اهلا وسهلا بك من جديد زائر آخر زيارة لك كانت في مجموع مساهماتك 85 آخر عضو مسجل Amwry فمرحباً به


اذهب الى الأسفل
Jalal Alzobaidy
Jalal Alzobaidy
عضو فضي
عضو فضي
عدد المساهمات : 2702
المزاج : رومانسي
العمر : 52
تاريخ الميلاد : 11/03/1972
النقاط : 4250
العمل : ضابط جيش
ألقاب اضافية : مشرف على اقسام الشعر الشعبي والفصيح

MMS : فيس بوك العراق والعرب iq-fb.com

علم العراق قبيلة ألاوس

الأربعاء فبراير 01, 2012 6:29 pm
قبيلة ألاوس,,, مرة اخرى دراسة علمية وموثقة بالمصدر والمراجع
لأمير قبائل الاوس في العراق سنضها بين يديك عزيزي القاريء ليتبين لك
الغي من السمين في نسب اللهيب العتيد ,,, وماجاء به نسابة العرب وامرائها ,,,
وللتحميل الدراسة سنضع لكم الرابط ,,, كي لايشكك بعض المشككين الذين طالبونا في الروابط والمراجع
مع اننا نذكر بكل مشاركة رقم الصفحة والكتاب ,,, الاهم

جاء في كتابه / انساب وملوك العرب وبطون امارة الاوس في العراق

ولقبائل الاوس القحطانية بطون عديدة منتشرة في الوطن العربي منهم الطليحيون وهم بطن من زريق الاوسية الانصارية منازلهم في مصر وكما ورد في نسب معد واليمن الكبير ص421 بأن زريق الاوسي الانصاري هو زريق بن عبد حارثة ولد عامراً فولد عامر بن زريق زريقاً بطن وولد بياض بطن ايضاً .

اما الرحبيون هم عرب من الاوس القحطانية منازلهم سلطنة عمان .
اما المحامرة قرع من ال المعلوف من الاوس القحطانية من الغساسنة وهم عرب متنصرة منازلهم الناصرة بـفلسطين .

وال حمدون فرع من اللهيبات الاوسية القحطانية منازلهم قضاء حيفا بفلسطين .
والشرابيون يسكنون النجف ويلقبونهم آل شربة ، والجبور والجنابات هم فروع من اللهيبات منازلهم نهر الخابور في سوريا يرجع نسبهم الى الامام ابو اللهيب شرف الدين عمرو ابن محمد بن عمر بن جعفر الغساني الاوسي وكما ورد في الجامع ج1 - ج2 ص316 عن الحارث بن عمير اللهيبي الاوسي وهو صحابي جليل بعثه رسول الله (ص) الى ملك بصرى بكتابه , فلما نزل مؤتة قرب الكرك بشرق الاردن عرض له شرحبيل بن عمرو الغساني فاوثقه رباطاً وضرب عنقه ولم يقتل لرسول الله (ص) رسولاً غيره وعلى اثر مقتله كانت غزوة مؤته .

وزغبة بطن من الاوس القحطانية وهم من بني زعوراء ابن عبد الاشهل بن مالك بن الاوس تنتشر ابناء عشائرها في الوطن العربي كالعراق ولبنان ومصر والأردن وفلسطين، وهم غير بني زغبة الهلالية التي تسكن شمال أفريقيا والذي أعدوا من الطبقة الرابعة من العرب.....! حسب ما جاء في كتاب العلامة ابن خلدون، وهم زغبة هلال من بني سليم.
اما الصبيحيون بطن من بني زريق منازلهم بأطراف مصر والشام.
أما بنو كهلان فلم يبق لهم أحياء فيما يسمع حسب ما جاء في المجلد السادس من تاريخ ابن خلدون ص15.

حيث ذكر بأن عشائر ربيعة اجازوا بلاد فارس وكرمان فهم ينتجعون هنالك ما بين كرمان وخراسان وبقيت منهم طائفة ينزلون البطائح ودخل الى الكوفة بنو صباح ومعهم لفائف من الأوس والخزرج وتألفت إمارتان هي إمارة ربيعة وأميرها الشيخ ولي وإمارة الأوس والخزرج وأميرها طاهر بن خضر، وأعدت هذه الإمارتان من الطبقة الثالثة من العرب وليس من الطبقة الرابعة.
بطون إمارة الأوس في العراق

ومن بطون امارة الاوس هم بني سعيد الذي ينتشر ابناؤها في العراق بين محافظة ميسان وكرمة بني سعيد والكوت والحي وبغداد وبعض قصبات ذي قار وافخاذهم عديدة منها ال شمس , ال عيسى , ال معيوف , الدريع , ال مرعي , ال فهد , البراغيث , ال بطويل , ال بزون , ال عريان , الغشيم , البهيج .. وبعضهم استوطن في بزايز الغراف ولكل فرقة من فرق بنو سعيد لهم نخوتهم الخاصة.

وبنو مالك يرجع نسبهم الى مالك بن الاوس من القبائل العربية القحطانية .
والى سعيد بن معروف بن رافع بن خديج الاوسي الانصاري يرجع نسب السعيد المغريين وعشيرة ال داني.

وينتشر ابناء بنو زريق وبنو بياضة وهم من الأوس من العرب القحطانية وينتشرون في قضاء الشامية ومواطن ام الورد و كويسة وام البط وناحية الصلاحية ورايتهم مع الحميدات وال علي راية واحدة حيث
اعدهم القزويني من فروع بني مالك وهم ال رباط , ال نصار , البو علي , ال جديد , ال حسن , الصبغان , ال معلى وفروعهم ال هلال , ال شمخي , ال رحيمة , الحجارية .

وال علي نخوتهم زغبة يسكنون منطقة الخرابة وابي خورة في ناحية هور الدخن وقضاء الشامية .

الحميدات: عشيرة كبيرة في قضاء الشامية وتضم بنو حسن والجراح والبو دحيدح وهناك بطن كبير وهم ال حميد من الاوس القحطانية ايضاً يسكنون في مناطق الجنوب وخاصة العمارة والكوت وذي قار والبصرة وبغداد وترجع اليهم عشائر الشويلات.

وبنو ركاب من الأوس القحطانية التي يرجع نسبها الى القاضي أحمد بن محمد بن منصور الأنصاري أحد الفقهاء الكبار ومن أصحاب الرأي درس على يد أبي جعفر الطحاوي بمصر ثم قدم بغداد فدرس بها وأقام ببغداد دهراً طويلاً مفتياً حيث أقام سنين طويلة وكان إماماً في العلم والدين مشار اليه في الورع والزهادة وولي القضاء في واسط، وكان الفقيه واعظاً زاهداً وقد ركبته الديون لنزاهته وشرفه وكرمه بين الحكام وأطلق عليه (الركابي) حتى برزت هذه التسمية على كل عشائر بني حميدة لنزاهة جدهم أحمد بن محمد بن منصور فأخذت كل العشائر تنعت بهذا الاسم وبهذه التسمية، وظلت هذه التسمية (الركاب) ملاصقة اليهم حيث توفي (رحمه الله) في واسط سنة 922هـ.

وبني مالك بطن كبير من الاوس القحطانية تضم عشائر عديدة وكبيرة منتشرة في قضاء القرنة بالبصرة وفي محافظة البصرة ايضاً وهم الصيامرة والعوابد , ال علي , ال بدران , الحيادر , السويب , عشيرة السعد , والحلاف , وبني منصور وعشائر الهارثة .

أما عشيرة ال ابراهيم هم من بني مالك ايضاً يسكنون المشخاب وناحية الفيصلية ومساكنهم في ام بربية وام رغلة وام البط والاحيمر حيث ورد في كتاب ( قائد القوات العلوية مالك الاشتر النخعي ) ان هذه العشيرة وعشيرة ال بدران في قضاء الخصيب يرجع نسبهم الى مالك الاشتر ولكن المؤرخون اجمعوا بانهم لم يعثروا على ما يؤيد ذلك كما ان مالك الاشتر ليس له عقب ولذلك فهم ينسبون الى بني مالك أي مالك بن غضب بن جشم بن الاوس ومنهم بيت كاشف الغطاء , ال راضي , وال الخضري , اما عشيرة العوابد فهي من بني مالك ايضاً .

اما عشيرة الدبيسات فهي من العشائر العربية الاوسية القحطانية التي نزحت من اطراف بلاد اليمن والذي يرجع نسبهم الى بني ظفر وهم من الانصار منازلهم كانت بالحجاز وظفر اسمه كعب بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الاوس .

اما الشراهنة فهي من العشائر القحطانية الاوسية من الانصار من بني اسلم بن حريش بن عدي بن مجدعة بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الاوس حيث يسكن ابناء هذه العشيرة في ناحية ال بدير وفي الكوت ايضاً .

اما عشائر ال شبل من العشائر العربية المعروفة بقيمها واصالتها وكرمها . نزحت من بلاد اليمن منذ اكثر من سبعمائة سنة واستقرت في الجزيرة العربية ثم رحلت الى الشام وبعدها دخلت العراق وتمركزت في بادية السماوة وفي مناطق غماس والشنافية وناحية السدير وقضاء الحمزة وعشيرة ال شبل يرجع نسبهم الى عبد الرحمن بن شبل الاوسي واخيه عبدالله ابن شبل الاوسي الانصاري وهم من بنو سميعة ويقال لهم في الجاهلية بنو الصماء وسماهم الرسول (ص) بنو سميعة .

اما عشيرة ال عيسى فهي من الاوس القحطانية يرجع نسبها الى عيسى بن سهل بن رافع الاوسي صحابي جليل لرسول الله (ص) وكان سيد قومه في المدينة المنورة وشهد معركة احد ومعركة الخندق وتوفي بالمدينة متأثراً بجراحه وترجع اليهم عشيرة ال النائب . ومنهم عشائر آل عيسى في محافظة واسط والأنبار وسامراء والبصرة.

ومن عشائر الاوس القحطانية عشيرة الرفيع التي يرتبط نسبها بالقبيلة الى جدهم الجامع وهو الامام الروافعي الشافعي صاحب التصانيف المشهورة جده الصحابي الجليل رافع بن خديج (رض) حيث يسكن اغلب ابناؤها المناطق الوسطى الجنوبية من العراق في محافظة القادسية .

اما عشيرة الشميسات هم ذرية الصحابي الجليل عاصم بن ثابت (رض) كما يعتبرون من ذرية الشموس امهم المسلمة المبايعة نزحت من ارض اليمن والحجاز الى العراق سكنت منطقة ديالى ناحية كنعان المعروفة سابقا
( بالسنية ) كما يتواجدون في جلولاء ويسمون شميسات جلولاء في قرية سيف سعد ناحية قرة تبة ويتواجدون في الكاظمية وبغداد والموصل وقسم منهم في الفرات والنجف الاشرف ولرجالات هذه العشيرة الدور المشرف في مقاومة الاستعمار البريطاني .

وعشائر ال بدير يرجع نسبها الى بدر الدين من حجر الازد من عبد الاشهل وهو بطن من الاوس القحطانية يسكنون ناحية ال بدير .
وبنو عارض يرجعون الى شداد بن الجشم بن عارض الانلعصاري الاوسي .

وترجع عشائر الصقور الى زيد بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن الملقب الصقر وهؤلاء يرجعون الى الصحابي الجليل عاصم بن ثابت الاوسي (رض) من حماة الدبر .

عشيرة البو دراج : يرجعون الى عمارة بن اسحاق بن درج ابن عمارة بن خزيمة بن ثابت الاوسي ( ذو الشهادتين ). ويسكنون العراق في محافظة ميسان.

عشيرة ال غزي: من عشائر الاوس القحطانية ترجع الى خزيمة بن ثابت من بني خطمة الاوسية الانصارية، ومنهم عشائر آل بو دراج والبحاحثة.

عشائر عفك : يرجع نسبها الى عفك بن عفك بن عمرو بن عوف بن مالك بن الاوس وتضم هذه القبيلة الكبيرة عشائر متعددة وهم ال حمزة , ال شيبة , المخاضرة , جليحة , بنو قرظة , ال غانم وعشائر البو ناشي.

عشائر العطاف : يرجع نسب هذه العشائر الى العطاف بن ضبيعة بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك ابن الاوس ومن اعلام هذه العشيرة الشهيد معاوية بن اسحاق الذي صلب في الكناسة في الكوفة مع سيدنا زيد بن علي , ومن ابرز شخصيات هذه العشيرة هو الية الله العظمى الشيخ محمد علي اليعقوبي مؤسس حزب الفضيلة الاسلامي في العراق والشيخ جاسم محمد راضي امير قبائل الاوس في العراق .

أما عشائر الأشهلي هم بني عبد الأشهل احدى وأهم وأكرم بطون الأنصار التي وصفها الرسول الكريم (ص) بقوله ( أكرم بطون الأنصار هم بنو عبد الأشهل وبني النجار) ، حيث ترجع سلالتهم الى الصحابي الجليل سعد بن معاذ الذي اهتز عرش الرحمن لموته، وتقسم عشائر الأشهلي الى عدة بطون منها : بني سلامة وبني زغبة وآل شمسة، والبو مفرج ، والسويدي والصفار والدباغ والجبور والعبيد والدراج وآل ثابت وآل كعب ، وكل هذه العشائر والبطون تعود اليهم، وكلها تنتهي الى سلالة عبد الأشهل الأشهلي الأوسي الأنصاري.

أما عشائر ساعدة وهم الآن مستقرين على أرض العراق بين محافظات الديوانية والسماوة والناصرية وديالى وموزعين بين الرحالة والمستقرين منهم في تلك المحافظات ولكل منها شيوخها الوارثين المشيخة أباً عن جد ، حيث ترجع سلالاتهم الى الصحابي سعد بن عبادة بن دليم الساعدي ، وإلى عتبة بن عويم بن ساعدة الأوسي الأنصاري والذي يعود نسبهم اليه، وهو الجد الجامع لهذه القبيلة، وهو عقبي- بدري حاسم يوم السقيفة في ظهور عصر الرسالة ، ومنهم عشائر طنبة وآل عنيزان وآل غيث وآل طواش وآل صهيب وآل مفلح وآل شداد وعشائر ساعدة في ديالى وذكر بن خلدون في كتابه العبر وديوان المبتدأ والخبر ج2 ص335 ان ملك الحيرة عمرو من عشيرة طنبة من عشائر ساعدة الاوسية في عصر الجاهلية حيث ملكه النعمان بن المنذر على الحيرة في زمن الجاهلية واصبحت الرئاسة للاوس والخزرج في مملكة الحيرة في الوقت الذي كانت فيه الحرب قائمة بين الاوس والخزرج في يثرب

أما عشائر الجبور حيث يرجع نسبهم الى الصحابي جبر بن عتيك بن قيس بن الحارث بن مالك بن زيد بن معاوية بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس ، ومنهم الميادين والحسجة والمجرى الأعلى لنهر الخابور ثم الجعجع وعويجة الصفراء والحميدي والقرصة وتل الحماد وتل الرمانة ، وإن كثيراً من المصادر التاريخية ترجع نسب الجبور الى قبيلة اللهيبات من العرب الغساسنة ملوك الشام وهم بطن كبير من بطون الأوس القحطانية.

قبيلة اللهيبات الأزدية القحطانية هم من العرب الغساسنة من بني غسان ملوك العرب في الجاهلية ومنهم اللهب الإمام شرف الدين عمر بن محمد بن عمر بن جعفر الغساني الأنصاري ، ومنهم قبيلة (بنو ركاب) الذي ترجع سلالتهم الى الغساسنة حيث يرجع نسبهم الى الأنصار . اما عشيرة الغرير حيث يرجع نسبهم الى الصحابي سهل بن الحنيف بن وهب بن الحكم بن ثعلبة بن حرب بن سعد الغريري من الأوس القحطانية وفروعهم : آل دريس وآل زعيري وآل خليفة وآل شلاكة وآل حمد وآل سموم وآل مرشد وآل صناع.

أما عشائر السويد حيث يرجع نسبهم الى سويد بن الصامت الأوسي بن خالد بن عقبة بن حوط بن حبيب بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس ، واللقب الثاني السويدي المتآتي من الشيخ الرئيس بدر الدين بن محمد السويدي الأنصاري الأوسي ، رئيس الأطباء أبي اسحاق ابراهيم بن محمد بن طرقان من سلالة الصحابي الجليل سعد بن معاذ سيد الأوس في زمانه، وهم منتشرون في محافظات المثنى والديوانية وواسط وكربلاء والناصرية والنجف.

ومنهم عشيرة العابد الذي يرجع نسبهم الى محمد بن عابد بن أحمد بن علي بن يعقوب السندي الانصاري ، فقيه حنفي عالم بالحديث ، وهو أول من أخرج الى اليمن كتاب (تحفة المؤمنين) في الطب .

أما عشيرة الجنابات : ترجع الى الشهيد حنظلة الغسيلي الاوسي غسيل الملائكة وهو من سلالة عمرو بن عوف بن مالك بن الاوس .
البو سعد : من عشائر الاوس القحطانية وهم اخوة بني سعيد وعلمهم الشهيد سعد بن خثيمة الاوسي وترجع لهم العشائر التالية : الجدادعة , ال سعدون , ال حبش , ال موسى , ال سلطان , ال عليوي , ال جبر , البو بحر , ال شياع , السواعد وغيرهم .

قبيلة البو مفرج من الاوس القحطانية من بني عبد الاشهل ابن جشم بن حارثة الاوسي وهو بطن كبير من هذه القبيلة العريقة ومنهم الصحابي الجليل الضحاك بن خليفة .
عشيرة العبيد وهم بطن كبير من قبيلة الاوس القحطانية من عبيد بن زيد بن مالك بن الاوس ومنهم الصحابي الجليل البراء بن العازب وكلثوم بن الهدم .

عشائر الجورانية يرجع نسبهم الى بني ظفر وأسمه كعب بن الخزرج بن مالك بن الأوس،وعلمهم قتادة بن النعمان الظفري، وهكذا تمثلت قبائل الأوس بأعلامها البارزين من الصحابة والعلماء والأمراء والولاة والقضاة والشعراء ليشكلوا صفحة مشرقة في التاريخ الإسلامي .

المصادر :
1-البدء في التاريخ/ ج2/ ص38/ تأليف أبي زيد أحمد بن البلخي
2- نسب الأنصار في جمهرة أنساب العرب لسعيد بن حزم الأندلسي ص332.
3- تاريخ ابن خلدون / المجلد السادس/ ص15.
4- العقود اللؤلؤية / للخزرجي.
5- جمهرة أنساب العرب/ ابن حزم الأندلسي.
6- نسب معد واليمن الكبير / للسائب الكلبي.
7- وفاء الوفا في أخبار دار المصطفى/ للسمهودي.
8- كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر / لابن خلدون ج2 ص337 و ص335
9- معجم قبائل العرب/ عمر رضا كحالة.
10- موسوعة التاريخ الاسلامي/ أحمد شلبي .
11- موسوعة العشائر العراقية/ للعامري.
12- الجامع/ محمد عبد القادر با مطرف.
13- الاستيعاب/ لإبن عبد البر.
14- تاريخ بغداد/ للخطيب البغدادي.

للموضوع صلة الان نرى ان هنالك الهب وقبيلة اللهيب والفرق باين وواضح للعلن , لاعرف رأي الاخوة النسابين في قبيلة الجبور واللهيب في ذالك الرجل امير وجايب مصادر تكحل العين , الامر ماهو هين يالربع وابشروا بالقادم رعاكم الله ,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى