اهلا وسهلا بك من جديد زائر آخر زيارة لك كانت في مجموع مساهماتك 85 آخر عضو مسجل Az064 فمرحباً به


شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
المتفائل
عضو ذهبي
عضو ذهبي
عدد المساهمات : 3476
النقاط : 5015
ألقاب اضافية : مشرف على القسم العام وقسم الثقافة العامة

النوم لاربع ساعات يضرب الدماغ

في الجمعة مارس 11, 2011 4:07 am


.




[size=9]وجدت دراسة أمريكية أن النوم لأقل من أربع ساعات على مدى خمس ليال متتالية، قد يضر بالدماغ على نحو مشابه لتأثير الحرمان الكلي من النوم.

وتضيف نتائج الأبحاث التي أجريت على حيوانات، وقام بها باحثون من جامعة "ويسكنسون" الأمريكية، إلى الحقائق والأدلة المتوفرة بشأن الآثار السلبية لعدم أخذ قسط كاف من النوم، تأثيره على العقل والبدن.

وقام فريق العمل بدراسة موجات دماغ فئران عملوا على بقائها يقظة لمدة عشرين ساعة على مدى خمسة أيام، وجرى التركيز على نشاط الموجة البطيئة (slow wave activity SWA، الذي يكشف عن حاجة الفرد للنوم، فضلاً عن عمق النوم الذي يلي فترة اليقظة.

وقال الباحثون، في الدراسة التي نشرت في دورية "الأكاديمية القومية للعلوم"، إن عدم الحصول على قسط كاف من النوم لعدة ليال، يمكن أن يؤثر على قدرة الفرد الإدراكية.

كما ذكرت الدراسة أن معظم الدراسات الحديثة على البشر، أظهرت أن عدم النوم لساعات كافية لخمسة أيام، يؤدي للعجز التراكمي في اليقظة والإدراك.

وقد تؤدي قلة النوم كذلك إلى زيادة مقاومة للأنسولين، مما قد يعرض لخطر الإصابة بالسكر.

وكشفت دراسة نشرت في حزيران الماضي، أن المراهقين الذين يعانون مشاكل في النوم ليلاً، ويذهبون إلى المدرسة في اليوم التالي متكاسلين، هم عرضة للاكتئاب، أكثر بثلاث مرات من زملائهم الذين يحصلون على حصة كافية من النوم.

ووجد بحث أمريكي آخر أن أخذ قيلولة قصيرة لمدة ساعة، قد تنعش الدماغ وتعزز القدرة على التعلم، وأن تقليل ساعات النوم يبطئ من حركة العقل.

وقال واضع الدراسة، ماثيو ووكر، أستاذ علم النفس في جامعة كاليفورنيا، إن النوم وعلى مستوى الإدراك العصبي، "سينقلك إلى ما بعد حيث كنت ما قبل الغفوة

[/size]
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى