اهلا وسهلا بك من جديد زائر آخر زيارة لك كانت في مجموع مساهماتك 85 آخر عضو مسجل Amwry فمرحباً به


اذهب الى الأسفل
ارام
ارام
مراقب ومساعد
مراقب ومساعد
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3294
النقاط : 8204
MMS : فيس بوك العراق والعرب iq-fb.com

ترامواي بغداد (الصورة عام 1917). Empty ترامواي بغداد (الصورة عام 1917).

الخميس مايو 23, 2013 9:04 pm
ترامواي بغداد (الصورة عام 1917).
كانت أولى العربات في العراق هي عربات (الترامواي) التي أسسها الوالي مدحت باشا، فكان ثاني حدث مهم بعد الباخرة في تاريخ النقل في بغداد.
وهي عبارة عن عربة ذات طابقين تجرها الخيول على سكة من حديد، وكانت شائعة الاستعمال في اسطنبول وبعض المدن الأوروبية آنذاك
وتأسست الشركة في أيار من عام 1870 كشركة مساهمة اشترك فيها جماعة من أثرياء وتجار بغداد ، بتشجيع من مدحت باشا الذي كان شديد الرغبة في إنجاح المشروع، وطرحت أسهم الشركة في الأسواق بقيمة ليرتين ونصف الليرة للسهم الواحد وهو ما يساوي (250) قرشاً وحدد عدد الأسهم بستة آلاف سهم ليكون مجموع رأس مال الشركة مليون وخمسمائة ألف قرش، وقد عقدت الآمال لإنجاح المشروع. وكانت الزوراء الجريدة الرسمية تعلن بين فترة وأخرى عن شدة إقبال الناس على شراء الأسهم، فصارت الأسهم تباع بكثرة حتى أحصي ما بيع في العشرة أيام الأولى فبلغ (784) سهماً وأستمر بيع الأسهم حتى بلغ (5000) سهم فبقيت كذلك بدلاً من (6000) سهم كرأس مال ثابت للشركة.ولما تجمع لدى الشركة المال الكافي من بيع الأسهم أرسل مدحت باشا إلى مصانع بريطانيا يطلب منها المواد والأدوات اللازمة وسار العمل في المشروع بنجاح كبير، مدت السكة لمسافة سبعة كيلومترات بين بغداد والكاظمية من قبل عمال عراقيين على نسق ما كان يجري في خط سكة حديد الألمان بين بغداد وسامراء قبل الحرب الأولى وبنفس العرض. وتكون لدى الشركة ورشة عمل من النجارين وعمال الميكانيكا الفنيين يعملون بهمة واستمرار على صنع بقية أجزاء العربات محلياً، وعندما اكتمل المشروع بدأت العربات تجري بنجاح فائق، حتى بلغ ربح المشروع عشرون بالمائة من قيمة الأسهم، فوزع بعضه على أرباب الحصص وخصصت نسبة منه تسديداً للدين في نهاية كل سنة.


ترامواي بغداد (الصورة عام 1917). 164993_10151623311837668_1385012648_n
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى