اهلا وسهلا بك من جديد زائر آخر زيارة لك كانت في مجموع مساهماتك 85 آخر عضو مسجل Az064 فمرحباً به


شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
Maestro
وسام التواصل
وسام التواصل
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 579
المزاج : تمام
العمر : 25
تاريخ الميلاد : 29/07/1992
النقاط : 1568
العمل : مصمم من الدرجة الاولى
MMS :

علم العراق شخصية علميـــة

في الخميس أبريل 18, 2013 8:02 pm



[center]من الأسماء المهمة التي اقترنت بالعمارة في تاريخ العراق الحديث ،توزعت


تصاميمه الكثيرة والبالغة اكثر من 320 تصميماً بين جميع أنحاء البلاد،


ابرزها جامع آل بنية ومبنى وزارة المالية ومدينة الألعاب في الرصافة ومقر


جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين، ونصب حدائق متنزه 14 تموز في


الكاظمية ومبانٍ أخرى كثيرة من المشاريع المعمارية ، ويعد المهندس


المعماري ( قحطان المدفعي ) احد اعضاء جماعة الرواد ومن مؤسسي نقابة


التشكيليين العراقيين.


ولد المعماري المدفعي في بغداد في العام 1927 في اسرة لها توجهات نحو الفن ،


من بينهم عمه الرسام ( محمد صالح زكي ) الذي كان يقضي مدد طويلة في منزل


العائلة ، يخصص خلالها اوقاتا للرسم ، وكان ذلك له الاثر في تكوين ميول


قحطان الفنية ، فضلا عن تشجيع احد اقاربه في توجهه الى دراسة فن هندسة


العمارة وذهابه الى انكلترا، والتخصص في هذا المجال الذي لم يكن معروفا


آنذاك في العراق ، وفي العام 1946 سافر في بعثة علمية فنية برفقة الفنان


جواد سليم الى بريطانيا، واكمل فيها دراسته العليا في العام 1980،بعد ان


حصل على شهادته الاولية وتخرج في جامعة وليز في العام 1953 متخصصا بالهندسة


المعمارية.



أبرز التصاميم


من بين التصاميم المهمة التي نفذها في بغداد مبنى وزارة المالية وجامع آل


بنية في منطقة العلاوي ومدينة الألعاب في الرصافة، التي جسد في تصميمها


فكرة "الاحتضان"، ومبنى نقابة المهندسين الزراعيين وجمعية التشكيليين


العراقيين ونصب وحدائق متنزه 14 تموز في الكاظمية ، وكذلك بيت الفنان نوري


مصطفى بهجت في المنصور وبيت الفنان المرحوم فائق حسن في الصليخ ومن


اعماله التي يعتز بها متحف التاريخ الطبيعي ،لكون العناصر الاساسية لفكرة


الحداثة متجلية في تصميمه وغيرها.



منهج خاص


قام المدفعي بإدخال تفسيراته الذاتية على نتاجاته المعمارية ، فهو غالبا ما


يدخل العناصر النحتية في أعماله بأسلوب لا يخرج عن روح الحداثة. ولقد كان


للمدفعي مزايا خاصة عن بقية رواد العمارة الاخرين بصفة خاصة , وذلك


لالتزامه فكريا بمنهج نظري حول الرؤية الكونية الجديدة, و حاول ان يعكسه في


نظريته للعمارة.


عن طريق تبنيه لنظرية الشكل السرجي، فحسب نظرية انشتاين ان العالم مكون من


شكل سرجي منحن, هذه النظرة المختلفة للكون وخاصة التي قدمها انشتاين تعد


رؤية كان لها الاثر الكبير في تغيرالنظرة الكلية من قبل المجتمع والعالم


الى الكون ورفض ما كان سائدا قبله, ومن ثم على تطبيقات العمارة, برفض


الزوايا القائمة والسطوح المتعامدة التي ابتدأت كمقدمة بسطح كنيسة رونشامب


واستمرت من مرحله اشمل هي الحداثة التي بدأها انشتاين. " والى جانب هذه


الافكار كانت لافكار فولر الانشائية وايمانه ان اساس الحياة هو " الشد "


Tention وليس الضغط “ Compration “ حيزها في توجه المدفعي الفكري انعكس في


اعماله بشكل أساسي في اختيار الشكل البيضوي لقبة جامع ابن بنية بدلا عن


المقاطع النصف دائرية والعقود المخمسة التي كانت سائدة.


من جانب اخر يهتم المدفعي بدراسة التاريخ بطريقة متأنية وذكية للاستفادة


منها في المشاريع ذات الطبيعة الخاصة, ففي قبة جامع " ابن بنية " كان


استخدام مادة السيراميك ذات بعد تاريخي كنتيجة في الاستفادة من خبرات


البابليين في الاكساء بهذه المادة.


التزام المدفعي بالمقدمات النظرية عن شكل الكون وايمانه بالطروحات الجديدة


مكنته من ان يكون متميزا في طرحه المعماري خصوصا بعد كشف تاثره نتاجات


متميزة بفكر حداثوي يعكس التغير الجديد في النظر الى شكل العالم , هذا


التغير اكده المدفعي في احدى محاضرته بمقولة لفرانك جيري يقول فيها " انقلب


العالم رأسا على عقب , تطير السلحفاة , ويهدد الارنب الاسد " و هذه


المقولة تعكس وباختصار عن التغيير الذي قصده المدفعي في تدعيم افكاره عن


العمارة.



واقع العمارة في بغداد


وفي مقابلة صحفية عبرالمدفعي عن اسفه بشأن واقع العمارة في بغداد وذلك


بالقول (.. لا يعجبني بها اكثر من الذي يعجيني وهذا يشعرني بالالم، لان


بغداد تستحق جمالا اكثر وعمرانا اجمل، تستحق اكثر واكثر، فالسفر داخل بغداد


مؤلم واتمنى ان يكون هذا الشعور مؤقتا، من الصعب ان اجد قاموسيا معبرا عن


ماهية عمارة بغداد ، ولكن كأي واحد يبحث في اموره القديمة يجد هنا وهناك


اماكن لها اهمية ولها ذكرياتها ولها طرازها، فأنا عندما امر ببغداد اشاهد


سلسلة من الطرز العمارية والفنية.ويضيف بألم عن رأيه في التغليف الجديد


(الكيبوند) للابنية في بغداد وبعض المناطق ( انا ضد الكيبوند، فأنا اعتبر


الحضارة الغربية تعطينا بالاضافة الى اشياء جيدة، فضلات الحضارة الغربية،


وهذا الكيبوند هو فضلات الحضارة الغربية، هذا تجاري وبسهولة يتم تركيبه


ويأخذ التاجر فلوسه ويذهب، يعني عماراتنا ليست هذه، عمارتنا وقورة، انا ضد


هذه تماما، وهو لا يشوه بغداد فقط بل سوف لا تبقى بغداد التي نعرفها، فما


الشيء الذي يدلل على بغداد،عندما تكون مكعبا من زجاج..)


ومع هذا لايستبعد من ان هناك امكانية للارتقاء بواقع العمارة ، من خلال


تطلعه الذي نما عنده الاحساس بتغيير صورة بغداد العمرانية وهو يزور القسم


المعماري في كلية الهندسة / جامعة بغداد ، خلال مؤتمر المدن، حيث شعر


بالسرور كثيرا عندما شاهد وجوها وطاقات تشع ذكاء وتنم عن مستقبل واعد في


الهندسة المدنية.


ومن الجدير بالذكر ان للمدفعي الكثير من التصاميم لم يتم تنفيذها لأسباب


مختلفة. ولعل أبرزها تصميم حدائق الكرخ التي صممها لتخليد الشاعر المرحوم


الملا عبود الكرخي الذي كان صديقاً لوالده..وهنالك أيضاً تصميم مبنى البريد


المركزي في بغداد


وغيرها يأمل هذا الرجل الذي ناهزعمره الخمسة والثمانين عاما تنفيذها.
[/center]
avatar
السفير
عضو متميز
عضو متميز
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 640
المزاج : حزين
العمر : 29
تاريخ الميلاد : 08/08/1988
النقاط : 1026
العمل : رئيس مؤسسة الشباب للتنمية والابداع
MMS :

علم العراق رد: شخصية علميـــة

في الثلاثاء مايو 21, 2013 10:03 pm





_________________


استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى