بانه امن عشرات الاف الوثائق الاميركية الى ويكيليكس والمسجون حاليا في بلاده.

ونشر موقعه ويكيليكس المتخصص في كشف وثائق سرية تقارير للجيش الاميركي حول الحروب في افغانستان والعراق ورسائل دبلوماسية اميركية ما اثار امتعاض واشنطن.

واكد اسانج ان جل ما يخشاه هو تسليمه الى الولايات المتحدة حيث قال محاموه انه قد يرسل الى معتقل قاعدة غوانتانامو او يواجه عقوبة الاعدام.

وفتحت السلطات الاميركية تحقيقا جنائيا بحق اسانج في تموز/يوليو 2010 لكنها لم توجه اليه تهمة بعد.

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى