|| موقع فيس بوك العراق والعرب لكل العراقيين والعرب||
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

اهلا وسهلا بك من جديد زائر آخر زيارة لك كانت في مجموع مساهماتك 85 آخر عضو مسجل Az064 فمرحباً به

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
التسجيل في المنتدى مجانا
التسجيل مجاني للمشاركة في المنتدى اضغط هنا
التسجيل والمشاركة مجانا في منتدى فيس بوك العراق والعرب

المواضيع الأخيرة
» التفــاحــة صيدليــه كامـــــلة
الخميس فبراير 12, 2015 5:27 am من طرف المتفائل

» شكر وتقدير
الأربعاء فبراير 11, 2015 2:31 am من طرف المتفائل

» صلي على النبي ص عند دخولك
الثلاثاء فبراير 10, 2015 5:18 am من طرف المتفائل

» لاتحزن ايها القلب
الإثنين فبراير 09, 2015 5:31 am من طرف المتفائل

» الحب ليس سجودا وعبادة..وليس دموعا فوق وساده .
الإثنين فبراير 09, 2015 5:17 am من طرف المتفائل

» الئ مشرف منتدئ الدين الاسلامي
الأحد فبراير 08, 2015 5:00 pm من طرف المتفائل

» احاديث قدسيه
السبت فبراير 07, 2015 12:12 pm من طرف المتفائل

» استغفر الله عند دخولك المنتدى
السبت فبراير 07, 2015 11:45 am من طرف المتفائل

» شاهد برومو مسلسل ليث ونورا الحلقة 19 مترجم سعيد وشورى
الثلاثاء نوفمبر 04, 2014 7:24 pm من طرف الإدارة

» جهاز تسجيل الحضور والانصراف ببصمه الوجه
الثلاثاء أغسطس 19, 2014 7:22 pm من طرف 5f group

» جهاز يعمل ببصمه الوجه رؤيه ليليه
الثلاثاء أغسطس 19, 2014 7:18 pm من طرف 5f group

» اجهزه بصمه الوجه night vision
الثلاثاء أغسطس 19, 2014 7:15 pm من طرف 5f group

» ساعات ببصمه الوجه تعمل فالاضاءات المختلفه
الثلاثاء أغسطس 19, 2014 7:02 pm من طرف 5f group

» ماكينات تعمل ببصمه الوجه تعمل فالاضاءه المختلفه
الثلاثاء أغسطس 19, 2014 7:00 pm من طرف 5f group

» اجهزه بصمه الوجه تعمل فالاضاءه المختلفه
الثلاثاء أغسطس 19, 2014 6:59 pm من طرف 5f group

» الى اين يا عراق الحسين
الأحد أغسطس 17, 2014 5:25 am من طرف عزيز المكتوب

» ابوذيات على الخيانة 2014, ابوذيات فصوص العين فص يمي وفص الك 2015
الأربعاء أغسطس 13, 2014 7:45 pm من طرف احمد الشبلي

» شرح كيفية اضافة المواضيع في فيس بوك العراق والعرب
الأربعاء أغسطس 13, 2014 7:40 pm من طرف احمد الشبلي

» وين الاعضاء القدامى تعالو9و9و9و
الأحد أغسطس 03, 2014 1:35 am من طرف المملكة الساهرية

» ياايها الاعضاء ضررروررررررى جدااااااااااا
الخميس يوليو 31, 2014 12:06 am من طرف Muhannad Genie

» التدخين
الخميس يوليو 24, 2014 6:54 pm من طرف زائر

» خدمة تحميل الملفات اضافة الصور في فيس بوك العراق والعرب
الأربعاء يوليو 16, 2014 6:50 am من طرف زائر

» الى اخي في الله
الثلاثاء يوليو 15, 2014 9:14 am من طرف زائر

» الى اخي في الله
الثلاثاء يوليو 15, 2014 8:24 am من طرف زائر

» الصدقه في رمضان
الثلاثاء يوليو 15, 2014 6:45 am من طرف زائر

» ضيق الحال
الإثنين يوليو 14, 2014 7:20 am من طرف زائر

» أذا ضاقت بك الدنيا فأطرق هذه الابواب
الجمعة يوليو 11, 2014 3:29 am من طرف المحامي محمد السعيدي

» مبارك عليكم الشهر
الثلاثاء يوليو 08, 2014 1:59 am من طرف زائر

» مدفع
الجمعة يوليو 04, 2014 4:23 pm من طرف زائر

» حزورة
الثلاثاء يوليو 01, 2014 6:32 pm من طرف arwaa

إعلانات
القائمة الرئيسية
اكو فد واحد مضحك حلقات كاملة
مشاهدة مسلسلات رمضان 2013 مجانا مباشرة
تواصل معنا

احصائيات المنتدى
عُمر المنتدى 2551
عدد الأعضاء 9081
عدد المنتديات 225
عدد المواضيع 16530
عدد المساهمات 42581
آخر عضو Az064
-----------------
الدردشة|منتديات فيس بوك العراق والعرب اضغط هنا
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 836 بتاريخ الأربعاء أبريل 09, 2014 4:19 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هيثم - 4078
 
المتفائل - 3476
 
ارام - 3295
 
Jalal Alzobaidy - 2703
 
الإدارة - 2614
 
غسق - 1857
 
dahb - 1756
 
سارة3 - 1445
 
البغدادية - 1442
 
احمدالمحمداوي - 1343
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
المواضيع الأكثر شعبية
شرح كيفية اضافة المواضيع في فيس بوك العراق والعرب
موقع ويكلكس ينشر وثيقة عن العراق
للرجال طرق عديدة في اظهار علامات الحب الحقيقي أطلع عليها.
صور حب روعة غلاف لل My Profile Covers Facebook
بث مباشر مجاني لمباريات الدوري الإسباني - الإيطالي + الإنكليزي - دوري اوربا - مباريات عالمية - دوريات عالمية
بث مباشر قنوات فضائية عربية وعالمية مجانا على الإنترنيت
طلب صداقة
قناة البغدادية 2 دراما بث مباشر على الإنترنيت
نتائج الصف السادس الاعدادي والثالث المتوسط 2012 في العراق
مشاهدة اكو فد واحد: حلقة 12-5-2013 كاملة 56 الشاعر رحيم مطشر + رياض الوادي
نافبار شريط زوار

شاطر | 
 

  عوائـــل تفـــرقت وإخـــوة تخاصمــــوا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Maestro
وسام التواصل
وسام التواصل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 579
المزاج : تمام
العمر : 24
تاريخ الميلاد : 29/07/1992
النقاط : 1568
العمل : مصمم من الدرجة الاولى
MMS :

مُساهمةموضوع: عوائـــل تفـــرقت وإخـــوة تخاصمــــوا    الخميس أبريل 18, 2013 7:17 pm



"تربوا على حب بعضهم البعض، وعلى أن لا يفرقهم أحد مهما حدث" بهذه العبارات

تصف الحاجة أم علي علاقة أبنائها الخمسة، وهي العلاقة التي حرصت عليها منذ

طفولتهم.

"كبروا وهم الإخوة والأصدقاء في آن واحد، لا يفرقهم شيء، ولا يقف أي حاجز

بينهم، كل منهم يقف مع الآخر ويسنده، في حزنه وفرحه، وفي نجاحه وإخفاقه،

حتى أصبحوا رجالا يعتمد عليهم".

لكن فرحة أم علي بأبنائها لم تكتمل. فدخول زوجة ابنها التي وصفتها

"بالنحسة" في حياتهم سرعان ما نغصت على أبنائها حياتهم السعيدة، وذهبت

بفرحتها بهم، بعد أن فرقتهم عن بعضهم.

زوجة الابن وزراعة الكراهية

تقول "لا أصدق أن ذلك يحدث داخل عائلتي، وبين أولادي الذين كان يضرب بهم

المثل، في المحبة والتعاون والتعاضد، بس منها لله زوجة ابني الكبير التي

زرعت المشاكل والخلافات بينهم، وجعلت كل واحد يفكر في مصلحته ولا يحتمل

كلمة من أخيه، بسبب وساوسها وضغينتها وكرهها للمّة العائلية".

وتضيف أن زوجة ابنها "تزن" مثل الشيطان على ابنها بشكل مستمر، قائلة له

بأنه أكثرهم عملا وإنتاجا، وأنه يجب أن يأخذ الحصة الأكبر في الشركة. في

بداية الأمر لم يكن يكترث لكلامها، لكن "كثر الزن أمر من السحر"، كما يقول

المثل فقد صار ابنها يشعر فعلاً أنه أفضل من غيره فجعل يميل إلى التفرقة

بينه وبين إخوته ويخلق المشاكل معهم.

والحال أنه في كل مرة تحاول الأم الإصلاح بينهم إلا وتبدأ النزاعات بين

الإخوة من جديد، حتى باتوا لا يحادثون بعضهم البعض، وانقسموا.

وعائلة أم حسين ليست وحدها التي عانت من مثل هذه المشكلة التي تنفجر داخل

العائلة بسبب دخول امرأة بينهم.

الغيرة والحقد

ريم عبد الله هي واحدة من هؤلاء، فهي تحزن في كل مرة ترى فيها زوجها

وحيداً ومتألماً بسبب أخيه الوحيد الذي فرقت زوجة أخيه بينه وبين أخيه

والسبب غيرتها وحقدها.تقول "زوجي وأخوه وحيدان، كان كل منهما متعلقا

بالآخر، فهما متقاربان في العمر، وكانت طفولتهما ودراستهما ومغامراتهما

متلازمة حتى كبرا وتزوجا. لكن " الكنة"جاءت لتفرق بينهما، بسبب غيرتها،

وكرهها لي، وعدم رغبتها في التواصل مع عائلتي وأبنائي".

وفي سياق متصل تضيف "أنا أعلم أن زوجي يتألم كثيرا، ويشتاق كثيرا لأخيه،

حتى وإن كان لا يعبر عن ذلك بوضوح، وأعلم أنه لو عاد الآن سيحضنه بكل حب

ومودة، إلا أن الأمر ليس بأيدينا".

وهناك حالات كثيرة في مجتمعنا لعائلات مترابطة ومتحابة نشأت وتربت على

الأخوة والتراحم القوي بين أفرادها، لا يفرق بينهم شيء، لكن تأتي الزوجة

لتفرق بين الإخوان وتشتتهم، وقد لا يكون ذلك من باب سيطرتها على الزوج في

كل الأحيان، وإنما يكون ذلك أحياناً مقصودا من الزوج نفسه الذي يفضل اللجوء

إلى الابتعاد عن إخوته من أجل الابتعاد عن المشاكل.

الظاهرة والتنشئة الاجتماعية

"ما يحصل بين الإخوة بسبب الزوجات شائع في مجتمعنا"، بحسب اختصاصي علم

الاجتماع د.عبد المنعم صبيح الذي يعتبر أن السبب الرئيسي وراء هذه الظاهرة

هو التنشئة الاجتماعية الخاطئة للزوجة التي تعلمت هذه التصرفات عند أهلها،

وتحاول نقلها وتطبيقها في أسرة زوجها.

وهناك أيضا الغيرة والشخصية العدوانية التي لا تحب أن ترى الناس سعداء

ومتفقين، إلى جانب الرغبة في الانتقام من الزوج بسبب مواقف معينة، ما

يجعلها تفتعل المشاكل. ويعتبر صبيح أن رضوخ الأزواج لزوجاتهم في مثل هذه

التصرفات هو الذي يخلق عند الزوجة هذا التمرد، الذي يجعلها لا تتورع عن

القيام بهذه التصرفات المرفوضة خلقا واجتماعيا ودينا.

ويؤكد صبيح ضرورة أن يكون هناك توجيه دائم منذ الصغر، وعلى أن يكون هدف

العائلة الوحيد هو تحقيق السعادة.

الحزم والحدود الواضحة

وفي ذلك تقول الباحثة الاجتماعية د.نجوى عارف، إن اللوم في مثل هذه الحالات

يقع على المرأة وليس على الرجل، فقد لا يكون الزوج محكوما بمثل تلك

التصرفات من زوجته، إلا أنه يلجأ إليها تفاديا للمشاكل، مبينة أن المرأة هي

التي تلم العائلة، وهي التي تفرقها.وتعتبر أنه من السيئ جدا أن تصبح

المرأة عنصر تفريق بين الزوج وإخوانه، خصوصاً وأن ذلك قد يحدث أحيانا لسبب

لا ذكر له، كأن تكون هذه المرأة لا تطيق "كنتها". وتؤكد عارف أن هذا

التصرف لا يصب في مصلحتها ولا في مصلحة أبنائها الذين هم بحاجة إلى بيئة

أسرية صحية، كي ينشؤوا بطريقة صحيحة، فإذا هي لا تفكر في نفسها فلتفكر على

الأقل في مصير أبنائها. وتشير عارف إلى أن زوج هذه المرأة قد يطاوعها في

ذلك، إلا أنه لن يكون سعيدا، ولن يحمل لها المشاعر الطيبة، لأنه بتصرفاتها

هذه تنغص عليه حياته، لافتة إلى أن الزوج قد يضطر لشراء راحة البال،

بالانصياع لرغبتها، أو قد يصل علاقاته بغيرها من ورائها، وفي كلتا الحالتين

ليس الأمر في صالحها.

وتعتبر عارف أن الحدود واجبة في العائلة الواحدة، ويجب أن تكون واضحة بين

الإخوة، وفي الوقت ذاته يجب أن يكون الزوج حازما مع زوجته.

أهمية الاختيار

في حين يرى أستاذ الدراسات الإسلامية، د.منذر نعمان ، أنه من الأساس لا بد

من إعادة النظر في أسس اختيار الأزواج لبعضهم بعضا، مبينا أن كل المشاكل

تظهر من سوء الاختيار.ويرى أن الزوجة تسعى إلى امتلاك زوجها، وهو ما يؤثر

على علاقته بأهله، خصوصا الأم والإخوة.

مبينا أن امتلاك الزوج يعني التأثير عليه لإضعاف علاقاته مع عائلته،

والتخفيف من حماسه، والتقليل من زياراته لهم، ومن واجباته المالية اتجاههم،

لافتا إلى أن ذلك إذا لم يؤثر عليه في البداية فسوف يؤثر عليه مستقبلا مع

تكرار الأمر.

ويعتبر نعمان أن الإنسان امتداد لإخوته وإخوته امتداد له، فإذا صنع خيرا

مع إخوانه سيصنعون خيرا مع أولاده فيما بعد.

ويرى أن الدال على الخير كفاعله، والدال على السوء كفاعله، وبالتالي فإن

المرأة يجب أن تقوم بوصل علاقة الرحم بين أفراد العائلة.

لافتا إلى أنه من حسن أداء حقوق الزوج على زوجته أن تعين الزوجة زوجها على

برّ عائلته.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عوائـــل تفـــرقت وإخـــوة تخاصمــــوا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع فيس بوك العراق والعرب - IRAQ-FACEBOOK :: أقسام فيس بوك العراق والعرب :: قسم فيس بوك العراق والعرب العــام-
انتقل الى: