اهلا وسهلا بك من جديد زائر آخر زيارة لك كانت في مجموع مساهماتك 85 آخر عضو مسجل fifo فمرحباً به


شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
البغدادية
شكر وتقدير من الإدارة
شكر وتقدير من الإدارة
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1442
العمر : 28
تاريخ الميلاد : 22/08/1990
النقاط : 3633

3 خصائص تميز الطفل بطىء التعلم

في الخميس أبريل 25, 2013 8:01 pm

3 خصائص تميز الطفل بطىء التعلم


نظرا إلى حالات بطء التعلم التى ظهرت فى المدارس، وعدم قدرة مدرسى الفصل فى التعامل مع الطلاب خاصة مع رياض الأطفال والصفوف الأولى، وعدم قدرتهم على تقديم الرعاية الخاصة للأطفال.

يقول د. خالد المنباوى أستاذ طب الأطفال بالمركز القومى للبحوث هناك بعض الخصائص التى تميز الطفل بطىء التعلم أولا الجسدية:

معدل النمو الجسمى لدى الأطفال بطيئ التعلم أٌقل فى معدلات نموه، عن متوسط نمو الأطفال العاديين وأقل تناسق، لكن ليس بالمعدلات التى تستدعى علاجا خاصا، كما أن أغلب الأطفال الذين يعانون من ضعف السمع وعيوب النطق وضعف الإبصار بصورة أكبر مقارنة بغيرهم، كما أنهم قد يبدون فى بعض الأحيان أطول قامة، وأضخم بنية، من أقرانهم فى الصف الدراسى، قد يكون هذا راجعا إلى أنهم يكبروهم بعام أو اثنين نتيجة لتأخرهم الدراسى.

ثانيا، الخصائص العقلية: معدلات ذكاء هذه الفئة تتراوح بين (70-85) درجة، وهى تعتبر منخفضة عن متوسط حيث يؤدى ذلك إلى التأثير على العمليات الذهنية المختلفة لهذا، فهم يعانون من قصور فى الإدراك السمعى والبصرى، وفى التمييز والتخيل، كما يعانون من قصور فى التفكير الاستنتاجى، وضعف القدرة على حل المشكلات وقصور فى الذاكرة.

ثالثا، الخصائص الانفعالية والاجتماعية: التى يتميز فيها هؤلاء الأطفال بعدم الثقة بالنفس، والاعتماد على الغير والتقدير الزائد للغير، مع قصور بسيط فى السلوك التكيف فى مهارات الحياة اليومية والتعامل مع الآخرين، كما قد يتميز البعض منهم بالإحباط نتيجة لتكرار خبرات الفشل مما يؤدى إلى العدوانية أو الانطوائية.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى