اهلا وسهلا بك من جديد زائر آخر زيارة لك كانت في مجموع مساهماتك 85 آخر عضو مسجل irakpro فمرحباً به


شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
ارام
مراقب ومساعد
مراقب ومساعد
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3294
النقاط : 8204
MMS : فيس بوك العراق والعرب iq-fb.com

هام دعائم الدين المندائي

في الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 7:49 pm
((بأسم الحي العظيم))
من كتاب التربية المندائية
للترميذا قيس عيدان علك
دعائم الدين المندائي

((حتى يحكم الميزان تتسأل النفوس على أسمائها وارتسامها وتبريكاتها وصباغتها))
سيدرا او نشماثا

الدعائم هي المرتكزات الأساسية او الحجر الأساس الذي يقوم عليه بناء البيت من أحجار
وأخشاب وطين واسمنت ورمل وحديد وغيرها فكما للبيت عناصر بناء أولية كذلك للدين عناصر وأصول هي منه كعناصر البيت، يجب الاعتراف أولا بأن الحي العظيم وحده الذي تجوز عبادته ويعتمد عليه في قضاء الحوائج الخارجة عن متناول البشر الذي خلق كل شيء وبيده الأمر والتدبير . ويمكن تقسيم المرتكزات إلى مايلي:
1- التوحيد : فالحق سبحانه واحد ،أزلي ، لا شئ بدونه وما من شئ لو لاه ،لا أب جاء منه، ولا أخ يقاسمه الملكوت، ولا ولد جاء منه ،سبحانه لا ينقسم ولا يتجزأ ولا انفصال في موطنه، الذي ليس له بداية ،وابدي ليس له نهاية.

2- الصلاة: هي دعاء وابتهال وخشوع وامتثال وتوثيق صلة العبد بربه ، فيفيض عليه من خير وتطهر نفسه من التكالب على مغريات الحياة وتعوده على التخلص من النفاق ، وتبعث في جسمه النشاط ، وتمرنه على النظام وأداء الأمور في مواعيدها المحددة يسجد بها للخالق بقلب خاشع وذهنه حاضر فيتعلم من علومه ويهتدي بهداه ، تصفو نفسه ويستنير عقله .

3- الصدقة : في الأصل كالزرع يزكو إذا نما وهي ما يخرجه الإنسان مما يملك حقا لله تعالى الذي خلقه ورزقه ليعرف بها ذو الحاجات المحتاجين فتكون بذلك قد رفعت البؤس عنهم فيحبونك ويجلونك ويحافظواا على حياتك ومالك وتكون بذلك خدمت دينك وخدمت نفسك من رذيلة البخل والشح وتعويدها الخير ورفع مقامها بين الخلق .

4- التعميد : فهو تهذيب وتشذيب النفس والأخلاق وتطهيرها من الآثام والأغلاط والحماقات التي ارتكبت بقصد او بدون قصد في زحمة الحياة فيشعر الإنسان بأنه معافى خفيف الروح.

5- الصيام بنوعيه أ- المادي ب- المعنوي : أ- فالمادي هو عن أكل كل شئ ذي روح لمدة 36 يوما (بيض-سمك-لحم) ولهذا فائدة فأننا عندما لا نذبح لمدة 36 يوما في السنة فهذا بدوره يزيد وينمي الثروة الحيوانية. و ينقي الدم والمعدة من الأحماض الدهنية ب- المعنوي: هو الابتعاد عن كل المحرمات التي تشين علاقتنا بالحق (صوم الجوارح) (العين-اللسان-الرجل-الركبة-الظن-الجسد)والتي إن لم نطبقها لا نسمح لأنفسنا بزكائها ونقائها مع خالق الأكوان.
siaf_saif33
عضو جديد
عضو جديد
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 28
المزاج : متقلب
العمر : 25
تاريخ الميلاد : 06/08/1992
النقاط : 61
العمل : صايغ ذهب
MMS :

هام رد: دعائم الدين المندائي

في الجمعة أكتوبر 22, 2010 3:38 am
شكرا على ها هاي المواضيع الحلو والمميز وشكرا سيف العراقي
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى