اهلا وسهلا بك من جديد زائر آخر زيارة لك كانت في مجموع مساهماتك 85 آخر عضو مسجل Amwry فمرحباً به


اذهب الى الأسفل
Jalal Alzobaidy
Jalal Alzobaidy
عضو فضي
عضو فضي
عدد المساهمات : 2702
المزاج : رومانسي
العمر : 52
تاريخ الميلاد : 11/03/1972
النقاط : 4250
العمل : ضابط جيش
ألقاب اضافية : مشرف على اقسام الشعر الشعبي والفصيح

MMS : فيس بوك العراق والعرب iq-fb.com

علم العراق عشيرة السواعد

الأحد فبراير 05, 2012 5:03 pm

عشيرة السواعد ( الشهابات )
الشهابات هي إحدى عشائر السواعد الجحيشية الزبيدية ، ويرجعون في نسبهم إلى جدهم الأعلى شهاب بن تريج ( تركي ) بن بريج ( بركات ) بن مساعد بن محمد بن سعد بن حسين بن هاشم بن واجد بن محمد بن عبد الله بن عمران بن حسين بن جحيش بن حزوم بن بشر بن محمد الطارجي بن مشرف بن سليمان بن زيد بن شيبان بن مالك بن مدلج بن بدر بن رافع بن الأمير عبد الله (الملقب جحش الكَوم أي خادمهم) بن الحريث بن عيادة بن غالب بن فارس بن كرم بن عكرمة بن الأمير ثور بن الأمير عمر بن معد كرب الزبيدي بن عبد الله بن عمرو بن عصم بن عمرو بن زبيد بن ربيعة بن سلمة بن مازن بن ربيعة بن زبيد بن منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان .
وشهاب بن تريج هو شقيق لكل من جنزيل بن تريج / وحمدي بن تريج / و صعل بن تريج / ونخش بن تريج / و جنزيل هو والد ( عبدالسيد / زامل / عمارة / داغر ) ، بمعنى إن شهاب هو عم زامل رمز عشيرة السواعد الذين يسمون باسمه ( بيت زامل ) ، ونخوتهم ( بشخة ) ، وتتمتع عشيرة الشهابات باستقلالية تامة في تصريف وإدارة أمورهم ، سواءً عدّوا من تريج رأساً أو من تجمع ( بيت زامل ) الذي يضم ( جنزيل / شهاب / حمدي / صعل / نخش ) وهبتهم أي ( فزعتهم ) في اليوم الأكبر مع آل تريج بشكل خاص ، ومع عشائر السواعد ( الكورجة / البتران / عبد السيد بن عزيز ، آل فضيل ) ، ويحتفظون لإخوانهم السواعد بأجمل صور المحبة والإيثار ، الذي أساسهُ الاحترام والتقدير المتبادل ، ويتبادلون معهم الرأي والمشورة ، كما يحرصون كل الحرص على وحدة السواعد ، ويعملون مع إخوتهم في الحفاظ على اسم السواعد من أن تشوبهُ أي شائبة لا سامح الله .
و( لشهاب بن تريج ) ثلاثة أبناء أكبرهم سناً ( علي بك ) ولهذا الأخير ثلاثة أبناء أكبرهم سناً
( خليف ) ، ويليه ( محيسن ) ، ويليه ( حسان ) .
و الثاني من أبناء شهاب بن تريج هو ( علي خان ) ، وله من الأبناء أربعة أكبرهم سناً ( عصفور ) ، ويليه ( علي ) ، ويليه ( محمد ) ، ويليه ( سلطان ) .

أما الثالث من أبناء شهاب بن تريج فهو الأصغر سناً فيدعى ( علي ) ، والذي لم يعقب ولم تكن له ذرية لا من البنين ولا البنات .



شِهابُ .. لغة
الشَّهابُ : اللبنُ الضَّيَاحُ ؛ وقيل اللبنُ الذي ثُلُثاهُ ماءٌ ، وثُلُثُه لبنٌ ، وذلك لتَغَيُّرِ لونِه ؛ وقيل الشَّهاب والشُّهابَةُ ، بالضَّمِّ ، عن كراع : اللبنُ الرَّقِـيقُ الكَثِـيرُ الماءِ ، وذلك لتَغَيُّرِ لَوْنِه أَيضاً ، كما قيل له الخَضارُ ؛
قال الأَزهري : وسَمِعْتُ غيرَ واحِدٍ من العَرَبِ يقولُ للَّبنِ الـمَمْزوجِ بالماءِ : شَهابٌ ، كما تَرَى ، بفَتْحِ الشِّينِ .
قال أَبو حاتم : هو الشُّهابَةُ ، بضَمِّ الشِّين ، وهو الفَضِـيخُ ، والخَضارُ ، والشَّهابُ ، والسَّجاجُ ، والسَّجارُ ، (1)
(1 قوله «والسجار» هو هكذا في الأصل وشرح القاموس . )
والضَّياحُ ، والسَّمارُ ، كلُّه واحد . ويومٌ أَشْهَبُ : ذو رِيحٍ بارِدَةٍ ؛ قال : أُراهُ لما فِـيه منَ الثَّلْجِ والصَّقِيعِ والبَرْدِ. وليلَةٌ شَهْباءُ كذلك .
قال الأَزهري : ويوم أَشْهَبُ : ذو حَلِـيتٍ وأَزيزٍ ؛ وقوله أَنشده سيبويه:
فِدًى لِبَني ذُهْلِ بنِ شَيْبانَ ناقَتي * إِذا كانَ يومٌ ذُو كَواكِبَ أَشْهَبُ
يجوز أَن يكونَ أَشْهَبَ لبياضِ السِّلاحِ ، وأَن يكونَ أَشْهَبَ لـمَكانِ الغُبارِ .
والشِّهابُ : شُعْلَةُ نارٍ ساطِعَةٌ ، والجمع شُهُبٌ وشُهْبانٌ وأَشْهَبُ (2)
(2 قوله «وأشهب» هو هكذا بفتح الهاء في الأصل والمحكم . وقال شارح القاموس : وأَشهب ، بضم الهاء، قال ابن منظور وأَظنه اسماً للجمع . )
قال :
تُرِكْنا وخَلَّى ذُو الـهَوادَةِ بَيْنَنا * بأَشْهَبِ نارَيْنَا لدَى القَوْمِ نَرْتَمِـي
وفي التنزيل العزيز : أَوْ آتِـيكُمْ بِشِهابٍ قَبَسٍ ؛ قال الفراء : نَوَّن عاصِمٌ والأَعْمَشُ فِـيهِما ؛ قال وأَضَافه أَهلُ الـمَدينَةِ «بِشِهابِ قبسٍ» ؛ قال : وهذا من إِضافة الشَّيءِ إِلى نفسِه ، كما قالوا : حَبَّةُ الخَضْراءِ ، ومَسْجِدُ الجامِع ، يضاف الشَّيءُ إِلى نَفْسِهِ ، ويُضافُ أَوائِلُها إِلى ثوانِـيهَا ، وهِـيَ هِـيَ في المعنى . ومنه قوله: إِنَّ هذا لَهُو حَقُّ اليَقِـينِ .
وروى الأَزهري عن ابن السكيت ، قال : الشِّهابُ العُودُ الذي فيه نارٌ ؛ قال وقال أَبو الـهَيْثم : الشِّهابُ أَصْلُ خَشَبَةٍ أَو عودٍ فيها نارٌ ساطِعَة ؛ ويقال لِلْكَوْكَبِ الذي يَنْقَضُّ على أَثر الشَّيْطان بالليْلِ : شِهابٌ .
قال اللّه تعالى : فأَتْبَعَهُ شِهابٌ ثاقِبٌ .
والشُّهُبُ : النُّجومُ السَّبْعَة ، المعْروفَة بالدَّراري .
وفي حديث اسْتِراقِ السَّمْعِ : فَرُبَّـما أَدْرَكَه الشِّهابُ ، قبل أَن يُلْقِـيَها ؛ يعني الكَلِمَة الـمُسْتَرَقَة ؛ وأَراد بالشِّهابِ : الذي يَنْقَضُّ باللَّيْلِ شِـبْهَ الكَوكَبِ ، وهو في الأَصل ، الشُّعْلَة من النَّارِ ؛ ويقال للرجُلِ الماضي في الحرب : شِهابُ حَرْبٍ أَي ماضٍ فيها ، على التَّشْبيهِ بِالكَوْكَبِ في
مُضِـيِّه ، والجمعُ شُهُبٌ وشُهْبانٌ ؛ قال ذو الرمة :
إِذا عَمَّ داعِـيها أَتَتْهُ بمالِكٍ * و شُهْبانِ عَمْرٍو كلُّ شَوْهاءَ صِلْدِمِ
عَمَّ داعِـيها : أَي دَعا الأَبَ الأَكْبَر . وأَرادَ بشُهْبانِ عَمْرٍو : بَني عَمْرو بنِ تَميمٍ .
وأَما بَنُو الـمُنْذِرِ ، فإِنَّهُم يُسَمُّوْنَ الأَشاهِبَ ، لجمالِهِمْ ؛ قال الأَعشى :
وبَني الـمُنْذِرِ الأَشاهِب بالحيــ * ــرَةِ يَمْشُونَ غُدْوَةً كالسُّيوفِ
شهاب / أشهبة / شهبان
لسان العرب : للعلامة الشيخ أَبو محمد بن بَرِّي ابن المنظور ( رحِمه اللّه )


الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى