اهلا وسهلا بك من جديد زائر آخر زيارة لك كانت في مجموع مساهماتك 85 آخر عضو مسجل irakpro فمرحباً به


شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
البغدادية
شكر وتقدير من الإدارة
شكر وتقدير من الإدارة
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1442
العمر : 27
تاريخ الميلاد : 22/08/1990
النقاط : 3633

تعرف على ذكائك .. من صفاتك

في الأحد أبريل 10, 2011 4:47 am


تعرف على ذكائك .. من صفاتك













كنا قد تكلمنا في الجزء الأول عن أنواع الذكاء الأربعة وهي الذكاء اللغوي اللفظي ، الذكاء المنطقي ، الذكاء الحسي الحركي ، الذكاء التفاعلي الاجتماعي ، و الآن سنكمل الأنواع الأربعة الأخرى ..
خامساً - الذكاء الذاتي " الفردي " :
ويرى الدكتور جاردنر ان حامل هذا النوع من الذكاء له القدرة على تحفيز ذاته دون الحاجة إلى وجود أشخاص بجانبه لتحفيزه فهو قادر على تشجيع نفسه واتخاذ قراراته بثقة ويظهر حبه للاستقلالية والتميز المنفرد ..
مما يجعل صفاته :
له هدف محدد يسعى لتحقيقه , مستقل في تفكيره , يعرف نقاط ضعفه وقوته , يتأمل الوجود والطبيعة ويسعى دائما لحل شامل لجميع المشاكل التي قد تواجهه , يحترم الزمن ويستثمره جيدا .
هذه الصفات تجعله يبرع في مجالات البحث العلمي , علم النفس والاجتماع , البرمجة و التربية .
سادساً - الذكاء الموسيقي "النغمي ":
إنهم يحولون النصوص والعبارات إلى الحان مغناة ، حتى الأرقام ربما يحولها إلى نشيد ..! الأمر الذي يجعل قابليتهم على الحفظ كبيرة جدا .
صفاتهم :
يتقنون العزف على الآلات الموسيقية , يحفظون كلمات الكثير من الأغاني والأناشيد , يستمعون للألحان بشكل جيد , يكتشفون الإيقاع ويقلدونه ... وينصح الدكتور جاردنر أصحاب هذا النوع من الذكاء أن يبقوا في مجال هوايتهم .. لأنهم سيبرعون بها .
سابعاً - الذكاء البصري ( المكاني ) "الصوري ":
أصحاب هذا الذكاء .. قد يتخيلون القصيدة التي يحفظونها كصورة وفلم يمر أمامهم ..ويربطونها بخيالهم بعكس الرقميين ( الذين ذكرناهم في الجزء الأول ) الذين قد يقسمون القصيدة إلى عدد ألأبيات وكم كلمة في الشطر الأول وكم في الثاني وكم تكررت الكلمة هنا أو هناك ..
صفاتهم :
الألوان تلفت انتباههم . يحبون الكتب ذات الصور الكثيرة كما يحبون الرسم , يميزون الأشكال بسرعة , يصفون الواقع مع إضافات من خيالهم , يستخدمون الاتجاهات الاربعة في تحديد أماكنهم وبشكل جيد .
هم حقا يبرعون في مجال الهندسة , الديكور , الإعلان .
ثامناً - الذكاء الحيوي "البيئي ":
أمثال هؤلاء يمكنهم الجمع بين العمل أو الدراسة والمتعة .. فقد يمارسون ما كُلفوا به وهو يقضون وقتاً جميلاً في مكان يحبونه ..
أما صفاتهم :
فهم يحبون مطالعة كتب الأحياء وجمع صورها , يخرجون إلى الطبيعة ويحبون التعرف على تصنيفها وتكاثرها ونموها , يعتنون بالنباتات والحيوانات .. صفاتهم هذه تؤهلهم للعمل في مجالات علوم الحياة .
و الآن .. وبعد أن تعرفت على أنواع الذكاء .. لابد لك من استثارة دماغك ولابد أن تكون واثقا تماما من انك تملك على الأقل نوعا واحدا من أنواع الذكاء .. علما أن هناك الكثير من الأشخاص الذين يملكون جميع أنواع الذكاء التي ذكرناها .. ولتكن أنت منهم من خلال تنمية مواهبك .. فكما ذكرنا .. الذكاء لا يأتي بالوارثة .. وإنما بالتعليم المستمر وبتنمية المهارات.

استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى