اهلا وسهلا بك من جديد زائر آخر زيارة لك كانت في مجموع مساهماتك 85 آخر عضو مسجل irakpro فمرحباً به


شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
حسون0
عضو نشيط
عضو نشيط
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 243
النقاط : 673

علماء ألمان يكتشفون نظاما لتحسين فرص التنبؤ بالتسونامي

في الثلاثاء يونيو 04, 2013 11:52 pm

علماء ألمان يكتشفون نظاما لتحسين فرص التنبؤ بالتسونامي



لندن-سانا
اكتشف علماء ألمان الطريقة التي يمكن من خلالها تطوير أنظمة أدق وأسرع لتوقع حدوث موجات التسونامي معتقدين أن هذه التقنية كان بإمكانها أن تحسن من أنظمة الإنذار التي حذرت من أمواج التسونامي الكارثية التي ضربت اليابان عام 2011.
ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي عن العلماء قولهم في دراسة نشرت في مجلة الأخطار الطبيعية وعلوم أنظمة الأرض أن أنظمة جي بي إس لتحديد المواقع التي تعتمد على الأقمار الاصطناعية بإمكانها أن توفر معلومات تفصيلية عن الأحداث خلال دقائق من وقوع الزلازل.
وقال الدكتور أندرياس هوخنر كبير باحثي الفريق إنه في حالة وقوع زلزال تحت قاع البحر فإن هذا في الحقيقة يجري لأن إحدى الصفائح التكتونية المكونة للقشرة الأرضية تنزلق تحت الأخرى الملاصقة لها.
وأضاف أن هذا التغير المفاجئ في وضع القشرة الأرضية يجري قياسه فقط بطريقة حساب الإزاحة النسبية فوق مصدر الهزة الأرضية ولكن المناطق الساحلية هي الأخرى تتعرض لذات التغير المفاجئ ويمكن التقاط معدلات هذا التغير عبر مجسات جي بي إس.
وأوضح أنه يمكن استعمال تلك المعلومات لإعادة تحديد مركز الزلزال وحساب حجمه بطريقة صحيحة كما يمكن التنبوء بموجات التسونامي بل وتحديد ارتفاع الموجة المتوقعة جراء الزلزال بشيء من الدقة.
يذكر أن نظم الإنذار المبكر الموجودة حاليا لا تستخدم سوى البيانات الزلزالية ولا يمكن دائما الاعتماد على هذه البيانات إلا أن أجهزة استشعار جي بي اس الموجودة في مناطق مختلفة بسواحل البلاد المعرضة لأخطار التسونامي يمكن أن توفر قياسات دقيقة للغاية عن قوة الهزات الأرضية التي تقع تحت الماء.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى