اهلا وسهلا بك من جديد زائر آخر زيارة لك كانت في مجموع مساهماتك 85 آخر عضو مسجل fifo فمرحباً به


شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
حسون0
عضو نشيط
عضو نشيط
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 243
النقاط : 673

النحل قد ينقذ أوروبا من الألغام الأرضية

في الثلاثاء يونيو 04, 2013 11:53 pm

النحل قد ينقذ أوروبا من الألغام الأرضية


زغرب-سانا
قال باحثون في كرواتيا إن النحل يمكن أن يساعد في إنقاذ أوروبا من الألغام الأرضية.
ونقلت شبكة /سكاي نيوز/ عن البروفيسور نيكولا كازيتش وهو خبير في سلوك النحل بجامعة زغرب قوله إن "النحل لديه إحساس ممتاز بالرائحة بحيث يمكنه رصد رائحة المتفجرات" مضيفا "أن هذه الرائحة تأتي من مادة ال/تي إن تي/ وفي قلب هذه الرائحة نضع المكافأة وهي محلول سكري لتكييف النحل بحيث يجد الغذاء في وسط رائحة المتفجرات".
وقال كازيتش.. هم يستخدمون حاليا إجراءات قياسية لإزالة الألغام لكننا نرغب في تقديم النحل أيضا لاكتشاف حقول الألغام لأن النحل يمكنه أن يغطي الحقل بكامله.
وقام كازيتش وطلابه بتدريب النحل على رصد المتفجرات في خيمة تضم العديد من نقاط التغذية التي تم إنشاوءها داخل الخيمة ويحتوي بعضها على جزيئات مادة /تي إن تي/.
وقال كازيتش إن باحثين أميركيين قاموا في الماضي بتجربة العمل على النحل الباحث عن الألغام لكن مادة /تي إن تي/ وهي المادة الانفجارية الأكثر استخداما في حروب البلقان لم تكن ضمن تجاربهم لأن رائحتها تتطاير سريعا ولا يظل منها سوى آثار ضئيلة بمرور الوقت.
وبانضمام كرواتيا إلى الاتحاد الأوروبي في الأول من الشهر المقبل فإنها ستجلب للاتحاد مساحات هائلة من حقول الألغام التي لم يتم تطهيرها حيث يوجد حاليا نحو 750 كيلومترا مربعا يعتقد أنها تضم ألغاما متبقية من الحرب في كرواتيا في تسعينيات القرن العشرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى