اهلا وسهلا بك من جديد زائر آخر زيارة لك كانت في مجموع مساهماتك 85 آخر عضو مسجل Az064 فمرحباً به


شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
ارام
مراقب ومساعد
مراقب ومساعد
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3294
النقاط : 8204
MMS : فيس بوك العراق والعرب iq-fb.com

مهاترات الريبورتات!

في الجمعة سبتمبر 06, 2013 4:03 am
مهاترات الريبورتات!

مقال رأي من تحرير أحمد الزغبي، مدير تحرير قسم أخبار آبل..

كثيرًا ما نري صفحات مصرية علي فيسبوك تتحدث عن "حملات ريبورتات ... بسرعة لايك و شير الصفحة!" ، "ساعدونا ضد غلق الصفحة!" ، "كل ٣ لايك بيشيل ريبورت!" و هكذا ... في هذا المقال سنشرح ببساطة هل حقًا هذا صحيح و يساعد في التصدي ضدها؟!

أولًا هناك أنواع للريبورتات فمثلًا هناك ريبورتات إباحية و أخري للمحتوي العنيف أو الدموي و أخري لتقمص شخصية ما و غيرهم لنشر أكاذيب و أخري للعنصرية ... نريد تخيل فرضًا صفحة فيسبوك، تنشر محتوي "إباحي" و جاوب معي بصراحة علي سؤال بسيط.. هل تري أن هذا المحتوي سيقلل من شعبيتها -لايك و كومنت و شير-؟! بالعكس! حسنًا لنفرض كل ١٠ أفراد كم منهم سيقوم بعمل ريبورت للصفحة علي نشرها محتوي إباحي؟ لنقُل ٢! إذا كيف لا نري أي صفحة إباحية تصل أكثر من عشرات الآلاف؟!

الإجابة ببساطة.. الريبورتات لا تُلغي أبدًا بأي نوع من أنواع التفاعل (لايك علي الصفحة أو لايك لمحتوي الصفحة أو تعليقات أو حتي شير) ... لو أن الصفحة تم عمل مليون ريبورت عليها و كلهم لم يصف حقًا نوع من التعدي -كما صنفناهم سابقًا- فهذا الريبورت كأن لم يكن! لكن لو تم عمل ريبورت واحد فقط يصف حالة تعدي و قد تمت بالفعل، تقوم إدارة فيسبوك بحذف المحتوي وقتها.

معظم مديري الصفحات يطلبون من الأعضاء (لايك و كومنت و شير) ليس لتجنب أثر ريبورت، و لكن لنشر الصفحة فقط لا غير ... لأن أي تفاعل تقوم به علي محتوي صفحة يظهر لأصدقائك في الـ"نيوزفيد" أو الصفحة الرئيسية الخاص بهم حتي لو أنهم ليسو بأعضاء للصفحة تلك، و غالبًا ما نكون متحمسين للقضية و نفعل! ... القليل من مديري الصفحات عندما يجد رسالة بريبورت من عضو للصفحة أو يحس ببطء أو صعوبة في تحميل الصفحة يظن أن الصفحة بهذا تتعرض لحملة ريبورتات و هي ليس إلا مشكلة بحتية للإتصال بالإنترنت أو ريبورت واحد!!

بمناسبة الحماسة "للقضية"، أي صورة علي فيسبوك تدور حول "لايك لفلان و كومنت لعلان و شير لترتان ... هنحط صورة اللي يكسب!" أي بوست علي هذه الشاكلة خصوصًا البوست الأغبي عندما يقول "اكتب فكومنت ١ لفلان ٢ لعلان ٣ لترتان و شير في كل حتة" يعتبر دعايا للصفحة ليس إلا! لأن فيسبوك يحوي خاصية الأسئلة بكل أنوعها و هي أقدر علي تحديد إحصائيات علي الصفحة بصورة أدق و "اشيك" بكثير ... لكنها طبعًا لا تزيد التفاعل مع الصفحة ولا تزيد اللايكات فبالتالي معظم مديري صفحات بيستخدموا هذا الأسلوب ليس للحصول علي إجابة أبدًا، بل في الأغلب هو يعرفها مسبقًا!

كثرة حذف المحتوي من فيسبوك قد يؤدي إلي إغلاق الصفحة لاحقًا، و هذا ما نعتقد أنه تم مع صفحات مثل "إحنا كمان بنهزر يا سويرس" و غيرها ... قد تعتقد أن إدارة فيسبوك منحازة لطرف سياسي واحد لكن واجب أيضًا التنويه بوضوح أن هناك منظمات و كيانات مثل "حماس" و "كتائب القسام" تعتبر خاصة في أمريكا منظمة إرهابية، و عليه لو تم نشر محتوي يفخر بهم أو عمليات عسكرية لهم أو حتي بيان أو تصريح مثلًا قد يعتبروه تعدي!

تذكر أنك عندما دخلت علي فيسبوك قد وقعت بالموافقة علي قوانينهم و تنظيمهم لمحتوي فيسبوك، إذًا كيف تتفادي الوقوع في مشاكل حذف أو غلق صفحة أنت تقوم علي إدارتها؟

- تأكد من صحة الأخبار التي تقوم بتداولها ... إن كانت صورة -قم بالتأكد من صحتها كما تفعل صفحة رائعة مثل "ده بجد؟" و هذا شرح لهم عن كيفية التأكد من مصدر أو صحة صورة ...
(البحث بالصور على جوجل .. وفيه إضافة للمتصفح بتسهل العملية دي.. بتخليك تقدر تدوس كليك يمين على أي صورة وتبحث عنها في بحث صور جوجل
للفايرفوكس http://bit.ly/11Zeqyk
للكروم http://bit.ly/QL3fYh
للأوبرا http://bit.ly/15Wc9uv)
- تأكد من التصريحات للشخصيات العامة -قد يكون عبر حساب غير رسمي-
- محاولة تفادي الصور العنيفة و الدموية قدر الإمكان.
- تقليل عدد مرات نشر المحتوي مع رفع كفاءته، أي أنه أفضل أن تنشر ١٠ بوستات يوميًا تكون ذات نفع فكري و حضاري عن نشر ١٠٠ بوست قد يكون هناك ٨٠ منهم مشكوك في صحته أو يحوي تعدي من أي نوع. يظهر هذا بوضوح في عدد بوستات صفحة مثل "ده بجد؟" مقارنة بعدد أعضائها ... تحديد هدف و العمل عليه و عليه فقط!

نرجو من جميع مديري صفحات فيسبوك المصريين -لأننا حتي الآن لم نلاحظ صفحة غير مصرية تقوم بهذه المهاترات- إذا كنت تريد زيادة عدد أعضاء الصفحة فقط أطلب منهم نشر الصفحة لهذا السبب لكن لا تلصقها بريبورتات الصفحة، كما نرجو من أعضاء أي صفحة تستخدم هذا الأسلوب في زيادة عددها ألا تتفاعل مع تلك الدعوات ...

كما نرجو من إدارة فيسبوك إضافة سبب تعدي جديد و هو "مهاترات الريبورتات


استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى