اهلا وسهلا بك من جديد زائر آخر زيارة لك كانت في مجموع مساهماتك 85 آخر عضو مسجل Az064 فمرحباً به


شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
حسون0
عضو نشيط
عضو نشيط
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 243
النقاط : 673

فيتامين د يساهم في علاج الربو

في الأربعاء مايو 29, 2013 12:50 am

فيتامين د يساهم في علاج الربو



لندن-سانا
قال باحثون بريطانيون إن مقدار تعرض مرضى الربو لأشعة الشمس قد يكون له تأثير على المرض.
ونقلت بي بي سي عن فريق طبي بجامعة كينغز كوليدج في لندن قوله إن انخفاض مستويات فيتامين د الذي يكونه الجسم عند التعرض للشمس يرتبط بتفاقم أعراض هذا المرض.
وأظهرت أحدث الأبحاث التي أجراها الفريق الطبي أن فيتامين د يهدئ جزءا بجهاز المناعة يزداد نشاطه لدى مرضى الربو إلا أن علاج مرضى الربو عن طريق فيتامين د لم يخضع للاختبارات بعد.
ودرس الباحثون تأثير فيتامين د على مادة كيميائية في الجسم وهي مادة انترلوكين17 التي تمثل جزءا حيويا من جهاز المناعة الذي يساعد في محاربة العدوى ولكن يمكن لهذا الجزء أن يتسبب في حدوث مشكلات عند ارتفاع مستوياته بدرجة كبيرة في الجسم كما أن له علاقة كبيرة بمرض الربو.
وفي الدراسة المنشورة بدورية الحساسية والمناعة السريرية في بريطانيا وجد الباحثون أن فيتامين د له قدرة على خفض مستويات هذه المادة في الجسم عندما أضيف لعينات الدم التي أخذت من 28 مريضا.
وأجرى الفريق اختبارات سريرية لمعرفة ما إذا كان تزويد المرضى بفيتامين د قد يخفف من أعراض مرض الربو لديهم كما فحص الفريق المرضى الذين لا يستجيبون للعلاج باستخدام عقاقير الستيرويد الذين يفرزون مادة انترلوكين17 أكثر بسبع مرات من المرضى الآخرين.
وقالت كاثرين هاوريلويز الأستاذة الجامعية وعضو فريق البحث "نحن نعرف أن من لديهم مستويات عالية من فيتامين د أكثر قدرة على السيطرة على مرض الربو وهذه العلاقة لافتة للنظر جدا".
وأضافت هاوريلويز أن ثقافة الاحتجاب عن الشمس واستخدام الدهانات المضادة للشمس ربما زادت من معدلات الربو ولكن هذه رسالة حذرة لأن التعرض كثيرا جدا للشمس أمر ضار أيضا.
بدورها قالت مليكة رحمن من مؤسسة الربو البريطانية الخيرية "نعلم أن الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مرض الربو لديهم مخاوف بشأن الأعراض الجانبية للعقاقير وبالتالي إذا أمكن لفيتامين د أن يخفض من جرعات هذه العقاقير فسيكون لهذا تأثير كبير على طبيعة حياة هؤلاء الأشخاص".
ويجد المصابون بمرض الربو صعوبة في التنفس عندما تصاب الممرات الهوائية في الجهاز التنفسي لديهم بالالتهاب والتورم والضيق.
ويتم علاج أغلب المرضى عن طريق أدوية بمنشطات الستيرويد لكنها ليست فعالة في جميع الحالات.
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى