اهلا وسهلا بك من جديد زائر آخر زيارة لك كانت في مجموع مساهماتك 85 آخر عضو مسجل irakpro فمرحباً به


شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
حسون0
عضو نشيط
عضو نشيط
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 243
النقاط : 673

3 انفجارات ضخمة على الشمس خلال 24 ساعة

في الثلاثاء يونيو 04, 2013 11:55 pm

>3 انفجارات ضخمة على الشمس خلال 24 ساعة



أبوظبي-سانا
قال مدير مركز الفلك الدولي المهندس محمد شوكت عودة إن ثلاثة انفجارات ضخمة حدثت على الشمس خلال 24 ساعة.
وأضاف عودة لصحيفة الإمارات اليوم أن الانفجارات كانت شديدة على الشمس خلال هذا العام وهي مؤشر على ازدياد النشاط الشمسي المتوقع أن يصل ذروته هذا العام في دورة تبلغ مدتها 11 سنة وتتوقع مراكز الرصد العالمية حصول انفجارات قوية مماثلة هذه الأيام بنسبة 40بالمئة.
وأوضح أنه في العادة يصاحب الانفجار الشديد انبعاثات هائلة من مادة الشمس تقذف في الفضاء تسمى انبعاثات الشمس الإكليلية وهي خطرة إذا صدف أنها اتجهت نحو الأرض إلا أن الانبعاثات المصاحبة لهذه الانفجارات لم تتجه نحو الأرض وبالتالي فإن الأثر الكلي لهذه الانفجارات في الأرض أقل من غيره.
واوضح أنه لنشاط الشمس دورة شبه منتظمة تبلغ فيها الشمس ذروتها كل 11 سنة وذروة الدورة الحالية متوقعة أن تكون عام 2013 وحيث إننا الآن في الذروة فمن الطبيعي أن نشهد ازديادا في نشاط الشمس والانفجار الشمسي الواحد تنتج عنه في الغالب ثلاثة نواتج وكل واحد يصل إلى الأرض في وقت مختلف وله تأثير مختلف عن الآخر.
وأضاف أنه عندما يحدث انفجار على الشمس فإن أول ما يصل إلى الأرض هو ازدياد في الطيف الكهرومغناطيسي للشمس الذي يشمل الأشعة الراديوية وتحت الحمراء والمرئية وفوق البنفسجية وأشعة إكس وأشعة جاما والأخطر منها هي أشعة إكس تلك المستعملة في المستشفيات للحصول على صور الأشعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى