اهلا وسهلا بك من جديد زائر آخر زيارة لك كانت في مجموع مساهماتك 85 آخر عضو مسجل Az064 فمرحباً به


شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
dahb
عضو فضي
عضو فضي
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1756
النقاط : 2170
MMS :

نصائح مفيدةللتخلص من انتفاخ البطن

في السبت أبريل 30, 2011 4:19 am
هل تعاني دائماً من انتفاخات البطن! إليك فيما يلي بعض النصائح والمعلومات التي ستساعدك على التخلص من انتفاخ البطن.
في غرفة الطعام.
لست بحاجة إلى خبير ليخبرك أن مسألة الحصول على بطن متناسقة يتوقف بشكل كبير على عاداتك الغذائية. فالتهام كميات كبيرة من الطعام بشراهة يعد السبب الأول لانتفاخ البطن. ويقول خبير التغذية زوكربروت أنه " في بعض الأوقات لا تتوافر على المائدة عصائر كافية تساعد على هضم الوجبات الثقيلة، مما يتسبب بالتالي في الشعور بالانتفاخ والامتلاء.
الحل: يمكنك تناول أربع أو خمس وجبات صغيرة على مدار اليوم. والسر هنا يكمن في كمية الوجبة الصغيرة. وقد تجد أن الاشخاص الذين يتناولون الطعام على مدار اليوم يستهلكون سعرات حرارية أكثر من الأشخاص الذين يتناولون ثلاث وجبات كبيرة في اليوم.
ويمكن تقليل وجبة الغذاء من خلال استبدالها بنصف ساندويتش وطبق من الفواكه.
خلال استراحة القهوة
استبدل فنجان القهوة في فترة ما بعد الظهيرة بكوب من الشاي. من المعلوم أن القهوة تساعد على تقليل الإصابة بداء السكري من النوع 2 كما أنها أيضاً تمنحك المزيد من النشاط والحيوية ولكن انتظر! فمادة الكافيين الموجودة في القهوة قد تساعد على استثارة المجرى الهضمي بشكل كبير مما قد يتسبب في تراكم الغازات. كما أن التخمر الحمضي الناتج عن شرب القهوة يعمل على إثارة بطانة الأمعاء الدقيقة وبالتالي يؤدي إلى الانتفاخ.
وينصح خبير التغذية زوكربروت بشرب شاي الأعشاب طارد الغازات والمشروبات الأخرى مثل الزنجبيل والخزامى والنعناع والبابونج للمساعدة على تجنب انتفاخ البطن . فهذه الأعشاب تساعد على طرد الغازات من الأمعاء وتهدئة المعدة.قبل الذهاب للنوم
تناول كوباً من المياه قبل الذهاب للنوم. قد يكون الأمر مخالفاً للعادات المألوفة، ولكن تناول كميات من المياه على مدار اليوم سيمنحك الشعور بالراحة وعدم الامتلاء بحسب التجارب.
ويقول خبير التغذية جازنيجا مولو أن "هناك علاقة وثيقة بين الجفاف والانتفاخ" فانت دائماً بحاجة إلى كميات كبيرة من المياه لتجنب الامساك والمحافظة على سلامة مجرى الأمعاء. فشرب كميات كافية من المياه يساعدك على التخلص من الانتفاخ والحصول على بطن مسطحة من خلال طرد الصوديوم والسموم الأخرى. وإذا كنت لا تستغني عن المياه الغازية يمكنك تناولها ولكن بعد أن تتخلص من بعض الغازات الموجودة بها. فهذه المشروبات الغازية تعد من الأسباب الرئيسة التي تؤدي لانتفاخ البطن.
الكمية التي يحتاجها الإنسان من الماء يومياً:
ثمانية أكواب في اليوم، أما إذا كنت تعيش في مناخ جاف أو تمارس نشاطاً رياضياً فأنت تحتاج إلى عشرة أكواب بدلاً من ثمانية. وفي حالة السمنة أو الوزن الزائد يضاف إلى العشرة أكواب واحداً أو اثنين, لأن الشخص البدين لديه متطلبات من التمثيل الغذائي والإخراج أكثر من النحيف أو الشخص المعتدل الوزن، كما أن الماء يحافظ على الجلد حيث يمنع الترهلات التي تحدث عندما يفقد الشخص البدين كيلو جرامات من جسمه
خلال طعام العشاء
قل لا وألف لا لسلة الخبز الممتلئة بكل ما لذ وطاب من المخبوزات. فتناول الكثير من الكربوهيدرات المكررة كالخبز والمعكرونة والبطاطس والأرز تتسبب بشكل رئيس في حدوث الانتفاخ بحسب خبير التغذية زوكربروت. فهذه الأطعمة تتحول بشكل سريع إلى سكريات وتتخمر هذه السكريات عندما تتفاعل مع الأحماض فتتحول بالتالي إلى غازات.
ولتجنب استثارة المعدة ابتعد عن البروتين الطري واستبدل ذلك بالخضراوات (يحبذ الابتعاد عن الخضراوات الصليبية مثل البروكلي والكرنب والتي تسبب في إنتاج الغازات). وإذا ما انتهى بك المطاف إلى اختيار طبق المعكرونة فحاول أن تكون المعكرونة من النوع المصنوع من دقيق القمح الخالص. ...
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى