اهلا وسهلا بك من جديد زائر آخر زيارة لك كانت في مجموع مساهماتك 85 آخر عضو مسجل irakpro فمرحباً به


شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
البغدادية
شكر وتقدير من الإدارة
شكر وتقدير من الإدارة
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1442
العمر : 27
تاريخ الميلاد : 22/08/1990
النقاط : 3633

" أكو .. ماكو" مفردتان فصيحتان مندائـيا ً!

في الأحد مايو 22, 2011 5:18 pm
" أكو .. ماكو" مفردتان فصيحتان مندائـيا ً!


قيس مغشغش السعـدي


تـُعداللغة أعظم إبتكارعرفته البشرية. وليس غريبا أن تكون بلاد ما بين النهرين، أصل الحضارات، راعية هذا الإبتكار وأرضه الخصبة المنمية والمطورة حتى كان فيها أول حرف عرفته البشرية وحتى تأتي اللغة الآرامية لتكون أكثر اللغات شيوعا في الشرق، تتكلم بها شعوب المنطقة وتحفظ تراث بلدانها. وما تصنيف اللغات السامية الا ّحديثا حيث ظهر على يد الألماني شلوتزر عام 1781 الذي نسبها الى سام بن نوح (ع).
ومع شيوع اللغة العربية وسيادتها في كل البلاد العربية، فإننا مازلنا نجد في بعض هذه البلدان وبخاصة في العراق تواتر العديد من الكلمات والمفردات المحكية دون أن تكون معتمدة في اللغة العربية الفصحى، بما يشكل ما يسمى باللهجة المحلية أو الشعبية. وما هذه اللهجة الشعبية في إختلاف مفرداتها وبعض قواعدها بمبتكرة أو ميسرة أو مجرد مفردة بسيطة أو دخيلة وحسب، بل هي أساسا لغة كانت محكية، حتى إذا ما سادت لغة أخرى مثل العربية، رغم أن العربية إستمدت مادتها والكثير من مفرداتها مما سبقها من اللغات ضمن العائلة السامية، فإنها سادت رسميا وبقي الشارع والعامة يتداولون ويتناقلون اللغة الأساس التي مع ضعف إستخدامها، الا أن الكثير من مفرداتها ظل حيا ومتداولا بما يعرف باللهجة العامية. وعندما لا نجد أساسا عربيا لمفردات محكية فإن البحث يقود الى إحتمال نقلها من لغات بلدان الجوار وبخاصة الفارسية والتركية، والأكثر هو إنحدارها مما جاء من اللغات التي كانت سائدة أصلا وهو ما وجدناه كثيرا ومؤصلا ً.
المفردتان " أكو ، ما كو " العراقيتان الشائعتان الى الحد الذي جعل اللهجة العراقية الدارجة تتميز بهما، تثيران أستفسارات عديدة حول مرجعهما، خاصة وأنهما ليستا من المفردات الدخيلة فارسيا أو تركيا. ويقود هذا الإستفسار الى كلمات أخرى عديدة جدا ً. وبما أن هذه الكلمات ليست دخيلة فهي أصيلة إذا ً، وأصالتها متأتية من الأكدية أساس لغات ما بين النهرين ووريثتها الآرامية. ولأن اللغة المندائية الفرع الأصيل والنقي من اللغة الآرامية، ولأن المندائية كانت سائدة في الجنوب العراقي ولفترة طويلة كإمتداد لسومرية المندائيين، فإن شعب هذه المنطقة عامة كان يتكلمها بدلالة أن العديد من مفردات هذه اللغة ساد وما زال سائدا في اللغة المحكية لعامة المنطقة، بل وبعضها في عموم العراق وحتى بعض بلدان الجوار. ومن أشيع هذه المفردات " أكو.. ما كو". نعم، أكا : بمعنى موجود في اللغة المندائية ونفيها بـ "لا أو ما" يعني غير موجود. إذن " أكو.. ما كو " ليستا كلمتين للهجة عامية عراقية، بل هما مفردتان فصيحتان في اللغة المندائية حيث يقال: أكا هيي: الحي موجود ، أكا ماري : الرب موجود.
ويجرنا هذا الأمر الى البحث في المفردات المحكية في العامية العراقية ومرجعيتهاالآرامية المندائية وهي كثيرة جدا سواء في مفرداتها أم في قواعد لغتها. وسنقف هنا على بعض أمثلة المتواتر والشائع ذلك أن المتداول كثير جدا، وسنلاقي في الأساس والإستخدام مما هو غير موجود في اللغة العربية من معنىً أو قواعد إستخدام. وللقارئ أن يسأل عن أية مفردة شائعة في اللغة المحكية العراقية دون أن تكون ذات أساس عربي وسنعمل على إخباره عن مدى وجودها في اللغة المندائية.
الكلمة المندائية المعنى باللغة العربية الشائع في اللغة العامية
أكا / لا كا، ما كا موجود / غير مو أكو / ما كو
أمو / بقلب العين همزة عم عمو
أمنطول ما دام ماطول
ألج / الجمع ألوج علج / علوج : ثقيل اللسان، أبكم، غبي
بت بنت بت
بسمار مسمار بسمار
بشة بطة بشة
بدق عرف، دقق، فحص بدك
بهش/ باهوش متحرك، مفتش عن الشيء باهوش
بهدا.. بهدا: وحدة وحدة بتمهل بهداي
جوّ داخل / في جوّ
جطل/ مجطول قتل/ طرح أرضا مجطول/ جطله
هطر ضرب، ضرب كف هطره: ضربه
هطر سقط/ وقع إنهطر
هم أيضا هم
هرش خرس حريشي
هشل جلس بقوة إنهشل
وي! للتعجب وي!
طيرقا/ طيركا مشكلة، مصيبة طركاعة
طر فلق طر الفجر، أطرّه طر
شلف سلب شلفه: عزله، تمكن منه
كبّ / كبّت شعل شوى كبّت: إشتعلت ومنها كباب: المشوي
كرفت جمع كيفما إتفق تكرفـّت
لهط لهث/ تعب لهط
لوش خلط/ عجن يلوّج
مانا/ مونة معنى/ فحوى مونة
مهط/ معط مدد/ مط ّ معط
مو! أليس! مو!
مطّ سحب مط ّ
مشّا/ مش مسح مش ّ
متع أمد/ أطال ممتوع
نبا أخبر نب عليه: أخبره
نز فز نز
فلج/ فلك قسم ّ/ نصّف فلكه: ضربه حتى شج رأسه
رهم ناسب رهم/ يرهم
شبش خلط شبش
شله شلح ثيابه شله وأعبر
شمر رمى شمر
شنو ماذا شنو
شدن/ سدن مجنون / مختل عقليا مسودن
مود أجل/ من أجل على مودك

ما تقدم هو أمثلة وحسب، وهنالك المئات من المفردات.
أما فيما يخص صيغ القواعد وبخاصة صيغ أستخدام الأقعال فإننا نجد أن عموم الإستخدام الشائع في لغة الجنوب العراقي هو من أساس قواعد اللغة المندائية الفصيحة وكأمثلة فقط نلاحظ:


أن التحدث عن الشخص الثالث بصيغة الماضي في اللهجة تكون بإستخدام ( إنـ ) ثم الفعل، مثال: إنهطر، إنهشل، إندفن، إنكسر... وهي الصيغة القواعدية ذاتها في اللغة المندائية. وكذلك في صيغة المتكلم حينما يريد أن يقول مثلا: جئت، كتبت.. فهو يقول: إجيت، كتبيت.. وهي الصيغة القواعدية ذاتها في اللغة المندائية. ويقال في العامية ( إبهاتهم و إبهاتكم: آباؤهم، آباؤكم) وهي صيغة الجمع ذاتها في اللغة المندائية. ويقال ( كلـّيتله، بمعنى: قلت له) وهي الصيغة القواعدية المندائية في ربط الفعل بضمير المتكلم أو الغائب أو المخاطب. بل أن طريقة لفظ الحرف في التهجئة العامية العراقية ما زالت ذاتها الطريقة المندائية حيث يلفظ الحرف بلفظ همزة قبله كما في : إب ، إن ، إق ، إش، إص.. وهكذا.

في كل ما تقدم لنا إستنتاجين أساسيين:

الأول، أن هذه الكلمات المستخدمة في العامية العراقية هي ليست كلمات لهجة أو تحريف لمفردات عربية أو كلمات دخيلة، بل هي من أساس اللغات التي كانت سائدة في المنطقة قبل شيوع العربية وإستخدامها الرسمي وظلت حية لقوة اللغات الأساس ودقة تعبيرها أحيانا وإلتصاقها بالجذور المؤصلة.

والثاني، أن مرجعية المئات منها الى اللغة المندائية المثبتة في كتبهم وأدبهم تدلل على الوجود المؤسس للمندائيين في بلاد النهرين، هذا الوجود الغارق في الزمن قدر قدم العراق وحضاراته من جهة ومن جهة أخرى شيوع اللغة المندائية كلغة محكية في المنطقة بأجمعها وقدرتها على إحتواء مفردات الحياة والتخاطب بما جعل شعب المنطقة يتحدث بها وما زال. وهذا، بلا شك، بعض إرث المندائيين في وطنهم العراق.
avatar
عاشقة بغداد
عضو جديد
عضو جديد
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10
المزاج : ما عرف
العمر : 22
تاريخ الميلاد : 24/04/1995
النقاط : 10
العمل : طالبة
MMS : 4

رد: " أكو .. ماكو" مفردتان فصيحتان مندائـيا ً!

في الأحد مايو 27, 2012 12:22 am
يسلمووووووووووووووووووووووووووووو
avatar
Jalal Alzobaidy
عضو فضي
عضو فضي
عدد المساهمات : 2702
المزاج : رومانسي
العمر : 45
تاريخ الميلاد : 11/03/1972
النقاط : 4250
العمل : ضابط جيش
ألقاب اضافية : مشرف على اقسام الشعر الشعبي والفصيح

MMS : فيس بوك العراق والعرب iq-fb.com

رد: " أكو .. ماكو" مفردتان فصيحتان مندائـيا ً!

في الأحد مايو 27, 2012 4:12 am
879879

_________________
[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img][img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img][img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img]
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى